إعلان

مصر توقع مذكرتي تفاهم مع أرض الصومال لتعزيز التعاون الاقتصادي

05:09 م الأحد 18 ديسمبر 2016

توقع مذكرتي تفاهم مع أرض الصومال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

 شهد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، وعمر شعيب محمد وزير التجارة والاستثمار بأرض الصومال، توقيع مذكرتي تفاهم بين الجانبين، الأولى بين الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، وغرفة التجارة والصناعة والزراعة بأرض الصومال، والثانية بين الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، وحكومة أرض الصومال.

ووفقا لبيان الوزارة اليوم تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير إن المذكرتين تستهدفان تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر وأرض الصومال، وتوسيع التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات إقامة المعارض الداخلية والخارجية.

وأكد، عقب مراسم التوقيع، ضرورة توسيع آفاق التعاون الاقتصادي المشترك بين مصر ومنطقة القرن الأفريقي باعتبارها منطقة محورية مهمة تربط مصر بالدول الأفريقية الواقعة على المحيط الهندي وتتمتع بأهمية استراتيجية وسياسية لمصر في منطقة شرق أفريقيا.

 وأشار الوزير إلى ضرورة زيادة المشروعات الاستثمارية بين الجانبين في مجالات التنمية السمكية، والثروة الحيوانية، والمعارض.

ولفت إلى استعداد الوزارة لتقديم الدعم الفني وبرامج التدريب وورش العمل لتأهيل الكوادر العاملة في مجالات التجارة والاستثمار بأرض الصومال، والتعاون المشترك في مجال إعداد الأبحاث وإصدار التراخيص وضبط الجودة، لافتاً إلى إمكانية إقامة معرض دائم للمنتجات المصرية بأرض الصومال.

وأوضح الوزير أن أرض الصومال تمتلك فرصاً استثمارية واعدة في مجالات الزراعة والبنية التحتية وصناعة الأدوية والصناعات الخفيفة والمتوسطة.

ومن جانبه، أكد عمر شعيب محمد وزير التجارة والاستثمار بأرض الصومال، أهمية الاستفادة من الخبرات المصرية في مجال الدعم الفني واللوجستي في مختلف المجالات، مشيراً إلى ضرورة استغلال الفرص الاستثمارية بأرض الصومال وفتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي والاستثماري بين الجانبين خلال المرحلة المقبلة.

ولفت إلى أن زيارته للقاهرة تضمنت عقد لقاءات موسعة مع أعضاء المجالس السلعية وجمعيات رجال الأعمال ومسئولي هيئة التنمية الصناعية، والرقابة على الصادرات والواردات، وأعضاء اتحاد الصناعات، ومسئولي البنك المركزي، واتحاد الغرف التجارية، حيث تم بحث سبل توسيع التعاون الاقتصادي بين مصر وأرض الصومال في مختلف المجالات.

وأشار شعيب إلى ضرورة إنشاء فروع للبنوك المصرية بأرض الصومال لضمان تحويل الأموال المتعلقة بعمليات الاستيراد والتصدير.

وقال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن اتفاقية التعاون الموقعة بين الاتحاد، وغرفة التجارة والصناعة بأرض الصومال، تستهدف توثيق التعاون الاقتصادي وتنمية التبادل التجاري بما يخدم المصالح المشتركة للجانبين والمصلحة الاقتصادية الأفريقية والعربية.

وأضاف أنها تستهدف أيضًا تهيئة مناخ التعاون بين المؤسسات والشركات ورجال الأعمال بكافة القطاعات والأنشطة الاقتصادية، وتعزيز التعاون المشترك فيما يتعلق بتبادل المعلومات والإحصاءات والدراسات والقوانين والتشريعات الاقتصادية، بجانب تشجيع تبادل الوفود التجارية والبعثات التجارية.

ولفت محمد سامي رئيس الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، إلى أن اتفاق الهيئة مع أرض الصومال يستهدف التعاون المشترك في مجال المعارض والأسواق الدولية، وتعزيز العلاقات الثنائية، ودفع وتنمية العلاقات التجارية.

ونبه سامي إلى أنه يستهدف أيضًا تعزيز أواصر التعاون بين الجانبين في مجال المشاركة في المعارض والأسواق الدولية والتسويق لها والإعلان عنها، وتقديم التسهيلات اللازمة لإقامة المعارض في كل من مصر وأرض الصومال.

 وأشار إلى تنظيم الزيارات المتبادلة لرجال الأعمال خلال فترة إقامة المعارض وتبادل المعلومات والتدريب والخبرات في مجال المعارض لتعزيز صناعة المعارض وتنمية المهارات البشرية.

فيديو قد يعجبك: