إعلان

أسبوع أسود جديد للجنيه بالسوق السوداء.. وسط جنون الدولار والريال السعودي

03:01 م الجمعة 22 يوليه 2016

تقرير - أحمد عمار:

واصل الجنيه انهياره بالسوق السوق السوداء خلال تعاملات الأسبوع الحالي أمام الدولار الأمريكي، وسط تسجيله مستويات قياسية لأول مرة في تاريخه، حيث تخطى حاجز الـ12 جنيهات.

وسيطر على تعاملات الأسبوع الحالي، حالة من التراجع العنيف للجنيه أمام الدولار بالسوق السوداء، حيث فقد نحو 81 قرشًا في 7 أيام فقط.

ووفقًا لمتعاملون، سجل الدولار الأمريكي بالسوق السوداء اليوم الجمعة، مابين 11.90 و12.02 جنيهًا للشراء، ومابين 12.10 و 12.15 جنيهًا للبيع للأفراد، مقابل مابين 11.27 و 11.29 جنيهًا للشراء، ومابين 11.32 و 11.34 جنيهًا للبيع للأفراد بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي.

كما ارتفع سعر الريال السعودي أمام الجنيه بالسوق السوداء، حيث بلغ - بحسب متعاملون - ما بين 3.09 و 3.12 جنيه للشراء، و3.14 و 3.20 جنيه للبيع للأفراد، مقابل مابين 2.93 و 2.94 جنيها للشراء، و 2.97 جنيه للبيع للأفراد يوم الجمعة الماضية.

سبب الارتفاع

وكان بدأ الجنيه في التراجع بشكل ملحوظ أمام الدولار بعد أجازة عيد الفطر المبارك، جاءت على أثر تلميحات أطلقها طارق عامر محافظ البنك المركزي بشأن خفض جديد للجنيه للبنوك، الأمر الذي جاء بمثابة داعم قوي للمضاربين بالسوق السوداء استطاعوا خلال أسبوعين فقط أن يرفعوا سعر الدولار بأكثر من 95 قرشًا.

ورغم قيام البنك المركزي بتثبيت سعر الدولار بالبنوك، إلا أن حالة الترقب وتوقعات خفض جديد للجنيه سيطرت على المتعاملين بالسوق السوداء منذ الأسبوع الماضي، وهو ماخالفه المركزي خلال آخر عطاءين له.

وأكد متعاملون، إن هناك توقفًا في عمليات البيع من بعض شركات الصرافة والتي تقبل الشراء فقط.

واستقر سعر الدولار أمام الجنيه في البنوك، بعد طرح البنك المركزي العطاء الدوري الـ 503 الثلاثاء الماضي.

ووفقًا للبنك الأهلي، استقر سعر الدولار أمام الجنيه عند سعر 8.83 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع.

وثبت البنك المركزي المصري سعر بيعه للدولار في عطائه الأسبوعي الذي يجريه كل يوم ثلاثاء عند 8.78 جنيه للدولار، وطرح البنك المركزي 120 مليون دولار في العطاء الدوري الـ 503 اليوم للبيع للبنوك.

تعويم الجنيه

وكان طارق عامر محافظ البنك المركزي، أكد أن المرحلة المقبلة ستشهد مزيدًا من التنسيق بين السياستين النقدية والمالية من أجل ضبط الإيقاع في سوق العملة.

وقال عامر - في تصريحات عقب انتهاء اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة علي المصيلحي للاستماع إلى الرؤية المستقبلية للسياسة النقدية يوم الأربعاء الماضي - إنه عرض وضع الاحتياطي النقدي وسوق العملة وكيفية صياغة ضوابط وقواعد للخروج من الأزمة الحالية في سوق الصرف ونقص الدولار على اللجنة، دون أن يفصح عن تلك القواعد أو التصورات التي يراها البنك لمواجهة أزمة الدولار.

وأضاف عامر أن بعض شركات الصرافة تسببت في حالة من عدم الاستقرار الاقتصادي وأثرت بتصرفاتها على الأسواق وعلى البلاد بشكل عام، وأنه تم اتخاذ إجراءات ضد عدد كبير من الشركات، وكان من الممكن اتخاذ إجراءات آخرى أشد عنفًا ولكن لاعتبارات معينة تم الاكتفاء بما تم اتخاذه من إجراءات.

وحول ما يتردد عن اتجاه البنك المركزي لتعويم الجنيه أو خفض جديد لقيمته أمام الدولار، قال عامر إنه "لا يمكن الحديث عن تعويم الجنيه حاليًا.. أما الخفض فهو يرجع لما يراه البنك في الوقت المناسب".

عملات أجنبية

وفي المقابل، تبيان أداء العملات العربية والأجنبية أمام الجنيه بالبنوك خلال تعاملات الأسبوع الحالي -والذي اقتصر على يومي الأحد والاثنين فقط-.

وتراجع سعر العملة الأوروبية الموحدة ''اليورو'' أمام الجنيه خلال الأسبوع بالبنوك، حيث بلغ سعر اليورو للشراء 9.69 جنيه، وللبيع نحو 9.81 جنيهًا خلال تعاملات الخميس الماضي، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 9.78 جنيه للشراء و9.91 جنيه للبيع.

بينما تباين أداء سعر الجنيه الاسترليني أمام نظيره المصري بالبنوك في أسبوع، حيث بلغ سعر الشراء نحو 11.61 جنيهًا، وللبيع نحو 11.78 جنيهًا خلال تعاملات الخميس الماضي، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 11.57 جنيهًا للشراء و11.96 جنيهًا للبيع.

العملات العربية

بينما انخفض سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري، حيث بلغ للشراء نحو 29.08 جنيهًا، بينما سجل 29.36 جنيهًا للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 29.11 جنيه للشراء و29.39 جنيه للبيع.

فيما استقر سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري في البنوك، حيث بلغ سعر الريال للشراء 2.35 جنيه، وللبيع نحو 2.36 جنيهاُ خلال تعاملات الخميس الماضي.

كما استقر الدرهم الإماراتي أمام الجنيه المصري بالبنوك، حيث بلغ سعر الدرهم 2.40 جنيه للشراء و2.41 جنيه للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي.

واستقر الريال القطري أمام الجنيه المصري بالبنوك، حيث بلغ سعر الريال بالبنوك 2.41 جنيه للشراء و2.43 جنيه للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي.

فيديو قد يعجبك: