إعلان

وزير البترول: سنختار بنكًا محليَا لقيد 3 شركات في البورصة بنهاية العام

10:38 ص الثلاثاء 04 أغسطس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (رويترز):

قال شريف إسماعيل وزير البترول إن وزارته ستتعاقد مع بنك استثمار محلي خلال الربع الثالث من هذا العام لقيد ثلاث شركات بترولية حكومية في البورصة المصرية قبل نهاية 2015.

وأضاف شريف في مقابلة مع رويترز مساء أمس الاثنين "اتفقنا على طرح 4 شركات في بورصة مصر كبداية وهم شركات موبكو وميدور والنيل للتسويق وجاز كول. خلال هذا الربع سنتعاقد مع بنك استثمار محلي وسيبدأ العمل في قيد الشركات على أن ننتهي من قيد جميع الشركات قبل نهاية هذا العام."

كانت البورصة قيدت شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" في مارس الماضي.

ويبلغ رأسمال شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول "ميدور" 1.1 مليار دولار، وشركة جاز كول 125.5 مليون جنيه، وشركة النيل للتسويق 50 مليون جنيه، وموبكو 2.3 مليار جنيه.

ولم يخض شريف في تفاصيل قيمة الطرح المتوقع لكل شركة لكنه قال إن شركة ميدور كانت تحتاج إلى 1.4 مليار دولار لتمويل توسعاتها.

وأضاف "تم الاتفاق مع جهات تمويل إيطالية على تمويل 85 بالمئة من احتياجات ميدور في التوسع أي حوالي 1.2 مليار دولار ويتبقى 200 مليون دولار ستكون من خلال البورصة أو تمويل ذاتي من الشركة."

وتقع ميدور على مساحة 500 فدان في غرب مدينة الإسكندرية الساحلية وتغطي نحو 25 بالمئة من الاستهلاك المحلي من المواد البترولية، وتعمل على عدد من التوسعات خلال العامين المقبلين.

وقال شريف "لدينا الرغبة في الوزارة لطرح شركات أكثر من القطاع في البورصة بعد الانتهاء من قيد وطرح أول أربع شركات في السوق."

وسيكون طرح أي من شركات البترول الأربع هو الطرح الحكومي الأول منذ 2005 عندما تم طرح شركات المصرية للاتصالات، وأموك، وسيدي كرير للبتروكيماويات.

فيديو قد يعجبك: