إعلان

اقتصاد مصر في أسبوع: فقر + قرض + عيارات ذهب للفقراء.. والجنيه يُلملم جروجه

07:05 م السبت 30 يوليه 2016

اقتصاد مصر في اسبوع

تقرير - أحمد عمار:
يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، إعلان التفاوض مع صندوق النقد، والجنيه يرتفع من أدنى مستوى، وقائمة الفقر تتسع، و60 بالمئة انخفاضًا في أعداد السائحين، وتثبيت الفائدة، وخفض رسوم قناة السويس، وتفاوت في أسعار السجائر.

القرض
أعلن مجلس الوزراء، أن مصر تتفاوض حاليًا مع صندوق النقد الدولي على برنامج مالي لدعم ومساندة برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الحكومة وجاري تنفيذه، حيث تستهدف الحكومة الحصول على 7 مليارات دولار سنويًا لتمويل البرنامج على مدى 3 سنوات.

وقال عمرو الجارحي وزير المالية، إن مصر تستهدف تمويلًا من صندوق النقد الدولي 4 مليار دولار سنويًا لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي وضعته الحكومة لمدة 3 سنوات بقيمة إجمالية 12 مليار دولار.

للاطلاع حول أسباب اللجوء لصندوق النقد .. اضغط هنا

الفقر
أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الفقراء يمثلون 27.8 بالمئة من سكان مصر في عام 2015، وهم الذين لا يستطيعون الوفاء باحتياجاتهم الأساسية من الغذاء وغيره، وذلك مقابل نسبة 25.2 بالمئة في عام (2010-2011)، و26.3 بالمئة في عام (2012-2013).

وأوضح الجهاز، أن 57 بالمئة من سكان ريف الوجه القبلي فقراء، مقابل 19.7 بالمئة بريف الوجه البحري.

كما بلغت نسبة الفقراء بحضر الوجه القبلي 27.4 بالمئة مقابل 9.7 في حضر الوجه البحري، حيث يعتبر 15 بالمئة من سكان المحافظات الحضرية فقراء.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

تثبيت الفائدة
قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، خلال اجتماعها الخميس الماضي، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 11.75 بالمئة، و12.75 بالمئة على التوالي.

كما قررت لجنة السياسة النقدية - بحسب الموقع الإلكتروني للبنك المركزي -، الإبقاء على سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 12.25 بالمئة، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 12.25 بالمئة.

الجنيه يرتفع
استطاع الجنيه المصري أن يلتقط أنفاسه ويرتفع قليلًا أمام الدولار الأمريكي بنهاية تعاملات الأسبوع الحالي، بعد وصوله إلى 13.20 جنيهًا يوم الاثنين الماضي -والذي يعد أعلى مستوى يصل إليه في تاريخه -، وسط إعلان مصر عن مفاوضات للحصول على تمويل من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار في 3 سنوات لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وسيطر على السوق السوداء حالة من الارتباك الشديد والتضارب في السعر خلال تعاملات اليوم الجمعة وسط وجود أكثر من سعر، حيث أكد متعاملون أن العديد من شركات الصرافة متوقفة عن البيع وعند الشراء تعرض السعر الرسمي للدولار بالبنوك، بعد قيام مباحث الأموال العامة بغلق العديد من شركات الصرافة.

للاطلاع على تفاصيل وسعر الدولار بالسوق السوداء اضغط هنا

تخفيضات
قررت هيئة قناة السويس، منح ناقلات النفط القادمة من أمريكا ومتجهة للخليج العربي تخفيضًا بنسبة 45 بالمئة على رسوم العبور دون الخدمات الأخرى، وذلك لناقلات النفط العملاقة الفارغة ذات الحمولات الساكنة 200 ألف طن فأكثر.

وأوضحت الهيئة، أن هذا التخفيض للناقلات القادمة من الخليج المكسيكي أو من موانئ منطقة الكاريبي وموانئ الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية.

عيارات جديدة للذهب
قال ناجي فرج عضو شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الاتحاد بصدد طرح ذهب عيار 9 و12 و14 لتكون سعرها منخفض للمقبلين على الزواج لمساعدتهم على شراء الشبكة.

وأضاف ''فرج''، أن ارتفاع سعر الذهب يعود لارتفاع سعره بالبورصات العالمية، وكذلك بسبب انخفاض قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية خاصة الدولار، فضلًا عن الاتجاه العالمي نحو الذهب كوعاء ادخاري آمن بعد انخفاض قيمة الجنيه الاسترليني تأثرًا بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

60 % انخفاضًا بأعداد السائحين
أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع عدد السائحين الوافدين من كافة دول العالم لمصر خلال يونيو الماضي ليبلغ 328.6 ألف سائح مقابل 820 ألف سائح خلال شهر يونيو 2015 بنسبة انخفاض 59.9 بالمئة.

وأضاف الجهاز، أن أهم الدول التي أثرت في نسبة الانخفاض هي روسيا الاتحادية بنسبة 49.8 بالمئة، تليها المملكة المتحدة بنسبة 11.9 بالمئة، ثم ألمانيا بنسبة 8.6 بالمئة، ثم بولندا بنسبة 5.2 بالمئة.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

صكوك الأضاحي للمواطنين
أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه يبدأ خلال أيام طرح صكوك الأضاحي بقيمة 1200 جنيه للصك الواحد للمواطنين في جميع مديريات التموين بالمحافظات وذلك حسب البروتوكول الموقع بين الدكتور خالد حنفي وزير التموين، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

وقالت التموين إنها تقوم من خلال هذا البروتوكول بشراء الأضاحي بقيمة هذه الصكوك التي يتبرع بها أهل الخير، وسيتم ذبحها وتقسيمها وتوزيعها على المستحقين بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي وقاعدة بيانات وزارة التخطيط.

أسعار الأسمنت في الأسواق
أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن هناك إستقرارًا في أسعار سوق الأسمنت منذ بداية العام الحالي وحتى الآن، منوهًا إلى أن شركات ومصانع الأسمنت ثبتت الحد الأقصى لأسعارها خلال شهر يوليو الحالي.

ويستعرض مصراوي، عبر جدول له أسعار الأسمنت، -وفقًا لما أعلنته وزارة التموين-.. للاطلاع اضغط هنا

حقيقة استقالة محافظ المركزي
نفى طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، ما تردد من أنباء عن تقدمه باستقالته لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

وردًا على سؤال لمصراوي بشأن مدى صحة تقدمه باستقالته، قال طارق عامر "غير حقيقي".

وكانت بعض المواقع نشرت أنباءً عن تقدم عامر باستقالته، والبحث عن خليفة له، مشيرة إلى أن هشام عز العرب هو المرشح الأقرب لخلافته.

مصر ثاني أكبر مستثمر بدبي
كشف تقرير عن احتلال مصر المرتبة الثانية بين الدول العربية - بخلاف أعضاء مجلس التعاون الخليجي - من حيث قيمة الاستثمار في سوق دبي العقاري خلال النصف الأول من العام الحالي 2016.

وأوضحت إدارة الدراسات والبحوث العقارية بدائرة الأراضي والأملاك في دبي، أن 710 مستثمر مصري ضخوا أكثر من 1.37 مليار درهم إماراتي، حيث تأتي مصر بعد الأردن بين الدول العربية الأكثر استثمارًا في سوق دبي العقاري، غير الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

أسعار السجائر لم تتغير
أكدت الشركة الشرقية للدخان، إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، أنها تعمل بكامل طاقتها المعتادة، وأن معدل إنتاجها اليومي وما تضخه بالأسواق على مستوى الجمهورية ثابت ولم يتغير.

وقالت الشركة، إن أسعار البيع للمستهلك للسجائر المحلية أو المستوردة لم تشهد أي تغيير.

قرار جديد بشأن بطاقات الخصم والائتمان بالخارج
قرر البنك التجاري الدولي مصر (CIB)، خفض حدي الشراء والسحب (حد الاستخدام) ومصاريف العمليات بالعملات الأجنبية في الخارج، لبطاقات الائتمان والخصم المباشر الخاصة بعملاء البنك بنسبة تصل إلى نحو 50 بالمئة بدءًا من أول شهر أغسطس المقبل.

وقال هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك لمصراوي، إن نسبة الخفض مقارنة بالحدود الحالية 50 بالمئة تقريبًا.

للاطلاع على تفاصيل أكبر اضغط هنا

تسوية منازعة مع شركة كويتية
أعلنت وزارة الاستثمار، أن وزارات العدل والبترول والتجارة والاستثمار نجحت بعد 3 سنوات من المفاوضات في تسوية واحدة من كبرى قضايا منازعات عقود الاستثمار بين الحكومة المصرية وشركه بوابة الكويت القابضة دون دفع أي تعويضات مالية.

وأشارت الوزارة، إلى أن مجلس الوزراء وافق على اعتماد قرر اللجنة الوزارية لتسوية عقود المنازعات بشأن التسوية مع شركة بوابة الكويت القابضة والذي بموجبه تتنازل الشركة المحتكمة عن كافه مبالغ التعويض المطالب بها وعن الدعوى التحكيمية المرفوعة من الشركة أمام المركز الدولي لتسوية المنازعات بواشنطن (الاكسيد).

وكانت شركه بوابة الكويت القابضة - المساهم الرئيسي في شركة الإسكندرية للأسمدة - أقامت دعوى تحكيمية ضد الحكومة المصرية في مارس 2011 طالبت فيها بتعويض قدره 1.2 مليار دولار.

فيديو قد يعجبك: