إعلان

وزير التموين: ننفذ أكبر مشروع لتطوير منظومة دعم الغذاء والتجارة الداخلية

01:35 م الثلاثاء 31 مايو 2016

خالد حنفي وزير التموين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه يتم حاليًا تنفيذ أكبر مشروع قومي عالمي لميكنة السلع الغذائية وهو المشروع القومي لتطوير وتنمية منظومة دعم الغذاء والتجارة الداخلية بهدف رفع كفاءة منظومة الدعم الغذائي وتطوير التجارة الداخلية في مصر والذي يتم بالتعاون مع شركة ميكروسوفت العالمية.

ووفقًا لبيان للتموين اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير، خلال الاحتفال بالمشروع القومي لتطوير وتنمية منظومة دعم الغذاء والتجارة الداخلية، إن المشروع يستهدف ربط شركات القابضة الغذائية ومخازن شركات الجملة والمجمعات الاستهلاكية، وفروع "جمعيتي"، والموردين والمنتجين بشبكة إلكترونية متطورة، وعمل "باركود" للسلع بهدف تقديم خدمات جيدة للمواطنين من خلال سلع جيدة وأسعار مناسبة وإدارة المخزون بشكل جيد.

وشهد المؤتمر الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والإصلاح الإداري، واللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، والمهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات والمعلومات، وسها سليمان الأمين العام للصندوق الاجتماعي، وأحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، وممثلو شركة ميكروسوفت.

وأكد وزير التموين، أن هذا المشروع القومي سوف يساعد على تجنب حالات النقص والزيادة في مخزون شركات الجملة وتتبع حركة وتداول السلع وإدارتها بشكل جيدة ومنع المهدر منها مما ينعكس بشكل إيجابي على انخفاض أسعارها وتنظيم التجارة الداخلية والقضاء على العشوائية فيها.

وأشار إلى أنه يتم حاليًا مع وزارة الاتصالات تحديث وتطوير السجل التجاري لتوفير المعلومات بنظم حديثة لجذب المستثمرين، كما يتم مع وزارة الإنتاج الحربي تنقية وتحديث البطاقات التموينية.

وأضاف الوزير أن هناك تحالفًا وتعاونًا مع القطاع الخاص من خلال الاتحاد العام للغرف التجارية حيث تم تطبيق منظومتي الخبز والسلع التموينية بنجاح، وإدخال أكثر من 50 ألف صاحب مخبز وبقالة تمويني في الاقتصاد الرسمي، كما يتم حاليًا مع شركة فيزا العالمية تطوير البطاقات التموينية.

ومن جانبه، أشاد الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط، بالمشروع القومي لتطوير وتنمية منظومة دعم الغذاء والتجارة الداخلية، مشيرًا إلى أنه تخطيط استراتيجي في رؤية مصر 2030 حيث يعمل على توفير خدمة وسلعة جيدة للمواطنين، وأن هذه المنظومة هي تعزيز الشراكة بين القطاع العام والخاص، مؤكدًا أن مصر لن تنهض إلا بتعزيز هذه الشراكة بين القطاعين.

وأكد اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، أن هناك مشروع يتم حاليًا بين وزارتي التموين والإنتاج الحربي لتنقية وتحديث 20 مليون بطاقة تخزينية يستفيد منها نحو 70 مليون مواطن وذلك بهدف توصيل الدعم لمستحقيه.

وأوضح المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن مشروع رفع كفاءة الدعم والغذاء وتطوير التجارة الداخلية هو جزء من استراتيجية الدولة الخاصة بالمجتمع لتوفير كل الخدمات للمواطن بجودة متميزة.

وقال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن هذا المشروع القومي هو خطوة في تخطيط مصر لمستقبل "2030"، بالإضافة إلى أن هناك ثورة تشريعية وقانونية لتوفير مناخ جاذب للاستثمار.

وأكدت سها سليمان الأمين العام الصندوق الاجتماعي، أن هناك تنسيقًا وتعاونًا مع وزارة التموين في مشروعات كثيرة لخدمة المواطنين ومنها مشروع "جمعيتي" للشباب الذي تم افتتاح حتى الآن 450 فرعًا منه في كافة بالمحافظات وسيصل إلى 14 الف منفذ بنهاية العام الحالي ويوفر نحو 60 ألف فرصة عمل.

وتفقد الوزراء بقاعة المؤتمر نموذجًا لمجمع استهلاكي متطور يقوم بصرف السلع التموينية ونقاط الخبز وبيع السلع بالكمبيوتر.
 
وحضر المؤتمر أيضًا قيادات وزارات التموين والاتصالات والتخطيط، وشباب مشروع "جمعيتي"، وعدد كبير من المنتجين والموردين، وأصحاب محلات البقالة التموينية.

فيديو قد يعجبك: