إعلان

التمثيل التجاري: 13% ارتفاعًا في الصادرات المصرية لبولندا في 8 أشهر

02:29 م الأربعاء 26 أكتوبر 2016

المهندس طارق قابيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أكد أحدث تقرير تلقاه المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حول مؤشرات التبادل التجاري بين مصر وبولندا خلال العام الحالي، أن الصادرات المصرية لبولندا حققت زيادة قدرها 13 بالمئة خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2016.

ووفقًا لبيان لوزارة التجارة اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، أكد التقرير أن الصادرات المصرية إلى بولندا بلغت 82 مليون دولار ومن المتوقع وصول هذا الرقم إلى أكثر من 130 مليون دولار بنهاية العام الجاري.

وقال الوزير مفوض تجاري أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري، إن حجم التبادل التجاري بين مصر وبولندا خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2016 تجاوز 350 مليون دولار بنسبة زيادة قدرها 3 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار إلى إمكانية تجاوز هذا الرقم ليصل إلى 600 مليون دولار بنهاية العام الحالي وهو ما يتماشى مع خطة الوزارة لتعزيز العلاقات التجارية مع بولندا، والرامية إلى تحقيق زيادة قدرها 20 بالمئة في حجم التبادل التجاري بين البلدين، لافتًا إلى أن الخطة تستهدف أن تكون بولندا محوراً لتجارة مصر مع منطقة وسط وشرق أوروبا.

وأضاف عنتر أنه جاري العمل وفق الخطة التسويقية التي أعدها المكتب التجارى ببولندا على إدخال منتجات جديدة إلى هيكل الصادرات المصرية إلى السوق البولندي مثل المنتجات الكيماوية، وعدد من بنود الملابس الجاهزة، والمنتجات الغذائية والزراعية.

ونبه إلى أنه يتم العمل أيضًا على إعادة استئناف صادرات مصر من الفوسفات الصخري إلى بولندا، بعدما توقفت بسبب ارتفاع أسعار الطاقة في مصر ودخول موردين جدد إلى السوق البولندي، وذلك بهدف الوصول إلى حجم صادرات إجمالية بقيمة 500 مليون دولار بنهاية عام 2018.

ومن جهة أخرى، أوضح عنتر إلى أن المكتب التجاري المصري في بولندا سيقوم بتنظيم زيارات لعدد من كبريات الشركات البولندية إلى مصر خلال شهر نوفمبر 2016 بهدف بدء إجراءات دراسة إقامة مشروعات استثمارية في مصر.

ونوه بأنه سيتم تنسيق تلك الزيارات بالتعاون بين التمثيل التجاري المصري بالقاهرة، وكل من الاتحاد العام للغرف التجارية، والهيئة العامة للاستثمار، وجمعية رجال الأعمال المصريين، والهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس.

فيديو قد يعجبك: