إعلان

وزير الصناعة: مصر بوابة هامة ومحور ارتكاز لانسياب التجارة للسوق الأفريقي

05:02 م الجمعة 11 نوفمبر 2016

خلال افتتاح وزير الصناعة فعاليات معرض Destination

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، حرص الوزارة على تقديم المساندة اللازمة لتنمية وزيادة القدرة التنافسية لقطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، وإزالة كافة التحديات التي تواجه هذا القطاع خلال المرحلة المقبلة.

وقال المهندس طارق قابيل - عبر بيان للصناعة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة - إن صناعة الغزل والنسيج والملابس تعد من أعرق الصناعات وأهمها، حيث تمتلك مصر فيها مميزات تنافسية وقدرات كبيرة يمكن استغلالها لزيادة ومضاعفة الصادرات المصرية داخل الأسواق العالمية.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير لفاعليات المعرض الدولي الأول Destination Africa والذي يعقد تحت رعايته، و تنظمه الهيئة المصرية للمعارض والمؤتمرات بالتعاون مع المجلس التصديري للملابس الجاهزة والمجلس التصديري للغزل والمنسوجات وجمعية المصدرين المصريين "أكسبولينك".

ويشارك في أعمال المعرض ممثلين لـ12 دولة أفريقية وأكثر من 30 شركة عارضة، إلى جانب 150 من كبار المستوردين والمشتريين الدوليين من أوروبا وأمريكا.

وأشار الوزير، إلى أن وجود هذه المجموعة المتميزة من كبار المشترين الدوليين في مجال الصناعات النسيجية والغزول وكبار المسئولين في سلاسل التجزئة العالمية يمثل فرصة كبيرة لتعظيم الاستفادة من الإمكانات الهائلة التي تمتلكها مصر في مجال الصناعات النسيجية وبصفة خاصة منظومة الإتفاقات التجارية التي ترتبط بها مصر مع العديد من الأسواق الدولية مثل السوق الأفريقي حيث تعد مصر محور إرتكاز هام وبوابة لدخول السلع إلى هذا السوق الواعد.

وشدد على أهمية هذا المعرض في تحقيق تكامل حلقات إنتاج الصناعات النسيجية في أفريقيا لخلق سلسلة إنتاج قوية، الأمر الذي يمكنها من المنافسة في الأسواق العالمية، مشيدًا بالدور الذي قام به جهاز التمثيل التجاري ومكاتبه بالخارج في الحملة الترويجية لهذا المعرض وتوجيه الدعوة لأهم الشركات الأجنبية المستوردة للمنتجات النسيجية للمشاركة في هذا المعرض والإلتقاء بالعارضين في مصر

ومن جانبه، أكد المهندس خالد الميقاتي رئيس مجلس إدارة جمعية المصدرين المصريين " اكسبولينك"، أن إقامة هذا المعرض في هذا التوقيت يعد رسالة إيجابية لمناخ الأعمال في مصر.

وقال خالد الميقاتي "إننا مستمرون في العمل والإنتاج والتطوير لنتجاوز التحديات الاقتصادية الراهنة لنصل إلى آفاق أوسع للتجارة والاستثمار والتنمية المستدامة".

كما أكد محمد قاسم رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة، أن الهدف من إقامة المعرض في هذا التوقيت هو التأكيد على أن الصادرات المصرية قادرة على تجاوز التحديات الاقتصادية الراهنة إستنادًا إلى الفرص والمزايا التنافسية للمنتجات المصرية خاصة في دول القارة السمراء وما يربطها مع مصر من اتفاقيات تجارية وعلاقات تاريخية متميزة.

وقال إن القطاع الخاص المصري يقدم دليلًا واضحًا على استمراره في القيام بمسئولياته ودوره المهم في عملية البناء الاقتصادي المصري، مؤكدًا على أن التصدير أحد أهم آليات تجاوز البلد لتحدياتها.

فيما أكد حسن عشرة رئيس المجلس التصديري للغزل والمنسوجات، أن المعرض يمثل فرصة كبيرة لتحقيق التكامل التجاري بين البلدان الأفريقية، مشيرًا إلى أن هناك فرص كبيرة لقطاع المنسوجات عمومًا في أسواق القارة السمراء.

وأشار إلى أن اللقاءات الثنائية بين كبار المنتجين والمستوردين في العالم على أرض مصر، رسالة مهمة للعالم بأن مصر مازالت أرض الفرص الواعدة.

ومن جانبه، أشار أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري، أنه في إطار جهود التمثيل التجاري المصري لزيادة الصادرات المصرية إلى مختلف دول العالم وعلى رأسها الدول الأفريقية، قام التمثيل التجاري بتنظيم ندوة مؤخرًا شارك فيها المستشارين التجاريين والاقتصاديين لعدد من السفارات الأفريقية.

وأوضح أن تلك الدول هي أثيوبيا، وكينيا، وزامبيا، ومالي، وساحل العاج، وأنجولا، وأوغندا، منوهًا إلى أنه شارك في الندوة رؤساء عدد من الشركات المصرية المتميزة المهتمة بالتصدير للسوق الأفريقي تعمل في قطاعات، الأدوية والمستحضرات الصيدلانية، والمنتجات الغذائية، الصناعات الهندسية، مستحضرات التجميل، واللوجستيات.

وأكد رئيس التمثيل التجاري، أنه أبدى المشاركين في الندوة اهتمامهم الكبير بالتواجد في الأسواق الأفريقية، حيث تم عرض الإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها الشركات المصرية من حيث كميات الإنتاج وجودتها وتنافسية أسعارها مع المنتجات المثيلة القادمة من خارج القارة الافريقية.

وألمح إلى أن الندوة تطرقت كذلك لتعريف الشركات المصرية بالمعاملة التفضيلية التي تتاح للصادرات المصرية عند تصديرها إلى أسواق العديد من الدول الأفريقية الأعضاء في منطقة التجارة الحرة للكوميسا، ومنطقة التجارة الحرة المرتقبة بين التجمعات الثلاث الكوميسا وشرق أفريقيا والسادك.

"كما تم التشديد على أهمية زيادة عدد البعثات التجارية والاستثمارية إلى الدول الأفريقية للتعرف على احتياجاتها والعمل على الوفاء بها".

فيديو قد يعجبك: