إعلان

وزير البترول يستعرض مشروع تطوير القطاع أمام العاملين بـ"جنوب الوادي"

11:45 ص الإثنين 19 ديسمبر 2016

وزير البترول يستعرض مشروع تطوير القطاع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن رؤية قطاع البترول في إطار استراتيجية الوزارة لعام (2020-2021) تتمثل في تحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من كافة الإمكانيات والثروات الطبيعية للمساهمة في التنمية المستدامة لمصر، وتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز.

ووفقًا لبيان للبترول اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير خلال لقاءه مع العاملين بشركة جنوب الوادي القابضة للبترول بمقر الشركة، إن الرؤية تستهدف أيضًا أن يصبح قطاع البترول نموذجاً يحتذى به لباقي قطاعات الدولة في التحديث والتطوير، مع الحفاظ على مجموعة من القيم الأساسية لمعايير السلامة والابتكار وأخلاقيات العمل والشفافية والكفاءة.

واستهدف اللقاء التواصل المباشر مع العاملين بالشركة واستعراض مشروع التطوير والتحديث لقطاع البترول الجاري حالياً تنفيذه بهدف تحسين كفاءة الأداء في مختلف أنشطة القطاع وتطوير آلياته بما يتماشى مع المتغيرات المتلاحقة محلياً وإقليمياً وعالمياً، واستعراض الخطوات التي تمت في المشروع.

وأضاف الوزير أن رؤية المشروع تتبنى عدة أهداف جوهرية يأتي على رأسها تعزيز جذب استثمارات الشركات العالمية إلى صناعة البترول المصرية وخاصة في مجالات البحث عن البترول والغاز، والعمل على زيادتها خلال السنوات القلية القادمة بما يتماشى مع الإمكانيات والاحتمالات البترولية والغازية والواعدة التي تمتلكها مصر.

ولفت إلى أن الاستفادة المثلى من الكوادر البشرية بالقطاع وتأهيلها هي أحد الأركان الأساسية للمشروع خاصة أن العنصر البشري هو عصب عمليات التحديث والتطوير.

ومن جانبه، استعرض المهندس محمد طاهر وكيل أول الوزارة، التصور التنفيذي للمشروع والذي يضم 6 برامج عمل رئيسية يتم العمل فيها على التوازي من خلال فريق عمل لكل برنامج، والتي تشمل جذب الاستثمارات وخاصة في مجال البحث عن البترول والغاز من خلال الإسراع بوتيرة الإجراءات أمام المستثمرين وتيسيرها فضلًا عن تطوير نماذج الاتفاقيات.

وأوضح أن البرامج تشمل أيضًا برنامجًا للإصلاح الهيكلي بهدف تحقيق الفصل في الأدوار والاختصاصات بين الوزارة والهيئة والشركات القابضة، وتطبيق نظم الحوكمة وإتاحة الفرصة أمام القطاع الخاص للمشاركة بفعالية أكبر في أنشطة البترول والغاز، بالإضافة إلى برنامج للتنمية البشرية وتطوير الكوادر.

ونبه إلى أن هناك كذلك برنامجًا للتكرير والبتروكيماويات بهدف إقامة معامل تكرير متطورة وإحداث تكامل بين صناعتي التكرير والبتروكيماويات لتعظيم القيمة المضافة فضلًا عن تطبيق سياسات رفع كفاءة استخدام الطاقة.

كما تضم هذه البرامج برنامجًا لتطوير أنشطة البحث والاستكشاف بهدف زيادة الإنتاج المحلي وتعظيم استخدام التكنولوجيات الجديدة في هذا الصدد، فضلًا عن برنامج تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز.

وحضر اللقاء كل من محمد طاهر ومحمد مؤنس وكيلا أول الوزارة، ومحمد المصري رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية، والدكتور شريف سوسة رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول.

فيديو قد يعجبك: