إعلان

مصر توقع اتفاقية قرض كويتي لتمويل 5 محطات لتحلية المياه في جنوب سيناء

02:20 م الثلاثاء 31 مايو 2016

مصر توقع اتفاقية قرض كويتي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، اليوم الثلاثاء، اتفاقية تمويل مع عبد الوهاب أحمد البدر مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بقيمة 29 مليون دينار كويتي نحو (100 مليون دولار)، بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، لتمويل مشروع إنشاء 5 محطات تحلية مياه بمحافظة جنوب سيناء.

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي اليوم تلقى مصراوي نسخة منه، قالت الدكتورة سحر نصر، إن التمويل يأتي ضمن خطة الحكومة لتنمية شبه جزيرة سيناء، وفي إطار حزمة الصندوق الكويتي للتنمية المخصصة لتمويل مشروعات تنمية سيناء والتي تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 900 مليون دولار.

وأكدت أن هذه الاتفاقية تعد الأولى التي توقعها حكومة جمهورية مصر العربية مع الصندوق الكويتي فيما يتعلق بمشروعات تنمية سيناء، مشيرة إلى أن مشروع محطات تحلية المياه، يستهدف في الأساس تحسين مستوى المعيشة للسكان في محافظة جنوب سيناء، من خلال تلبية الطلب على مياه الشرب بإنشاء مصادر لتوفير كميات كافية ودائمة عبر تحلية المياه من البحر وتوصيلها للمستهلكين في المحافظة.

وأوضحت الوزيرة، أن هذا التمويل عبارة عن قرض ميسر، بسعر فائدة يبلغ 2 بالمئة سنويًا، وفترة سماح 5 سنوات، وسداد لمدة 25 سنة، منوهة إلى أن خطة الحكومة لتنمية سيناء تأتي في إطار الموازنة بين جهود التنمية وجهود العدالة من خلال توجيه التنمية الاقتصادية إلي المناطق الأكثر احتياجًا، لرفع مستوى معيشة أبناء هذه المناطق وتحسين أوضاعهم.

وأضافت أن وزارة التعاون الدولي والحكومة بشكل عام تعمل على قدم وساق لدفع كافة المشروعات التنموية بشبه جزيرة سيناء، لما لها من بعد استراتيجي هام في الدفاع عن مصر وأمنها القومي، وأنهم حريصون على التحرك بشكل سريع لتنمية سيناء.

وعن طبيعة المشروع الممول، كشفت الوزيرة، عن أن هذا المشروع يشتمل على إنشاء محطة تحلية بقدرة تبلغ 20 ألف متر مكعب يوميًا بمدينة الطور، وإنشاء 4 محطات تحلية في كل من (رأس سدر - أبوزنيمة - دهب - نويبع) بقدرة تبلغ 10 آلاف متر مكعب يوميًا لكل منها.

كما يشتمل المشروع على توصيل التيار الكهربائي للمحطات والمياه المحلاة من البحر إلى المحطات للخزانات الواقعة في المدن المذكورة بطول إجمالي 42 كيلو متر، ومن المقرر البدء في أعمال المشروع مع مطلع عام 2017 والانتهاء منه قبل نهاية عام 2019.

ومن جانبه، أكد عبد الوهاب البدر، أن هناك اهتمامًا من الصندوق بدعم تنمية سيناء، بالتعاون مع الحكومة ووزارة التعاون الدولي، مقدمًا شكره للقيادة المصرية لدعمها لمشروع تنمية سيناء، وأشار إلى أن الصندوق سوف يكون متواجدًا دون أي تردد في مشروع تنمية سيناء، وحريص على إتمام المشروع في أسرع وقت.

فيديو قد يعجبك: