إعلان

اقتصاد الأسبوع: تراجع مفاجئ للجنيه بالبنوك وزيادة المعاشات وتثبيت المكافآت والبدلات

04:16 م السبت 04 يوليه 2015

اقتصاد الأسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، السيسي يقر موازنة العام المالي الجديد، المركزي يحرك سعر الدولار أمام الجنيه، ويزادة المعاشات، وإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الثروة المعدنية، التموين تعلن أسعار الأسمنت، التجاري الدولي يسحوذ على محفظة سيتي بنك.

السيسي يقر الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد بعد تعديلها

أقر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2015/2016 التي وافق عليها مجلس الوزراء، وذلك بعد إجراء تعديلات على مشروع الموازنة بهدف خفض العجز وترشيد الإنفاق العام دون المساس بالبرامج الموجهة للمواطنين محدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية.

وقال الدكتور هاني قدري، وزير المالية أن عجز الموازنة العامة تقلص ليكون 251 مليار جنيه بنسبة 8.9 بالمئة وذلك بدلًا من 281 مليار جنيه بنسبة 9.9 بالمئة، وذلك بعد لقاءه بالرئيس عبد الفتاح السيسي، وإبراهيم محلب رئيس الوزراء.

وأضاف قدري ''تم الاتفاق خلال الاجتماع على تقليص العجز بالموازنة والتقليل من النفقات دون المساس بالبرامج التي تستهدف الغلابة، ونحن نستهدف في السنة المالية الجديدة معدل نمو يتخطى الـ5 بالمئة، في سنة (2014 - 2015) كنا مستهدفين 3 بالمئة، والاقتصاد أخذ منحنى طيبًا نسبيًا ومتوقع أن ننهي العام على 4.3 بالمئة''.

السيسي يصدر قرارًا بزيادة المعاشات بداية يوليو المقبل

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قراراً بقانون بزيادة المعاشات بنسبة 10 بالمئة بدون حد أدنى، وبدون حد أقصى وذلك على المعاش الشامل.

وأوضح بيان للتضامن تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، أن العلاوة ستصرف مع معاشات شهر يوليو.

محلب يصدر اللائحة التنفيذية لقانون الثروة المعدنية الجديد

أعلنت وزارة البترول أنه بعد تعثر دام أكثر من 15 عاماً وتعاقب عدة حكومات أصدر المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية لقانون الثروة المعدنية الجديد.

وقالت الوزارة إن ذلك يأتي إيذانًا بتطبيق القانون للاستغلال الأمثل للثروة التعدينية وتحقيق عائد اقتصادي منها يتمثل في العملة الصعبة وإقامة صناعات على الخامات الأولية مما يساعد على تنمية المناطق التي بها ثروات تعدينية وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأضافت أن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الثروة المعدنية يعد رسالة قوية من الحكومة لإيجاد بيئة مناسبة لجذب مزيد من الاستثمارات في قطاع الثروة المعدنية الواعد.

قفزة مفاجئة للدولار أمام الجنيه في البنوك

شهدت أسعار الدولار أمام الجنيه في البنوك قفزة مفاجئة خلال تعاملات يوم الخميس بنحو 10 قروش بعد ارتفاعه في عطاء البنك المركزي الدوري الـ383، لتكون المرة الأولى التي يصعد فيها الدولار أمام الجنيه في البنوك منذ 5 أشهر.

ووفقًا للبنك الأهلي المصري، ارتفع سعر الدولار أمام الجنيه خلال تعاملات اليوم بنحو 10 قروش دفعة واحدة إلى 7.68 جنيه للشراء و7.7301 جنيه للبيع مقابل 7.58 جنيه للشراء و7.6301 جنيه للبيع في تعاملات الأحد الماضي الذي شهد آخر عطاء للبنك المركزي قبل عطاء اليوم فيما كانت البنوك في أجازة رسمية يوم الثلاثاء.

الحكومة تثبت المكافآت والبدلات لجميع الموظفين بالدولة بلا استثناء

تتضمن موازنة العام المالي الحالي (2015-2016) إجراءات هيكلية تهدف إلى إحكام السيطرة على تفاقم مصروفات الأجور.

وقال البيان المالي للموازنة الجديدة، إنه سيتم تثبيت المكافآت والبدلات لجميع العاملين بالدولة بلا استثناء كاحدى الإصلاحات الهيكلية والمالية الضرورية لتحقيق الاستقرار المالي، وتوجيه مزيد من موارد الدولة نحو الانفاق على البرامج التنموية الاجتماعية.

للإطلاع على تفاصيل أكثر اضغط هنا:

ننشر أسعار كحك وبسكويت عيد الفطر بعد استقرارها مقارنة بالسنة الماضية

كشف تجار الحلويات عن استقرار أسعار الكحك والبسكويت في الموسم الحالي لعيد الفطر المبارك مقارنة بموسم العام الماضي.

وقال صلاح العبد رئيس شعبة تجار الحلويات بالغرفة التجارية للقاهرة، إن سعر كيلو الكحك السادة والمحشو بالملبن أو العجمية 50 جنيهًا، كما يبلغ سعر كيلو الكحك المحشو بعين الجمل، والفزدق 70 جنيهًا بسبب ارتفاع أسعار المكسرات.

وأضاف أن سعر كيلو الغريبة يبلغ 50 جنيهًا، وسعر كيلو البسكويت بأنواعه 38 جنيهًا.

تحصيل قيم بيع شهادات الإيداع بالجنيه المصري

أصدر محمد عمران رئيس البورصة المصرية قرارًا تنفيذيًا بشأن تعديل القواعد والإجراءات التنفيذية لعمليات إصدار وتحويل شهادات الإيداع الأجنبية من شأنه تحصيل قيم بيع شهادات الإيداع الأجنبية بالجنيه المصري بالنسبة للمصريين بدلًا من الدولار الأمريكي.

للإطلاع على تفاصيل أكثر اضغط هنا:

تحويل 4 مذكرات تفاهم بقطاع الإسكان لعقود بقيمة 170 مليار جنيه

أكد أشرف سالمان وزير الاستثمار على تحسن مؤشرات الأداء الاقتصادي خلال الفترة السابقة حيث بلغ معدل البطالة في نهاية مارس الماصي نحو 12.8 بالمئة مقارنة بنسبة 13.6 بالمئة في نهاية يونيو 2014، ويتوقع أن يصل إلى 12.4 بالمئة في نهاية يونيو الحالي.

وقال إنه تم تحويل أربع مذكرات تفاهم من إجمالي 7 مذكرات تفاهم في قطاع الإسكان إلى عقود بقيمة إجمالية تبلغ 170 مليار جنيه، مؤكداً أن هذه المؤشرات تؤكد على نجاح خطة الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي للحكومة وتعطي نظرة متفائلة للمستقبل.

التموين تعلن أسعار الأسمنت بالشركات حتى منتصف يوليو المقبل

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن شركات ومصانع الأسمنت ثبتت الحد الأقصى لأسعارها منذ بداية العام الحالي وحتى الآن.

وقال وزير التموين، إن كمية الإنتاج هذا الشهر بلغ حوالي مليون وخمسة آلاف و791 طن أسمنت، وإجمالي المعروض للتوزيع لدى الشركات حوالي 2 مليون و19 ألف و725 طن.

للإطلاع على جدول الأسعار اضغط هنا:

مصر تتوقع 2.6 تريليون جنيه ديون في الموازنة الجديدة

كشف البيان المالي للموازنة العامة لمصر للعام المالي الحالي (2015-2016)، أن تقديرات مشروع الموازنة تتوقع أن تصل ديون مصر إلى 2.6 تريليون جنيه خلال العام المالي، أي مايعادل 90 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

التخطيط تعلن 8 مؤشرات اقتصادية خلال أول 9 أشهر من (2014 - 2015)

قال تقرير لوزارة التخطيط، إن معدل النمو الاقتصادي لأول تسعة أشهر من العام المالي (2014 - 2015) بلغ 4.7 بالمئة، بينما وصل معدل البطالة خلال نفس الفترة إلى 12.8 بالمئة لتصل نسبتها بين الشباب إلى 32.8 بالمئة.

ووفقاً للتقرير، أن معدل التضخم خلال الفترة بلغ 10.7 بالمئة، وبلغت نسبة العجز في الموازنة العامة للدولة 9.4 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي، ووصلت إجمالي صادرات مصر من يوليو 2014 حتى مارس 2015 إلى نحو 16.9 مليار دولار، وبلغت قيمة المدفوعات عن الواردات 46.4 مليار دولار لنفس الفترة.

وبلغ عجز الميزان التجاري 29.6 مليار دولار خلال الفترة، بينما بلغ العجز في ميزان المدفوعات مليار دولار، ووصل معدل الاستثمار إلى نحو 12.6 بالمئة من يوليو حتى ديسمبر 2014.

وبلغ رأس المال المصدر للشركات التي تم تأسيسها في النصف الأول من العام المالي (2014 - 2015) نحو 7.9 مليار جنيه، وبلغ رأس المال المصدر للشركات التي تمت زيادة رؤوس أموالها 16.1 مليار جنيه خلال نفس الفترة.

الحكومة ترفع دعم 6 قطاعات بالموازنة الجديدة لمصر

اتجهت الحكومة خلال العام المالي الجديد (2015-2016) إلى رفع دعم بعض القطاعات، مقارنة بالعام المالي الماضي الذي انتهى أمس الثلاثاء 30 يونيو.

وبحسب البيان المالي للعام الجديد (2015-2016)، من أبرز القطاعات التي قامت الحكومة برفع الدعم المخصص لها خلال العام المالي الجاري، الكهرباء والسلع التموينية والتأمين الصحي والأدوية، وشركات المياه، ودعم المزراعين، والنقدي.

للاطلاع على تفاصيل أكثر اضغط هنا:

أغنى 400 شخص في العالم يخسرون 70 مليار دولار في يوم واحد

قال تقرير لوكالة بلومبرج إن أغنى 400 شخص في العالم خسروا مجتمعين 70 مليار دولار الاثنين الماضي في أسواق الأسهم حول العالم المتضررة من المخاوف بشأن اليونان.

وأشار التقرير الذي نشرته الوكالة، أن متوسط خسارة الملياردرات بلغت نحو 175 مليون دولار وفقًا لمؤشر بلومبرج للملياردرات، بينما كان الملياردير النيجيري أليكو دانجوت - أغنى شخص في أفريقيا - واحدًا من 12 مليارديرًا بين الـ 400 الذين زادت ثرواتهم في اليوم المذكور حيث ارتفعت ثروته بقيمة 180 مليون دولار إلى 15.3 مليار دولار.

الحكومة تسعى لاقتراض 262 مليار جنيه خلال 3 أشهر

أعلنت وزارة المالية، أنها تعتزم اقتراض 262 مليار جنيه، خلال الربع الأول من العام المالي الحالي (2015-2016)، عن طريق طرح أذون وسندات خزانة، الفترة من يوليو حتى سبتمبر 2015، بزيادة تقدر بـ44.746 مليار جنيه مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي حيث اقترضت الحكومة 217.254 مليار جنيه.

فيديو قد يعجبك: