إعلان

اقتصاد الأسبوع: الدولار يصعد من جديد.. والذهب يقفز.. وإلغاء بطاقة تموين الفرد الواحد

08:13 م السبت 30 أبريل 2016

اقتصاد الأسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها مصراوي لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، صعود جديد للدولار، وأسعار الذهب تحلق، وتثبيت الفائدة، وحقيقة سحب استثمارات من مصر، وحصة المواطن من زيادة الدعم، ومفاوضات مع البنك الدولي، وإلغاء بطاقة الفرد الواحد.

الفائدة

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، خلال اجتماعها، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 10.75 بالمئة، و11.75 بالمئة على التوالي.

كما قررت لجنة السياسة النقدية، الإبقاء على سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 11.25 بالمئة، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 11.25 بالمئة.

للاطلاع على تفاصيل حول أسباب الابقاء على أسعار الفائدة اضغط هنا 

حصة المواطن من زيادة دعم السلع التموينية

قال ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية، إنه سيتم إضافة 3 جنيهات على الدعم المقدم لكل فرد مقيد بالبطاقات التموينية والبالغ حاليًا 15 جنيهًا، وذلك بدءًا من شهر يونيو المقبل، وذلك بعد تكليف عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الحكومة بحساب نسبة التضخم في الأسعار الناجمة عن ارتفاع سعر الدولار وإضافة ما يعادلها أو يزيد على نقاط التموين.

وأضاف، أن تكلفة زيادة حصة المواطن من الدعم التمويني تصل شهريًا إلى نحو 200 مليون جنيه لعدد أفراد مقيدين على البطاقات التموينية يقترب من 70 مليون مواطن، ونفى حدوث أي تغيير في أسعار السلع على البطاقات في الفترة المقبلة.

وكانت وافقت اللجنة الوزارية الاقتصادية، على تخصيص مبلغ 2.4 مليار جنيه لزيادة مخصصات الدعم على بطاقات التموين لكل فرد بنسبة تصل إلى 20 بالمئة.

حقيقة تغيير موعد صرف المعاشات

نفت وزارة التضامن الاجتماعي، حدوث أي تغيير في مواعيد صرف معاشات شهر مايو المقبل بمناسبة أعياد العمال والربيع.

وقالت الوزارة "إنه لا يوجد تعديل في موعد صرف معاشات مايو 2016 للصندوقين العام والخاص والحكومي والذي تداولته بعض الصحف حيث أن المعاشات سوف يتم صرفها في مواعيدها المقررة.

مفاوضات مع البنك الدولي

قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، إن هناك مفاوضات مع البنك الدولى للحصول على تمويل بقيمة 500 مليون دولار، لإقامة مناطق صناعية فى الصعيد.

حقيقة سحب استثمارات من مصر

نفت مجموعة عبد اللطيف الجميل السعودية للاستثمار، ما تناقلته بعض وسائل الإعلام في الآونة الأخيرة من أنباء عن أن المجموعة قررت سحب مشروعاتها من مصر.

وقالت المجموعة، إن المعلومات التي نشرتها بعض وسائل الإعلام عن وضع استثمارات المجموعة في مصر "مغلوطة ولا أساس لها من الصحة".

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

صعود جديد للدولار

عاد منحنى الدولار الأمريكي أمام الجنيه في السوق السوداء بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، إلى الارتفاع مرة أخرى، بعد تلقيه ضربة خلال الأسبوع قبل الماضي وهبوطه من مستوياته القياسية التي وصلت إلى 11.70 جنيهًا.

ووفقًا لمتعاملون، سجل الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم الجمعة بالسوق السوداء مابين 10.75 و 10.80 جنيهًا للشراء، ومابين 10.85 و 10.90 جنيهًا للبيع للأفراد، مقابل 10.75 يوم الثلاثاء الماضي.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا 

إلغاء بطاقة ''الفرد الواحد''

أعلنت النقابة العامة لبقالي التموين، عن استجابة الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، لمطالبها السبعة والتي تقدمت بها إلى الوزارة، خلال اجتماع وفد من النقابة مع الوزير، أمس الأربعاء.

وقالت النقابة إن المطالب تتضمن، إلغاء عقوبة الحبس، وعدم حرمان التاجر من الحافز، واسترجاع التسويات الساقطة، وزيادة هامش الربح، وعدم دفع الرصيد المتبقي نقدًا، وإرسال مذكرة لوزارة المالية بمستحقات الـ 14 شهرًا القديمة، وإلغاء بطاقة الفرد الواحد.

وأكد محمد سمير نائب النقيب، أنه تم الاتفاق مع الدكتور خالد حنفي على إلغاء بطاقة الفرد الواحد على بطاقات التموين ومن المقرر أن يقوم الوزير بتوزيع منشور خلال الفترة المقبلة على مديريات التموين من ثم على محال البقالة التموينية تمهيدًا لوقف العمل بها نهائيًا".

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

قفزة في أسعار الذهب بمصر

قفزت أسعار الذهب في السوق المصري خلال تعاملات أمس الجمعة، حيث تلقت دعمًا قويًا من صعود البورصة العالمية للذهب وتسجيلها أعلى مستوى في 15 شهرًا، بالإضافة إلى عودة الدولار للصعود مرة أخرى أمام الجنيه في السوق السوداء.

وقال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، أن سعر جرام الذهب عيار 21 سجل الجمعة نحو 370 جنيه مقارنة بـ355 جنيه خلال تعاملات الأربعاء الماضي، بينما سجل الجرام عيار 18 نحو 315 جنيه، مقارنة بـ300 جنيه خلال تعاملات الأربعاء.

وأضاف، أن سعر جرام الذهب عيار 24 بلغ نحو 412 جنيه مقارنة بـ400 جنيه خلال تعاملات الأربعاء الماضي، وسعر الجنيه الذهب سجل 2900 جنيه.

زيادة بـ ''البنكنوت المطبوع''

أعلن البنك المركزي زيادة حجم النقد المصدر (البنكنوت المطبوع) خلال يناير الماضي بنحو 1.6 مليار جنيه ليصل إلى 326.2 مليار جنيه بنهاية الشهر مقابل 324.6 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي.

وبحسب التقرير الشهري للبنك، كان أكثر فئات العملة التي ارتفعت فئة الـ 200 جنيه والتي انخفضت إلى 168.7 مليار جنيه مقابل 167.3 مليار جنيه بارتفاع 1.4 مليار جنيه، ثم فئة الـ 100 جنيه والتي ارتفعت إلى 115.7 مليار جنيه مقابل 114.9 مليار جنيه بارتفاع نحو 789 مليون جنيه.

بينما انخفضت فئة الخمسين جنيهًا لتصل قيمة النقد المصدر والمتداول منها بنهاية يناير الماضي إلى 29.8 مليار جنيه مقابل 30.2 مليار جنيه بنهاية ديسمبر بانخفاض بلغت قيمته 364 مليون جنيه.

طاقة حرارة باطن الأرض

شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بمقر وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، توقيع مذكرة تفاهم لاستغلال طاقة حرارة باطن الأرض بين شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأوضح الدكتور شريف سوسة رئيس شركة جنوب الوادي القابضة، أنه وفقاً للأبحاث العلمية المنشورة والدراسات السابقة تبين وجود إمكانيات متميزة لطاقة حرارة باطن الأرض في مناطق حمام فرعون والعين السخنة بمنطقة خليج السويس، والفرافرة بالصحراء الغربية، وبعرض يصل إلى 30 كيلو متر بمنطقة البحر الأحمر وخاصة بين مدينتي رأس شقير والقصير والمنطقة المحصورة بين أبو غصون ومدينة مرسى علم.

مذكرات تفاهم وبروتوكولات مع البحرين

ترأس وزيرا التجارة والصناعة في مصر والبحرين، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا موسعًا لمجلس الأعمال المصري البحريني المشترك، -عقب افتتاح "منتدى الأعمال المصري البحريني"-.

وشهدا الوزيران توقيع عدة مذكرات تفاهم وبروتوكولات، منها مذكرة تفاهم بين كل من الصندوق الاجتماعي للتنمية وصندوق "تمكين" البحريني، والتي تستهدف إتاحة آليات تمويلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في البلدين.

كما تم توقيع 11 مذكرة بين القطاع الخاص في البلدين في مجالات الأدوية والطاقة والأسمدة والمقاولات وريادة الأعمال، وتتضمن مذكرة تفاهم بين المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال وغرفة تجارة وصناعة البحرين لتبادل الخبرات، وتوقيع اتفاقيتين تجاريتين بين شركة الزياني للخدمات التجارية SUPER SOLAR SOLUTIONS لخدمات الطاقة، وأخرى مع شركة تايا أي تي لتطبيقات المحمول.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

الاستثمارات البحرينية في مصر

قال المهندس طارق قابيل وزير الصناعة، إن حجم التبادل التجاري بين مصر والبحرين ارتفع إلى 320 مليون دولار خلال عام 2014 مقابل 181 مليون دولار خلال عام 2013 و127 مليون دولار خلال عام 2012.

ولفت إلى أن الصادرات المصرية للبحرين بلغت 74 مليون دولار تركزت في الفواكة والخضروات الطازجة والمحفوظة، والمنتجات الصناعات الغذائية، والأثاث، والأجهزة الكهربائية خاصة التليفزيونات والسخانات، والسيراميك والأدوات الصحية.

وبلغت الواردات المصرية من البحرين نحو 246 مليون دولار خلال عام 2014 تمثلت في الزيوت النفطية والوقود، والألومنيوم ومصنوعاته، والحديد والصلب، والمصنوعات من اللدائن، ومستحضرات التنظيف.

وأشار الوزير إلى أن الاستثمارات البحرينية في مصر تبلغ 2.7 مليار دولار فقط، وتحتل البحرين المرتبة الـ 14 في قائمة الدول المستثمرة في مصر على مستوى العالم.

300 مليون يورو لدعم المشروعات الصغيرة

قال مدير فرع البنك الأوروبي للإعمار والتنمية بالقاهرة فيليب تيرفورت، إن البنك اعتمد 300 مليون يورو للعام الحالي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمصر، لافتًا إلى أن البنك يعمل بالقاهرة منذ عام 2012 وساهم في تمويل مشروعات تنموية بقيمة 1.7 مليار يورو في مجالات إنتاج الطاقة وتحسين البيئة.

وأشار إلى أن البنك يدعم مشروعات القطاع الخاص بمصر باعتبارها العصب الرئيسي للتنمية، مؤكدًا أن البنك يدعم 64 دولة بمختلف أنحاء العالم من بينها مصر.

مجموعة بن لادن تنهي عقود 50 ألف عامل

قالت صحيفة سعودية، إن مجموعة بن لادن السعودية، قررت إنهاء عقود 50 ألف عامل في الشركة، ومنحهم تأشيرات خروج نهائي.

ووفقًا لما نشرته صحيفة الوطن (السعودية) على موقعها الإلكتروني -على لسان أحد العاملين بالشركة رفض ذكر اسمه-، تمسك نحو 50 ألف عامل في شركة بن لادن منحوا تأشيرات خروج نهائي، بعدم مغادرة البلاد إلا بعد صرف مستحقاتهم المتأخرة التي تمتد لأكثر من 4 أشهر.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك: