إعلان

وزير التخطيط يواصل لقاءاته المكثفة مع مسؤولي البنك الدولي بواشنطن

05:15 م الخميس 05 مايو 2016

وزير التخطيط يواصل لقاءاته المكثفة مع مسؤولي البنك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

واصل الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، سلسلة اجتماعاته ولقاءاته المكثفة مع مسئولي البنك الدولي بالعاصمة الأمريكية واشنطن.
ووفقًا لبيان لوزارة التخطيط اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، يأتي ذلك فى إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها وفد حكومي مصري لعرض تجربة مصر الرائدة والناجحة لبرنامج الحماية الاجتماعية والذي يستهدف ضمان وصول الدعم لمستحقيه والمشروعات المنفذة في هذا الإطار (مشروع بطاقة الأسرة الذكية).
وبدأ الوزير الزيارة بعقد اجتماع مع قيادات البنك الدولي وكبار المسئولين بالبنك، حيث عقد أولى لقاءاته مع كيث هانسن نائب رئيس البنك الدولي للتنمية البشرية، ومرزا حسن المدير التنفيذي لشئون الدول العربية بالبنك الدولي، و(Shantayanan Devarajan) المسئول الاقتصادي لمنطقة الدول العربية وشمال أفريقيا بالبنك الدولي، و(Gustavo Demarco) مسئول التنمية البشرية بالبنك.
وتم خلال الاجتماعات بحث سبل تعزيز التعاون المستقبلي المشترك فيما يتعلق باستهداف شبكات الأمان الاجتماعي في مصر من أجل دعم أعمال الحكومة المصرية ودعم المستحقين وتحقيق أقصى درجات الأمان الاجتماعي.
كما عُقد على هامش الزيارة حلقة نقاشية تناولت تجارب الدول العربية في مجال الحماية الاجتماعية، وتم خلالها عرض تجربة مصر الرائدة في هذا الإطار وإلقاء الضوء على جهود الحكومة في مجال برامج الحماية الاجتماعية وخطة التنمية المستدامة "مصر 2030"، والاهتمام بشبكات الأمان الاجتماعي وصيانة حقوق ومصالح الفئات الاجتماعية محدودة الدخل والشرائح المهمشة.
يذكرأن هذه الزيارة تأتي بناءً على دعوة رسمية من البنك الدولي للدكتور أشرف العربي وزير التخطيط، والدكتور خالد حنفي وزير التموين، ومساعد وزير التضامن الاجتماعي، بجانب عدد من الخبراء المصريين المعنيين ببرامج الحماية الاجتماعية.

ويقوم المسئولون المصريون خلال تلك اللقاءات بشرح التجربة المصرية الناجحة لمنظومتي الخبز والسلع التموينية والتي ساعدت الدولة وعادت بالنفع على الأسر المصرية.
وكان البنك الدولي اطلع على تجربة مصر في منظومتي الخبز والسلع التموينية من خلال فريق بحثي لمدة 6 أشهر، وأشاد بنجاحهما ووضعهما في أدبياته للاستعانة بها في دول أخرى حيث رصد الفريق البحثي أن منظومة الخبز الجديدة أدت إلى القضاء على مشكلة الخبز، وساهمت في تقليل الهدر في المبلغ المخصص للدعم.
وتعد قضية الحماية الاجتماعية للفئات الاجتماعية محدودة الدخل أحد القضايا الهامة ضمن استراتيجية "مصر 2030" وتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال بناء منظومة لتفعيل سياسات وبرامج الأمان الاجتماعي التي تقرها الدولة، والحفاظ على حقوق ومصالح الفئات الاجتماعية محدودة الدخل والشرائح المهمشة وضمان وصول الدعم الحكومي إليها.

كما تشمل هذه المنظومة تقديم خدمات متميزة مرتفعة الجودة تستخدم الأساليب الحديثة وتحقق معايير جودة أفضل تتسم بالشفافية، تتفاعل مع المواطن وتستجيب له وتُحقق أُسس ومعايير المُساءلة المُجتمعية.
وقالت التخطيط خلال بيانها إن الحكومة المصرية تهدف إلى بناء منظومة يُمكن مِن خلالها تحقيق أهداف العدالة الاجتماعية المنشودة، ودرء الجوانب السلبية لسياسات التنمية الاقتصادية، عبر تبني واضح للفئات الهشة اقتصاديًا بالشكل الذي يُمكن معه لمُتخذ القرار أن يُحقق أقصى درجات الأمان الاجتماعي اللازم للحد مِن أية آثار أو تبعات سلبية تلحق بتلك الأسر، وأن يضمن لها أبعاد الحياة الكريمة.

فيديو قد يعجبك: