إعلان

وزيرة التعاون الدولي تتفقد عددًا من المشاريع التنموية في محافظة قنا

02:52 م الجمعة 12 فبراير 2016

وزيرة التعاون تتفقد مشروعات تنموية بقنا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قامت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، بزيارة محافظة قنا اليوم الجمعة، حيث تفقدت عدد من المشروعات التنموية بالمحافظة، بحضور اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، والدكتورة هبه حندوسة رئيسة المبادرة المصرية للتنمية المتكاملة "النداء"، -إحدى المشروعات الممولة من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP)-.

كما تفقدت الدكتورة سحر نصر -بحسب بيان للتعاون الدولي تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة- بعض المشروعات الممولة من بنك التنمية الإفريقي.

واستهلت الوزيرة، زيارتها بتفقد مشروع المصنوعات الخشبية، وهو مجموعة من ورش نجارة وأرابيسك فى قرية الجمالية، حيث استمعت الوزيرة إلى شرح من العاملين في المشروع عن تفاصيله، والذى يوفر فرص عمل لكثير من الفتيات فى القرية، ويتقاضون أجرًا يوميًا عنه.

''ومن المنتظر أن يتم تسويق المنتجات في دولة الإمارات العربية المتحدة بمعرض سيعقد في مايو المقبل''.

وطالبت وزيرة التعاون الدولي من محافظ الأقصر، بإن يتم حصر الجمعيات التي تستحق الاستفادة من الصندوق الاجتماعي للتنمية بفائدة 5 بالمئة كحد أقصى، بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما تفقدت ورشة لتعليم الحياكة ورياض أطفال ملحقة بالورشة لرعاية اأطفال المتدربات فى قرية عباسة، حيث حرصت على الحديث مع بعض الأطفال،مشيدة بتلك المشروعات التي تساهم في تمكين المرأة وتحقيق التنمية المستدامة في صعيد مصر.

وأكدت الدكتورة سحر نصر على اهتمام الحكومة المصرية البالغ بالمشاريع التنموية التي تخدم المناطق الأكثر فقرًا، والتي تقوم بإدماج جميع فئات المجتمع في عملية التنمية خاصة المرأة، وتساهم في توفير فرص عمل للشباب.

وتعد مبادرة النداء، أحد أهم مشروعات البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP) وتعمل تحت إشراف وزارة التعاون الدولي منذ بداية 2013.

وقد استطاعت المبادرة بناء مهارات أهالي محافظة قنا وتوفير الخدمات لـ4441 من الشباب، من بينهم 2039 امرأة، كما استطاعت توفير 1457 فرصة عمل بما في ذلك 689 فرصة عمل للنساء الأكثر احتياجًا.

وتهدف المبادرة إلى الحد من معدلات الفقر وتحديات التنمية الاقتصادية وخلق فرص عمل جديدة في صعيد مصر، وبالتركيز على محافظة قنا.

وتتبنى المبادرة عدة برامج تنموية، منها الارتقاء بالخدمات الأساسية في القرى، والترويج للمشروعات المتوسطة والصغيرة، ومتناهية الصغر، والتنمية الريفية وزيادة فرص العمل.

وقالت وزيرة التعاون ''إن مدينة الأقصر بحاجة إلى مشروعات تنموية وخصوصًا بقطاعات الصرف الصحي ومياه الشرب والإسكان، لدعم الفئات الأكثر احتياجًا و كذلك المشروعات الصغيرة و متناهية الصغر''.

وأشارت إلى أن هناك مشاورات مع عدد من أصحاب الجمعيات لإدخالهم في مبادرة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والممولة من البنوك بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية بقروض ميسرة.

وشددت الوزيرة ''على أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن ترفع الحكومة يدها عن دعم بعض الخدمات العامة، خصوصًا والتي لا يمكن التخلي عنها مثل تطوير السكة الحديدية والمزلقانات''.

وأضافت أن الوزارة بدأت في التحرك لتوفير الدعم من أجل تطوير السكك الحديد والمزلقانات، حيث قالت: "احنا بدأنا نتحرك بالفعل عشان نطور المزلقانات و السكة الحديد، عشان مش لازم الناس تموت عشان نتحرك".

فيديو قد يعجبك: