إعلان

مصدرون: موافقة الحكومة على تصدير الأرز لصالح مصر والفلاح

12:28 م الخميس 03 سبتمبر 2015

موافقة الحكومة على تصدير الأرز لصالح مصر والفلاح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

رحب مصدرون للأرز في مصر، بقرار مجلس الوزراء بالموافقة على السماح بتصدير مليون طن من الأرز بشرط فتح اعتمادات مستندية وسداد قيمة رسم الصادر الذي يحدده الوزراء المعنيون، مؤكدين أنه يسهم في زيادة النقد الأجنبي.

كان وزير الصناعة والتجارة قرر الخميس الماضي وقف تصدير الأرز بكل أنواعه اعتبارًا من أول سبتمبر الجاري، مما قوبل بردود فعل متباينة، ولكن تراجعت الحكومة ووافق مجلس الوزراء في اجتماعه أمس الأربعاء، على السماح بتصدير مليون طن من الأرز، بشرط فتح اعتمادات مستندية، وسداد قيمة رسم الصادر، الذي يحدده الوزراء المعنيون .

وقال مصطفى النجاري رئيس شعبة الأرز بالمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الخميس - إن القرار يصب في مصلحة الفلاح ويحميه من خسائر فادحة، كما يساعد مصر على الاحتفاظ بحصتها من الأسواق الخارجية.

وأضاف النجاري، أن المصدرين قد تقدموا بمذكرة إلى مجلس الوزراء يطالبون فيه بتصدير 600 ألف طن من إجمالي الفائض الذي يصل إلى 1.2 مليون طن برسم صادر يصل إلى 200 دولار للطن، والاحتفاظ بباقي الكمية كمخزون للموسم المقبل، منوها إلى ضرورة تنشيط عمليات التصدير والإستيراد كما هو معمول به في الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.

وطالب بضرورة أن يحدد قطاع التجارة الخارجية رسم الصادر حتى لا يكون معوقًا لعملية التصديرعلى أن يعاد النظر فيه كل 60 يومًا، وألا يتم اتخاذ آي قرار دون الرجوع إلى الأطراف المعينة، كما طالب بضرورة وجود استراتيجة محددة المعالم للفلاح والمصدر يتم وضعها قبل بدء موسم الزراعة.

واتفق معه الباشا أدريس رئيس شعبة المصدرين بغرفة القاهرة، مضيفًا أن القرار من شأنه الحد من التهريب بشكل كبير.

وبدوره طالب ممدوح زكي، رئيس شعبة المستوردين والمصدرين بالغرفة التجارية بالجيزة ، بضرورة وضع استراتيجية واضحة قبل إتخاذ القرارات، مشيرًا إلى أن التضارب يؤدي إلى حالة من التوتر في السوق و خسائر للمصدرين.

وأضاف أنه عند وجود فائض من الأرز يمكن تحسين جودة الأرز التمويني، موضحًا أن كسر الأرز يمكن استخدامه في المواد الغذائية و العلف الحيواني .

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: