إعلان

خبير: حقل الغاز المكتشف سيفتح آفاقًا جديدة للبحث في الأماكن المجاورة له

03:40 م الثلاثاء 01 سبتمبر 2015

احدي حقول الغاز الطبيعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - عبير القاضي:

قال المهندس محمد شعيب الخبير البترولي، إن اكتشاف الحقل البترولي الذي أعلنت عنه شركة إيني الإيطالية، والذي يعد أكبر حقل في البحر المتوسط، هو اكتشاف تجاري عظيم، مشيراً أن شركة ''شل'' التي انسحبت سابقًا لم تبحث في هذه المنطقة لأنها من الحجر الجيري.

وأضاف شعيب خلال مداخلة هاتفية في برنامج ''هنا العاصمة'' على فضائية ''سي بي سي'' أمس الاثنين، أن حقل الغاز أكبر اكتشاف تجاري للغاز في مصر وفي منطقة البحر الأبيض المتوسط، والشركة الايطالية مقيدة في البورصة العالمية، ولابد أن تكون كاشفة في معلوماتها حتى لا تُسأل وبالتالي التزييف مستبعد.

وأشار إلى طبيعة البترول في مصر كقطاع يخضع لمزايدات تتنافس بها الشركات العالمية للحصول على الامتياز في هذه المناطق، وخلال البحث يتحدد كل شيء للدراسات البحثية وفي حالة وجود اكتشاف تجاري تحدد الاتفاقية نفسها التخلي للمقاول عن مناطق بالتحديد.

وتابع قائلًا :''إن الكشف هام فيما يتعلق بتقليل نسبة الاستيراد خاصة مع الزيادة السكانية المطردة''، لافتاً إلى أن الكشف الجديد سيفتح آفاق جديدة للبحث والاستكشاف في الأماكن المجاورة للحقل بشرق البحر المتوسط، وأن 30 تريليون قدم مكعب من احتياطي الغاز هو رقم كبير للغاية''.

وأكد الخبير البترولي، ''أننا نحتاج لنمو نحتاج لأن تعمل المصانع والكهرباء المنزلي وقطاع السياحة وأن يحدث طفرة اقتصادية تزيد عن 6-7 بالمئة لمعادلة معدل النمو السكاني الذي تجاوز 2.5 بالمئة سنوياً وهذا يحتاج لطاقة''، مشيراً إلى أن اكتشاف الغاز لا يمكن أن يكون بديلاً عن خطط الطاقة المتنوعة والبديلة المخطط لها حتى يكون مواكباً للطلب المتزايد وهي خطة ورؤية محددة حول ذلك.

فيديو قد يعجبك: