إعلان

نجلاء الأهواني تبحث مع سفير ﭽورﭽيا رغبة بلاده في تعزيز التعاون مع مصر

11:04 ص الثلاثاء 04 أغسطس 2015

نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

بحثت نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي مع أرشيل دزولياشفيلي سفير ﭽورﭽيا في القاهرة رغبة الجانب اﻠجورجي في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة المستويات الاقتصادية والعلمية والفنية.

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، تناول اللقاء سبل وآليات تعظيم الاستفادة من المزايا التي تتمتع بها البلدان في تنمية التعاون المشترك خاصة في إطار الإعداد للدورة الثالثة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني والمنتظر عقدها في الربع الأول من العام القادم، ومنها الموقع الجغرافي ﻠﭽورﭽيا وما يتوافر لديها من بنية أساسية في مجال النقل والتي يمكن أن تسهم في تنمية التجارة المصرية مع دول شرق أوروبا وخاصة تسهيل توريد القمح.

ومن جانبها، أوضحت الأهواني أنه تم التباحث أيضاً مع الجانب اﻠجورجي لمنح تسهيلات لتشجيع حركة التجارة المصرية عبر الميناء اﻠجورجي الجديد ''أناكليا'' والذي يقع على البحر الأسود لخدمة منطقة القوقاز وآسيا الوسطي.

كما أكدت على أهمية تفعيل التعاون الاقتصادي بين البلدين من خلال التركيز على عدد محدود من المجالات الواعدة، أخذاً في الاعتبار ما تتمتع به كل دولة من مميزات تنافسية حيث تعتبر مصر رائدة في مجالات الصحة والدواء والأمصال واللقاحات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومواد البناء، وتتميز ﭽورﭽيا في مجالات إنتاج الشاحنات والمستلزمات الكهربائية والعدد والآلات والجرارات الصغيرة.

ومن ناحية أخرى، تطرق اللقاء إلى آليات استيراد اللحوم من ﭽورﭽيا خاصة بعد الزيارة التي قام بها وفد فني متخصص من الحجر البيطري المصري إلى جورجيا لمعاينة المجازر والتأكد من أن الذبح يتم وفقًا للشريعة الإسلامية، ومن المنتظر توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال الخدمات البيطرية فور الانتهاء من دراستها.

وأكد الطرفان أهمية التعاون في مجال السياحة خاصة بعد بدء العمل في تسيير خط طيران مباشر بين شرم الشيخ وتبليسي في نوفمبر 2014على متن خطوط ''Air Cairo'' التي نظمت رحلتين بين المدينتين على أن تصل إلى ثلاث رحلات في الفترة القادمة.

فيديو قد يعجبك: