إعلان

اليوم.. تقديم خطة تنمية الصادرات لأفريقيا لوزير التجارة من اللجنة المكلفة

04:19 م الإثنين 19 ديسمبر 2016

طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

تتقدم، اليوم الاثنين، مجموعة عمل أفريقيا والمشكلة بقرار من وزير الصناعة والتجارة، برئاسة خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، باستراتيجيتها لتنمية الصادرات المصرية للدول الأفريقية بنسبة 10 بالمئة خلال 5 سنوات للمهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة.

وقال أبو المكارم خلال بيان له اليوم الاثنين، إن الخطة حددت 10 دول من إجمالي 50 دولة أفريقية لتستهدفها خطة مضاعفة الصادرات كمرحلة أولى على أن يعقبها مجموعة ثانية من الدول.
وأضاف أنه روعي في اختيار المجموعه الأولى من الدول المستهدفة هو أن تكون بها موانئ ومكاتب للتمثيل التجاري، وأن يكون بها طلب بالفعل على المنتجات المصرية.

وأوضح أبو المكارم أنه تقرر أيضاً كمرحلة أولى التركيز على أكبر 5 قطاعات تصديرية يمكن أن تحقق صادراتها طفرة كبيرة في أسواق الدول العشر التي وقع عليها الاختيار وهي الكيماوية، ومواد البناء، والصناعات الهندسية، والغذائية، والمستلزمات الطبية.
وأشار إلى أن المحور الثاني من محاور الخطة يتضمن تأجير مجموعة من المخازن في أسواق هذه الدول لاستيعاب البضاعة الحاضرة، لافتًا إلى أن السوق الافريقي هو سوق البضاعة الحاضرة
ونبه أبو المكارم، إلى أنه بتحليل هيكل الواردات والصادرات للسوق الأفريقي وجد أن الصادرات الصينية تغطي نحو 24 بالمئة من الواردات الأفريقية، وتأتي الهند في المرتبة الثانية بإجمالي 8 بالمئة من واردات الدول الأفريقية، منوهًا بأن السبب في تفوق الواردات الصينية يرجع لوجود مخازن للبضاعة الحاضرة الصينية في الأسواق الأفريقية.
وذكر أنه تم فعلًا تأجير مخزن في كينيا، وجاري تأجير مخزنين آخرين في كل من تنزانيا وأوغندا.

ويتعلق المحور الثالث بالشحن والنقل، حيث يتم التعاقد مع 3 من شركات الملاحة العالمية المتخصصة في الشحن لأفريقيا، وبحيث تكلف كل شركة بمسئولية نقل البضائع لثلاث من الدول الأفريقية، وفقًا لأبو المكارم.

في ذات السياق، قال أبو المكارم، إنه تقرر تشكيل مجموعة عمل تضم ممثلين عن قطاع الاتفاقيات التجارية تتولى التفاوض مع 3 شركات محلية وعالمية لضمان الصادرات لتشكيل كونسورتيوم قادر على تقديم عرض نهائي بآلية موحدة لضمان وتأمين الصادرات المصرية إلى السوق الأفريقي.

وكان المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، أصدر قرارًا وزاريًا في نوفمبر الماضي بتشكيل مجموعة عمل تختص بإعداد خطة عمل واستراتيجية لمدة 5 سنوات لتنمية الصادرات المصرية للدول الأفريقيه على أن تتضمن الاستراتيجية خطوات تنفيذية بتوقيتات محددة.

كما شمل القرار على أن يتولى رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية رئاسة المجموعة التي تضم في عضويتها رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، ورئيس المجلس التصديري للصناعات الدوائية، ورئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ورئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية.
كما نص القرار على أن يكون رئيس المجموعة هو المقرر لها والذي يدعو لانعقادها، وأن على المجموعة موافاة وزير الصناعة والتجارة بنتائج أعمالها خلال 30 يومًا من تاريخ إصدار القرار.

فيديو قد يعجبك: