إعلان

مصر تشارك في اجتماعات وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين

01:18 م الجمعة 22 يوليو 2016

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد عمار:

يشارك عمرو الجارحي وزير المالية، في اجتماعات وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين التي تنطلق غدًا السبت بمدينة شنج دو الصينية.

وذلك تمهيدًا لاجتماعات قمة رؤساء وزعماء مجموعة العشرين التي ستنطلق أعمالها يومي 4 و5 سبتمبر المقبل بمدينة هانج زو والتي سيشارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعوة من الرئيس الصيني.

وقال عمرو الجارحي -عبر بيان للمالية تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة- إن دعوة الصين لمصر للمشاركة في اجتماعات مجموعة العشرين بجانب دولة كازاخستان يعكس عمق العلاقات المصرية الصينية الوطيدة ومكانة القاهرة عالميًا وإقليميًا وما تتمتع به من تأثير سياسي واقتصادي خاصة في ظل التطورات العالمية والإقليمية الراهنة.

وأشار إلي أن اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية التي تستمر حتى الأحد المقبل، سوف تناقش عددًا من الملفات والقضايا المهمة على رأسها الهدف الرئيسي للمجموعة المتمثل في تحقيق معدلات نمو مرتفعة ومستدامة ومتوازنة.

وأوضح أن المجموعة تبنت هدف تحقيق زيادة بمعدلات نمو الاقتصادي العالمي بنحو 2 بالمئة إضافية خلال 5 سنوات تنتهي بحلول 2018 وذلك من خلال حزمة إجراءات تقترحها وتلتزم بها كل دولة من المجموعة بقطاعات السياسات المالية والنقدية والاستثمارات والبنية التحتية والتشغيل والتنافسية وسوق العمل وتحرير الأسواق.

وأضاف أن أجندة الاجتماعات تشمل أيضًا مناقشة السياسات اللازمة لإصلاح النظام المالي العالمي للمساعدة على استعادة الاستقرار المالي وتفادي حدوث أي أزمات مالية عالمية جديدة وسبل تقوية دور صندوق النقد الدولي في مساعدة الدول الأعضاء بالصندوق لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة ودراسة تبني آليات جديدة لمواجهة المخاطر الناتجة عن التغيرات السريعة لحركة تدفقات رءوس الأموال عالميًا.

وأشار إلى أن اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين يعد الاجتماع الأخير على المستوى الوزاري المخصص للقضايا الاقتصادية، حيث من المقرر أن تخرج الاجتماعات بمجموعة من التوصيات التي سترفع إلى الرؤساء المشاركين في قمة مجموعة العشرين.

ومن ناحيته، كشف أحمد كوجك نائب وزير المالية، عن مشاركة مصر اليوم الجمعة في الاجتماعات التمهيدية لنواب وزراء ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين للانتهاء من صياغة ومراجعة خطة عمل هانج زو التي تتضمن أهم الالتزامات الجديدة لدول مجموعة العشرين من أجل تحقيق معدلات النمو المستهدفة وكذلك تقرير التقييم والمساءلة الذي يعكس الوضع التنفيذي للالتزامات السابقة للدول الأعضاء.

وأضاف أن المجموعة تتبنى أيضًا عدد من الآليات الهادفة إلى تحفيز الاستثمار في البنية الأساسية ومراجعة الإصلاحات المطلوبة للنظام المالي الدولي وتنسيق السياسات الضريبية الدولية وتغيرات المناخ الدولية والاقتصاد الأخضر ومكافحة تمويل الإرهاب.

وقال إنه سيعقد على هامش الاجتماعات الوزارية لمجموعة العشرين منتدي رفيع المستوي حول السياسات الضريبية الدولية بمشاركة وزير المالية، حيث يناقش هذا المنتدي آليات تنسيق السياسات الضريبية الدولية ومكافحة التجنب الضريبي والممارسات الضريبية الضارة وأهمية التركيز علي السياسات الضريبية الدافعة للنمو الاقتصادي.

يذكر أن مصر شاركت منذ بداية رئاسة الصين لمجموعة العشرين عام 2016 في العديد من اجتماعات المجموعة مثل اجتماعات مجموعة العشرين لنواب وزراء المالية وأيضًا باجتماعات مجموعات العمل التي عقدت على مستوى الخبراء.

 

فيديو قد يعجبك: