إعلان

الحكومة تطالب المواطنين بالترشيد بعد زيادة غير مسبوقة في استهلاك الكهرباء

11:24 ص الثلاثاء 11 أغسطس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت وزارتا الكهرباء والبترول أن الارتفاع الكبير في درجات الحرارة والرطوبة التي تشهدها البلاد مؤخراً أدى بشكل ملحوظ لزيادة غير مسبوقة في الطلب على استهلاك الكهرباء وزيادة الأحمال.

ووفقًا لبيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الثلاثاء، تهيب الوزارتان جموع المواطنين بالعمل على ترشيد الاستهلاك بدرجة أكبر خلال الفترة المتبقية من شهر أغسطس الحالي للمساهمة في استمرار نجاح جهود الوزارتين في الالتزام بتوفير احتياجات المستهلكين من الطاقة خلال شهور الصيف الماضية حيث قامت الوزارتان بدورهما.

وقالت الوزارتان إنه مطلوب لاستمرار هذا النجاح وتحقيق الهدف المنشود مشاركة المواطنين وهم الضلع الثالث في هذه المنظومة لترشيد الاستهلاك بدرجة أكبر حيث أن استمرار هذه الأحمال قد يستتبعه فصل أحمال، كما وأنه يحمل الدولة بأعباء مالية ضخمة من النقد الأجنبي المتمثل في كميات الوقود من الغاز الطبيعي والمازوت والسولار لتشغيل محطات الكهرباء القائمة، وكذلك صيانة وبناء محطات جديدة وهي جميعها ثروات الشعب.

وأضاف البيان أن أحمال الكهرباء أمس الاثنين تعدت رقماً قياسياً بلغ 29 ألف ميجاوات بالمقارنة بمتوسط 24 ألف ميجاوات في العام الماضي بزيادة حوالي 5 آلاف ميجاوات مما أدى إلى زيادة استهلاك كميات أكبر من الوقود بلغ 146 مليون متر مكعب مكافىء من الغاز والسولار والمازوت لتلبية هذا الطلب المتزايد في الاستهلاك وهذه أرقام غير مسبوقة.

وأكد أن مفهوم ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية المقصود به عدم تقليل الاستهلاك وإنما يعني تحقيق الاستخدام الأمثل لموارد الطاقة الكهربائية والبترولية بما يحد من إهدارها دون المساس براحة مستخدميها والمساهمة في خفض الأعباء المالية، مشددًا على أن الترشيد أصبح ضرورة حتمية وأن الجميع مسئولون عن الحفاظ على قدرات وثروات البلاد.

وناشد البيان جموع المواطنين تأجيل الأحمال غير الضرورية في وقت الذروة (تقريباً من 6 مساءً حتى 10 مساءً)، وكذلك الترشيد في أجهزة التكييف خلال هذه الفترة كلما أمكن ذلك واستخدام لمبات الليد الموفرة، وضبط درجة حرارة التكييف على 25 درجة مئوية، حيث أن الترشيد يساعد المواطن على تقليل قيمة الفاتورة وتخفيف الحمل على الشبكة الكهربائية الموحدة.

فيديو قد يعجبك: