إعلان

وزير الصناعة: العراق ترغب في إنشاء منطقة صناعية مصرية على أرضها

01:06 م الأحد 14 فبراير 2016

وزير الصناعة المصري ونظيره العراقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه سيقوم بزيارة للعراق خلال الشهرين المقبلين على رأس وفد من كبرى الشركات المصرية المهتمة بالسوق العراقي.

ووفقًا لبيان للصناعة اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، قال قابيل خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدها مع محمد الدراجي وزير الصناعة والمعادن العراقي والوفد المرافق، إن الزيارة تستهدف تنمية وتعزيز التعاون الصناعي والاستثماري بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن اللقاء استعرض بحث سبل دعم التعاون الصناعي المشترك بين الجانبين، منوهًا إلى حرص مصر على دعم ومساندة إعادة إعمار العراق وذلك في إطار علاقات الصداقة المشتركة التي تربط شعبي البلدين، مؤكداً وجود العديد من الفرص والمشروعات التي يمكن إقامتها في البلدين.

وأوضح الوزير أن اللقاء استعرض أيضاً رغبة الجانب العراقي في تخصيص منطقة صناعية مصرية بالعراق لتكون المنطقة العربية الوحيدة التي تحصل على هذا الامتياز حيث تستهدف مساعدة الجانب العراقي في توطين عدد من الصناعات التي تمتلك فيها مصر خبرات كبيرة، كما أنها تعد فرصة جيدة لاستقطاب العمالة المصرية للعمل في هذه المنطقة.

ولفت إلى أنه سيقوم ببحث إنشاء هذه المنطقة بالتنسيق مع اتحاد الصناعات وكبرى الشركات المصرية المهتمة بالسوق العراقي، حيث أن هذه المنطقة ستتيح تصدير منتجات مصرية غير تامة الصنع وإتمام العمليات التصنيعية النهائية عليها داخل المنطقة خاصة وأن القانون العراقي يتيح إعفاء مستلزمات الإنتاج والمنتجات غير تامة الصنع من الجمارك.

ومن جانبه، أكد محمد الدراجي وزير الصناعة والمعادن العراقي حرص بلاده على توسيع حجم العلاقات المشتركة في المجال الصناعي خاصة وأن مصر لاعب رئيسي بالمنطقة وتمتلك أضخم قاعدة صناعية عربية وهو الأمر الذي تسعى العراق للاستفادة منه لتنمية قطاع الصناعة العراقي.

ولفت الدراجي إلى أن زيارة وفد صناعي مصري برئاسة وزير الصناعة والتجارة للعراق تعد فرصة هامة لتنمية علاقات الشراكة بين الشركات المصرية ونظيرتها العراقية خاصة في قطاعات الصناعات النسيجية والغذائية والكيماوية ومواد البناء والصناعات الهندسية والبتروكيماويات والدوائية، حيث أن المنتجات المصرية تلقى قبول واستحسان المستهلك العراقي وهو ما يمنح المنتج المصري ميزة تفضيلية مقارنة بباقي منتجات الدول الأخرى.

فيديو قد يعجبك: