إعلان

مصر توقع 3 اتفاقيات قروض ميسرة مع اليابان بقيمة نصف مليار دولار

02:28 م الإثنين 29 فبراير 2016

مصر توقع 3 اتفاقيات قروض ميسرة مع اليابان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" 3 اتفاقيات في مجالات الطاقة والكهرباء، والطيران المدني، اليوم الاثنين، في حضور عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وذلك على هامش زيارة الرئيس للعاصمة اليابانية "طوكيو".

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، حضر التوقيع شينزو ابي رئيس الوزراء الياباني، ويبلغ إجمالي الاتفاقيات نحو نصف مليار دولار، بفائدة تتراوح ما بين 0.1 بالمئة و0.3 بالمئة.

وقالت سحر نصر، إن الاتفاقية الأولى خاصة بقرض ميسر لمشروع رفع كفاءة استخدام الطاقة لصالح وزارة الكهرباء والشركة القابضة لكهرباء مصر، وشركات توزيع كهرباء (شمال القاهرة، الإسكندرية، شمال الدلتا) قيمته 24.762 مليار ين ياباني (حوالي 243.3 مليون دولار).

وأضافت أن هذا القرض يهدف إلى تحسين استخدام الطاقة داخل قطاع توزيع الكهرباء بتقليل الفاقد أثناء عمليات توزيع وبيع الكهرباء للمستهلك، وشراء الطاقة الكهربية من شركات إنتاج الطاقة العامة والخاصة (ذات القدرة المنخفضة والمتوسطة)، وصيانة وإدارة تشغيل مولدات الطاقة ذات القدرة المنخفضة والمتوسطة، وبسعر فائدة  0.3 بالمئة سنوياً، وفترة السداد 40 سنة، وفترة السماح 10 سنوات.

وأشارت الوزيرة، إلى أن الاتفاقية الثانية هي قرض ميسر لمشروع إنشاء محطة توليد كهرباء بواسطة الخلايا الفوتوفلطية قدرة 20 ميجاوات في الغردقة بقيمة 11.214 مليار ين ياباني (حوالي 91 مليون دولار)، ويأتي هذا المشروع بالتوافق مع التوجه الحكومي لزيادة الاعتماد على توليد الطاقة من مصادر متجددة.

وأوضحت أن الاتفاقية الثالثة عبارة عن قرض ميسر لمشروع تحديث مطار برج العرب الدولي لصالح وزارة الطيران المدني والشركة القابضة للمطارات، بقيمة 18.2 مليار ين ياباني (حوالي 152 مليون دولار).

ولفتت الوزيرة إلى أن المشروع يسعى لخدمة المسافرين على الرحلات منخفضة التكاليف، حيث سيتم إنشاء مبنى جديد للركاب بمطار برج العرب الدولي بسعة سنوية تصل إلى 4 مليون راكب، ويعد المطار أول مطار صديق للبيئة في منطقة الشرق الأوسط، وبسعر فائدة 0.1 بالمئة سنوياً، وفترة السداد 40 سنة، وفترة السماح 10 سنوات.

فيديو قد يعجبك: