إعلان

عاطف يعقوب يوضح سبب اقتحام معرض "أهلا رمضان" وينفي هروب رئيس الوزراء

11:48 ص الخميس 26 مايو 2016

افتتاح معرض اهلا رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبير القاضي ومصطفى عيد:

قال اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إن سبب ارتفاع للأسعار هو تغيير فرق سعر صرف العملة، وزيادة الدولار في السوق السوداء، وارتفاع أسعار بعض السلع التموينية يرجع إلى جشع من بعض التجار.

وأضاف يعقوب، خلال حواره في برنامج "صباح الخير" على الفضائية المصرية، اليوم الخميس، أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، لم يهرب من معرض "أهلًا رمضان" الذي قامت بتنظيمه وزارة التموين بأرض المعارض في مدينة نصر، مؤكداً ان الجمهور اقتحم المعرض بسبب تأخر "إسماعيل" عن موعد الافتتاح المحدد.

ونشرت صحف تقاريرًا صحفية، عن هروب رئيس الوزراء والوفد المرافق له من أحد الأبواب الخلفية للمعرض وسط حراسة مشددة بعد أن هاجم المئات المعرض أثناء تجول رئيس الوزراء برفقة وزير التموين، وأمين عام الصندوق الاجتماعي، بعد أن فاض الكيل بالناس على حسب قولهم، بعد تأخر إسماعيل وانتظارهم دخول المعرض من الظهيرة.

واستنكر رئيس جهاز حماية المستهلك، تناول وسائل الإعلام لاقتحام المواطنين معرض "أهلًا رمضان"، مؤكداً أن الحكومة هدفها وشغلها الشاغل هو إقامة المعرض من أجل إسعاد المواطن فقط.

وتابع قائلًا :"إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر تعليماته للحكومة، لمواجهة ارتفاع الأسعار في الأسواق المصرية"، مؤكداً أن هناك لجنة بحماية المستهلك متخصصة في التواصل بين الأجهزة الرقابية، لمراقبة الأسواق منها الرقابة على الصادرات والواردات، والجمارك، ومباحث التموين، والصحة.

ومن جانبها، أصدرت وزارة التموين اليوم الخميس بيانًا تجاهلت فيه ما حدث، مؤكدة أنه عقب قيام رئيس مجلس الوزراء بافتتاح المعرض برفقة وزير التموين، وأحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية بدأ عدد كبير من المعارض السلعية في مبادرة "أهلًا رمضان" بالمحافظات في فتح أبوابها للمواطنين لمحاربة غلاء الأسعار وتقديم عروض سعرية على السلع الغذائية.

ووفقًا للبيان الذي تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الخميس، أكد وزير التموين، أن هذه المعارض السلعية نمط موحد في كافة المحافظات، وأنه يتم حاليًا إقامة أكثر من 90 معرضًا لمبادرة "أهلًا رمضان" بالمحافظات.

ولفت إلى أن هذه المعارض تتضمن كميات كبيرة من اللحوم بسعر يبدأ من 37 جنيهًا للمجمد، و50 جنيهًا للطازج، والدجاج بسعر 20 جنيهًا و2 كيلو دجاج بسعر 35 جنيهًا، والأسماك بسعر يبدأ من 7 جنيهات، والأرز بسعر 4 جنيهات ونصف، والسكر 4 جنيهات و75 قرشًا، والزيوت تبدأ من 8 جنيهات، وأن هناك تخفيضات كبيرة في أسعار الخضر والبقوليات والفاكهة.

ونوه الوزير إلى أنه تم أيضًا طرح كميات كبيرة من السلع الرمضانية بأسعار مناسبة ومخفضة وجودة عالية منها كيلو البلح بسعر يبدأ من 6 جنيهات، والتين بسعر يبدأ من 20 جنيهًا، والزبيب بسعر 20 جنيهًا، والعرقسوس 12 جنيهًا، ولفة قمر الدين المصري بسعر 7 جنيهات ونصف، وقمر الدين السوري درجة أولى بسعر 23 جنيهًا.

وأوضح أن هذه المعارض تتضمن أيضًا المشمشية بسعر كيلو يبدأ من 60 جنيهًا، وجوز الهند بسعر يبدأ من 32 جنيهًا، والقراصيا بسعر 44 جنيهًا، ولوز حمصي 65 جنيهًا، ولوز أمريكي مقشر 120 جنيهًا، وعين جمل مقشر 128 جنيهًا.

وقال الوزير إن هذه المعارض تطرح لحومًا معبأة طازجة في عبوات مميزة عبوة نصف كيلو بسعر 30 جنيهًا، وكيلو بسعر 60 جنيهًا، وعبوة 2 كيلو بسعر 120 جنيهًا، وهي قطع ممتازة، وكذلك شنط رمضانية بأسعار تتراوح من 25 جنيهًا ونصف إلى 100 جنيه، وتشمل سلعًا جافة من أرز وسكر وزيوت وسمن وبقوليات وغيرها.

وأضاف أنه يوجد بهذه المعارض أيضًا "عرض الـ 15" وهو عبوات من ياميش رمضان تتضمن الفول السوداني المقشر، والزبيب، وجوز الهند، والبندق، والفستق، وعين الجمل، وقمر الدين، والكركديه، والتين المجفف، والقراصيا، ومخللات وغيرها بسعر 15 جنيهًا للعرض الواحد.
 
واشار الوزير إلى أنه سيتم لأول مرة صرف السلع التموينية وفارق نقاط الخبز من هذه المعارض السلعية بقيمة تصل إلى مليار ونصف مليار جنيه خلال فترة شهر رمضان وذلك بالإضافة لصرفها من المجمعات الاستهلاكية ومحلات البقالة التموينية، وأيضًا طرح السلع الرمضانية على سلع نقاط الخبز.

وأكد أنه بداية من شهر رمضان سيتم طرح وجبة "كون إفطارك" وتشمل لحومًا أو دواجن أو أسماكًا بمكوناتها من أرز وخضار وفاكهة وسلعة رمضانية بسعر 30 جنيهًا للوجبة والتي تكفي 4 أفراد، وأيضًا وجبة "كون سحورك" وتشمل البيض والفول والجبن والزبادي وتكفي 4 أفراد بسعر 15 جنيهًا.

فيديو قد يعجبك: