إعلان

سالمان: 625 مليون مستهلك في 26 دولة أفريقية يمثلون سوقًا كبيرًا لمصر

02:27 م الثلاثاء 07 يوليه 2015

أشرف سالمان وزير الاستثمار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

شارك أشرف سالمان وزير الاستثمار، في فاعليات الملتقى الذي عقده الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين بالتعاون مع مركز أفريقيا بالجامعة البريطانية في مصر، وذلك لمناقشة اتفاق التجارة الحرة للتكتلات الاقتصادية الثلاثة الكوميسا والسادك وجماعة شرق أفريقيا، وسبل الدفع نحو الانفتاح وزيادة التعاون مع القارة الأفريقية.

وبحسب بيان للاستثمار تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الثلاثاء، أشار ''سالمان'' إلى الإيجابيات الناجمة عن اتفاق التجارة الحرة للتكتلات الثلاث والتي يتمثل أهمها في وجود سوق كبير يضم 26 دولة أفريقية بها نحو 625 مليون مستهلك.

وأكد أن هذا السوق الكبير يساهم في دفع عجلة الإنتاج بمصر ورفع جودته وتعميق الصناعات المصرية والترويج للمنتجات المصرية وإقامة المعارض وتبادل الأفكار والخبرات، مشيراً إلى أن مصر تتمتع بميزات تنافسية عديدة صناعية وتجارية واستثمارية.

وقال إن زيادة حجم التجارة البينية بين دول التكتلات الثلاث يعمل على توفير بيئة جاذبة للاستثمار في الدول الأعضاء.

وأضاف الوزير، أن عقد مثل هذه الملتقيات تساهم بشكل كبير في تبادل المعلومات وزيادة الوعي لمجتمع الأعمال بوجود سوق جديد للمنتجات المصرية من خلال الإجابة على استفسارات وتساؤلات المستثمرين، كما تهدف إلى الخروج بورقة ختامية تحدد خريطة طريق واضحة لالتزامات كل من الدولة ومجتمع الأعمال مما يساعد على رفع كفاءة التنفيذ الفعلي للاتفاقية.

ومن ناحية أخرى، أوضح وزير الاستثمار، أن العام المالي الماضي شهد العديد من المؤشرات الإيجابية المتمثلة في زيادة معدل النمو والذي من يتوقع أن يصل إلى 4.2 بالمئة مقارنة بنحو 2 بالمئة عن العام المالي السابق وهو ما يزيد الثقة في الاقتصاد المصري ويشير إلى مزيد من التحسن في الفترة القادمة، إضافة إلى انخفاض معدل البطالة من 13.6 بالمئة إلى 12.8 بالمئة نتيجة لتنفيذ الحكومة لعدد من المشروعات الكبرى في البنية الأساسية ومشروع حفر قناة السويس.

''وكذلك مواجهة بعض التحديات الهامة ومنها نقص الطاقة والتي تم فتح المجال أمام القطاع الخاص للاستثمار بها وتوفير الطاقة اللازمة للاستهلاك المحلي وتحقيق فائض للاستثمارات المستقبلية''.

كما تم مناقشة العديد من الموضوعات المتعلقة بالاتفاق ومنها آلية تحرير التجارة في التكتلات الثلاث وقواعد المنشأ والتخفيضات الجمركية وآلية إلغاء القيود غير الجمركية

فيديو قد يعجبك: