إعلان

من هو شريف إسماعيل الذي كلفه السيسي بتشكيل الحكومة الجديدة؟

01:17 م السبت 12 سبتمبر 2015

كتب - أحمد عمار:

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتكليف المهندس شريف إسماعيل وزير البترول المستقيل، بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد قبول استقال حكومة المهندس إبراهيم محلب صباح اليوم السبت.

وكان تولى المهندس شريف إسماعيل حقيبة وزارة البترول بعد 30 يونيو 2013، حيث تم اختياره لتولي وزارة البترول في حكومة المهندس حازم الببلاوي في عهد الرئيس المؤقت عدلي منصور، ثم استمر في منصبه حتى حكومة المهندس إبراهيم محلب الثانية التي قدمت استقالتها اليوم إلى الرئيس السيسي.

وكان من أبرز الأحداث التي وقعت في عهد شريف اسماعيل أثناء توليه منصب وزير البترول في حكومة محلب الثانية المستقيلة، قيام الحكومة بتحريك جزئي لأسعار المواد البترولية لمواجهة عجز الموازنة.

كما شهد عهد شريف إسماعيل التوقيع على عدد من الاتفاقيات للكشف عن البترول والغاز، ووصلت تلك الاتفاقيات خلال عام ونصف -أثناء تولي حكومة محلب الثانية- إلى 56 اتفاقية باستثمارات حدها الأدنى أكثر من 13 مليار دولار وحفر 254 بئراً بحد أدنى.

ومن نتائج تلك الاتفاقيات التي وقعها إسماعيل، إعلان شركة ايني الإيطالية اكتشاف أكبر حقل للغاز بالبحر المتوسط على سواحل مصر، حيث تم توقيع الاتفاقية البترولية الخاصة بها في يناير 2014 مع وزارة البترول والشركة القابضة للغازات (إيجاس) بعد فوزها بالمنطقة فى المزايدة العالمية التى طرحتها إيجاس .

وتشير التقديرات أن الكشف الجديد يشمل احتياطياً من الغاز الطبيعي يقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب.

وتخرج المهندس شريف إسماعيل من كلية الهندسة قسم الميكانيكا جامعة عين شمس عام 1978، ثم عمل بعد تخرجه مهندس في البحث والاستكشاف بشركة موبيل حتى عام 1979.

وانتقل بعد ذلك المهندس شريف إسماعيل إلى العمل في شركة انبي والتي استمر فيها لفترة طويلة تصل إلى 21 عامًا حيث بدء العمل بها منذ 1979 حتى 2000، وظل يتدرج في منصبه بالشركة حتى وصل إلى مدير عام الشئون الفنية وعضو مجلس إدارة إنبي.

كما تولى المهندس شريف إسماعيل، منصب وكيل وزارة البترول لمتابعة شئون وعمليات البترول والغاز منذ 2000 حتى عام 2005، وانتقل بعد ذلك إلى رئاسة شركة إيجاس منذ عام 2005 حتى 2007، وتولى كذلك منصب رئيس مجلس إدارة شركة جنوب الوادي القابضة للبترول منذ عام 2007 وحتى 2013.

فيديو قد يعجبك: