إعلان

وزيرة التعاون الدولي تكشف حصيلة الاتفاقيات الموقعة خلال زيارة الملك سلمان

10:49 ص الأحد 10 أبريل 2016

حصيلة الاتفاقيات الموقعة خلال زيارة الملك سلمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، أن القيمة الإجمالية للاتفاقيات التي وُقعت خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى القاهرة يبلغ نحو 25 مليار دولار.

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، قالت الوزيرة بصفتها منسقة الجانب المصري في مجلس التنسيق المصري السعودي، إن وزارة التعاون الدولي وقعت اتفاقيات بنحو 2 مليار دولار، وهي قيمة مشروعات تنمية سيناء مع الصندوق السعودي للتنمية 1.7 مليار دولار.

وأضافت أن من بين الاتفاقيات التي وقعتها الوزارة منحة لا ترد قيمتها 200 مليون دولار، كما تبلغ قيمة اتفاقية تطوير مستشفى القصر العيني 120 مليون دولار، واتفاقية تمويل إنشاء محطة كهرباء غرب القاهرة 100 مليون دولار.

وأشارت الوزيرة إلى أنه تكليلًا للجهود التي استمرت طوال الشهور الماضية لأعمال المجلس التنسيقي، تم التوقيع على اتفاق لإنشاء صندوق مصري - سعودي للاستثمار بقيمة 60 مليار ريال (نحو 16 مليار دولار)،

ولفتت إلى توقيع أيضًا عدد من مذكرات التفاهم في مجالات الإسكان والبترول والتعليم، وتأسيس شركة جسور المحبة لتنمية منطقة قناة السويس بقيمة 3 مليارات جنيه، وشركة لتطوير 6 كيلو متر مربع من المنطقة الصناعية بمنطقة قناة السويس بقيمة 3.3 مليار دولار.

وكانت الوزيرة وقعت، مساء أمس السبت، 10 اتفاقيات ومذكرة تفاهم لتمويل مشروعات جديدة ضمن مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء، مع كل من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، والصندوق السعودي للتنمية، بقصر عابدين، بحضور عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والملك سلمان بن عبد العزيز.

ووقعت الوزيرة مع الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة السعودي، مذكرة تفاهم تستهدف إنشاء منطقة اقتصادية حرة في شبه جزيرة سيناء، وتشتمل على إعداد الدراسات والجدوى الاقتصادية لإنشاء المنطقة، والتي تتضمن ميناءً بحريًا، بهدف الاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة في هذه المنطقة.

واستكمالًا لاتفاقيات تمويل مشروعات تنمية سيناء، من قبل الصندوق السعودي للتنمية، والبالغ قيمتها 1.7 مليار دولار، وقعت الوزيرة، مع الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية السعودي، رئيس الصندوق السعودي للتنمية، 10 اتفاقيات بقيمة 1.130 مليار دولار.

وقالت نصر، إن هذه الاتفاقيات تأتي استكمالَا للاتفاقيتين التى شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وخادم الحرمين الشريفين، توقيعهما أمس، ضمن مشروع تنمية سيناء، والخاصين بإنشاء جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز، بمدينة الطور، و9 تجمعات سكنية بشبه جزيرة سيناء.

وأوضحت، أن الاتفاقية الأولى تتضمن إنشاء 4 وصلات فرعية لربط طريق محور التنمية بالطريق الساحلي بطول 61 كيلو متر بقيمة 50 مليون دولار، والاتفاقية الثانية تتضمن إنشاء طريق محور التنمية بطول 90 كيلو بقيمة 80 مليون دولار، من أجل خدمة التجمعات السكنية الجديدة في شرق قناة السويس وربطها بالدلتا غرب القناة.

وأشارت الوزيرة، إلى أن الاتفاقية الثالثة، هي استكمال جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز، بقيمة 50 مليون دولار، حيث تتضمن هذه الاتفاقية استكمال التجهيزات الخاصة بالجامعة، والاتفاقية الرابعة، هي إنشاء 13 تجمعًا زراعيًا في شبه جزيرة سيناء بقيمة 106 مليون دولار، منهم 11 تجمعًا في شمال سيناء، واثنين في جنوب سيناء، حيث يهدف لزراعة 23 مليون متر مربع واستغلال الطاقات البشرية في التنمية، وإتاحة فرص عمل للشباب في سيناء.

والاتفاقية الخامسة، هي استكمال التجمعات السكنية في شبه جزيرة سيناء بواقع 17 تجمعًا منهم 11 في شمال سيناء و6 في جنوب سيناء، بقيمة 113 مليون دولار، والاتفاقية السادسة، إنشاء ورصف طريق الجدي بقيمة 66 مليون دولار، وتهدف لدعم التنمية في وسط شبه جزيرة سيناء، في نقل البضائع والمنتجات، من منطقة المشروع إلى قناة السويس، عن طريق تأهيل الطريق القادم، والإسهام في الحد من الحوادث.

وأكدت الوزيرة، أن الاتفاقية السابعة هي إنشاء محطة معالجة ثلاثية للصرف الصحي بقدرة مليون مكعب يومي بقيمة 210 مليون دولار، حيث تهدف لتوفير مياه الزراعة في محافظة الإسماعيلية، واستصلاح أراضي زراعية بمساحة 60 ألف فدان، والاتفاقية الثامنة تتضمن إنشاء سحارة جديدة في سيناء بقيمة 66 مليون دولار، حيث تهدف الاتفاقية إلى توفير مياه الزراعة من خلال استغلال مياه مصرف المحسمة لاستصلاح أراضي زراعية بمساحة 250 مليون مكعب.

وتتضمن الاتفاقية التاسعة، إنشاء طرق النفق طابا بقيمة 280 مليون دولار، لربط مدينة طابا ورأس النفق بغرب قناة السويس، والاتفاقية العاشرة، مشروع تطوير طريق عرضي "1" بقيمة 114 مليون دولار، ويهدف لخدمة التجمعات السكنية الجديدة بشرق قناة السويس، ويربط الطريق الساحلي بطريق نفق طابا.

فيديو قد يعجبك: