إعلان

طارق قابيل: جاري اتخاذ إجراءات بدء تطوير 6 مناطق صناعية بقنا وسوهاج

01:54 م السبت 03 ديسمبر 2016

معرض الصناعات اليدوية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إنه يجرى حاليًا اتخاذ الإجراءات الخاصة ببدء تطوير وتأهيل البنية التحتية لمنطقتين صناعيتين بمحافظة قنا وهي "قفط" و"هو"، وذلك في إطار برنامج "التنمية المحلية لمحافظات الصعيد، الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع البنك الدولي بتمويل يصل إلى 500 مليون دولار ويستهدف تطوير وتأهيل 6 مناطق صناعية 2 بمحافظة قنا و4 بمحافظة سوهاج.

وأوضح المهندس طارق قابيل، أنه تم الاتفاق مع مسئولي البنك الدولي على وضع وتحديد مؤشرات الأداء والخطوات التنفيذية لتأهيل المناطق الـ6 والذي من المخطط أن تستغرق حوالي عامين، وذلك من خلال وضع الأسلوب الأمثل لإدارة هذه المناطق من حيث تطوير الخدمات الأساسية المقدمة في كل منطقة، وتحديد أولويات الاستثمار وفقًا للميزة التنافسية لكل محافظة.

وأكد أن ذلك الأمر سوف يسهم في مساعدة وتشجيع المستثمرين وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة على إقامة المزيد من المشروعات الصناعية في إطار تلك المناطق، وهو ما يتطلب إتاحة المزيد من الحوافز وإنشاء تجمعات صناعية متخصصة كاملة المرافق والتجهيزات في مختلف القطاعات الصناعية.

وأشار إلى أن هناك تنسيقًا كاملًا بين وزارات الصناعة والتعاون الدولي والتنمية المحلية لتنفيذ هذا البرنامج التنموي، والذي يتماشى مع خطط ورؤى الحكومة لتنمية وتطوير الصعيد خلال المرحلة المقبلة.

جاء ذلك - بحسب بيان للصناعة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت - خلال زيارة الوزير لمحافظة قنا والتي رافقه خلالها اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، حيث افتتح مصنعين لإنتاج خراطيم وأسلاك الكهرباء وإنتاج الحصر من البلاستيك باستثمارات تصل إلى 7 مليون جنيه وبقيمة مبيعات متوقعة 8.5 مليون جنيه وتوفر العديد من فرص العمل امام أبناء المحافظة.

كما تفقد الوزير مصنعاً تحت الإنشاء لإنتاج الألواح والخلايا والسخانات الشمسية والزجاج الشمسي باستثمارات تقدر بـ 370 مليون جنيه وتصل قيمة انتاجه إلى 150 مليون جنيه ويتيح 1200 فرصة عمل، ومن المقرر بدء الإنتاج خلال شهر فبراير المقبل .

وأكد الوزير، أن الحكومة حريصة على إحداث تنمية اقتصادية شاملة في صعيد مصر والنهوض بها من أجل توفير المزيد من فرص التشغيل لأبنائها، وذلك من خلال الارتقاء بمستوى المناطق الصناعية الحالية وزيادة نسبة الإشغالات للمشروعات الصناعية العاملة في نطاقها بما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية للاستثمار في محتلف محافظات الوجه القبلي.

وأوضح "قابيل" أن هناك برامج ومشروعات جديدة سيتم طرحها لدفع عجلة التنمية الصناعية في محافظات الصعيد والاستفادة من الفرص والامكانات والثروات الطبيعية والتعدينية المتاحة في هذه المحافظات واستغلالها الاستغلال الأمثل، لافتاً إلى أن الوزارة وكافة أجهزتها وهيئاتها التابعة تعمل على تقديم التيسيرات والمساعدة اللازمة لإزالة كافة التحديات التي تواجه المستثمرين داخل هذه المحافظات لإنشاء مشروعاتهم وإقامة التوسعات اللازمة.

وقال إن المنطقة الصناعية بمركز قفط بقنا تبلغ مساحتها 354 فدانًا يخصص منها 250.9 فدان للإنتاج الصناعي وجاري استكمال عمليات الترفيق بها وتجاوزت تكلفة ترفيقها حتى الآن 75 مليون جنيه، و المنطقة الصناعية بناحية "هو" بقنا تقام على مساحة 500 فدان يخصص منها 325 فدان للإنتاج الصناعي وتبلغ نسبة الترفيق بها 65 بالمئة بتكلفة تجاوزت 75 مليون جنيه .

ومن جانبه، اعتبر اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، أن زيارة وزير الصناعة للمحافظة هي رسالة بأن الحكومة حريصة على دعم وتنمية محافظات الصعيد من خلال مشروعات حقيقية تسهم في إيجاد فرص عمل لشباب الصعيد، لافتًا إلى أن المواطنين في قنا يدعمون توجهات الدولة في خططها التنموية لتحسين الوضع الاقتصادي المصري.

من جهة اخرى، عقد المهندس طارق قابيل ومحافظ قنا اجتماعًا موسعًا مع مستثمري المحافظة تناول أهم المشكلات والتحديات التي تواجه المستثمرين والحلول اللازمة لها.

الحرف اليدوية

وكما قام المهندس طارق قابيل، بتفقد معرضا للمنتجات الحرفية واليدوية التي تشتهر بها المحافظة، حيث أكد الوزير حرص الوزارة على دعم هذه الصناعات من خلال البرنامج الذي ينفذه مركز تحديث الصناعة التابع للوزارة لرعاية ما يقرب من 52 تجمع موزعة في أكثر من 20 محافظة بهدف الارتقاء بجودة هذه المنتجات وزيادة قدرتها على التصدير.

وفي هذا الإطار، أوضح المهندس أحمد طه المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، أن المركز يعمل على تجمعين بمحافظة قنا الأول تجمع حجازة لخشب السرسوع والذي ينتج منتجات الديكور وأدوات المطبخ من خشب السرسوع وتبلغ حجم استثماراته 2 مليون جنيه ويبلغ حجم مبيعاته مليون و 800 ألف جنيه منها مليون و 100 ألف للسوق المحلي و700 الف للتصدير.

ويشارك هذا التجمع بالمعارض الداخلية والخارجية المقامة سنوياً مثل معرض كريتيف ايجيبت ومعرض فيرنكس والمعارض المقامة بالولايات المتحدة وإيطاليا وألمانيا وأسبانيا وفرنسا ودبي وأبوظبي وأربيل بالعراق .

وأشار إلى أن التجمع الثاني يتركز في منطقة نقادة للنسيج اليدوي والذي تبلغ استثماراته مليون جنيه ويعمل به 600 عامل وعاملة ويبلغ حجم مبيعاته 800 ألف جنيه منها 600 ألف للسوق المحلي و200 ألف للأسواق الخارجية، ويشارك هذا التجمع أيضاً بالمعارض المقامة داخل مصر وخارجها منها معرض كريتف إيجيبت ومعرض فيرنكس والمعارض المقامة فى عدد من الدول الخارجية.

كما قام المهندس طارق قابيل بتسليم عقد رعاية للشابين موسى خالد موسي وعلاء محمد إبراهيم، إحدى رواد الأعمال الذين تم تكريمهم مطلع الشهر الجاري ضمن مجموعة رواد الأعمال التي تتبناهم وزارة التجارة والصناعة، في إطار جهودها لنشر ثقافة العمل الحر ورعاية المبتكرين.

فقد قرر أحد كبار رجال الأعمال تبني مشروعىي هذان الشابان الأول في قنا ويستهدف إعادة تدوير المخلفات الزراعية بحجم أعمال يصل إلى 800 طن سماد عضوي ويتيح فرص عمل مباشرة لـ15 عامل, بينما يتواجد المصنع الثاني في محافظة الأقصر ويتركز المشروع في إعادة تدوير المخلفات الزراعية بحجم أعمال 1200 طن علف و2000 طن سماد عضوي ويتيح 21 فرصة عمل مباشرة .

فيديو قد يعجبك: