إعلان

التموين تحذر المواطنين من خطورة الذهب الصيني

10:28 ص الأحد 05 يوليه 2015

الدكتور خالد حنفي وزير التموين

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الإيرادات التي حققتها مصلحة دمغ المصوغات والموازيين بوزارة التموين خلال الستة أشهر الأخيرة بلغت حوالي 27 مليون جنيه وذلك قيمة دمغ 26 طن مشغولات ذهبية.

وقال الوزير خلال بيان للتموين اليوم الأحد - تلقى مصراوي نسخة منه - إن الحملات الرقابية والتفتيشية التي قام بها مفتشو المصلحة خلال نفس الفترة على جميع محلات الذهب والفضة على مستوي الجمهورية وبلغ عددها 977 جولة تفتيشية أسفرت عن ضبط 35 كيلو ذهب، و45 كيلو فضة غير مدموغ، وتحرير 4300 محضر.

وأضاف أنه جاري حاليًا استصدار قرار جمهوري بتحويل مصلحة دمغ المصوغات والموازيين إلى هيئة اقتصادية عامة بهدف استحداث أدوات رقابية جديدة ومنها نظام الباركود للمشغولات الذهبية وغيرها من المعادن الثمينة لتلافي كافة وسائل الغش والتزوير، وزيادة حصيلة الموارد المالية للدولة، وتطوير كافة النواحي المالية والإدارية، ورفع المستوى المادي للعاملين فيها.

وأشار الوزير إلى أنه يتم حاليًا دراسة تطوير أحكام قانون المعادن الثمينة رقم 68 لسنة 76، وقانون الموازيين رقم 1 لسنة 94 ليناسبا مقتضيات العصر ويشملا تيسيرات للمتعاملين في هذا المجال وتشديد العقوبات في مجال غش الذهب والفضة، ولتطوير الصناعة المحلية لسوق المشغولات الذهبية والزيادة من قدرتها التنافسية في السوق العالمية ولجذب العديد من الاستثمارات في مجال صناعة الذهب.

ومن جانبه، أكد العميد محمد حنفي رئيس مصلحة دمغ المصوغات والموازيين، أنه تم إعداد خطة سيتم تنفيذها خلال فترة عيد الفطر المبارك تتضمن تكثيف الحملات الرقابية والتفتيشية على محلات الذهب والفضة على مستوى الجمهورية والبالغ عددها أكثر من ٣٥٠٠ محل وورشة لتصنيع المصوغات وذلك لمكافحة ظاهرة الذهب المغشوش والمقلد وضبط أقلام الدمغ غير الأصلية.

وحذر حنفي المواطنين من ظاهرة الذهب الصيني مؤكدًا أنه ليس ذهبًا بل اكسسوار ويباع بالقطعة وليس بالجرام، وأن هناك أضرارًا مرضية تحدث من هذه الإكسسوارات عند ملامستها لجلد الإنسان فترات طويلة، منوهًا إلى أن المصلحة متاحة أمام المواطنين للتأكد من سلامة مشغولتهم الذهبية بالمجان وذلك في فروعها بالجمالية بالقاهرة، والإسكندرية، وطنطا، والغردقة، وبني سويف.

وأضاف أن الحملات سوف تراقب جميع محطات بنزين تموين السيارات للتأكد من صلاحيات طلمبات المحطات والعدادات وعدم غش البنزين والسولار ومشتقاته بخلطه بالماء، وأيضًا تكثيف الحملات على المحلات العامة للتأكد من جودة الموازيين وصلاحيتها ودقتها ومعيار الأوزان.

فيديو قد يعجبك: