إعلان

''حماية المستهلك'' يحيل المركز الألماني لإبادة الحشرات للنيابة العامة

11:59 ص السبت 04 يوليو 2015

عاطف يعقوب رئيس حماية المستهلك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

حذر جهاز حماية المستهلك، جميع المستهلكين من التعامل مع شركات إبادة الحشرات الغير حاصلة على تصريح من وزارة الصحة، وذلك لاستخدامها مواد مجهولة المصدر في عمليات الرش مما يعد خطراً على الصحة العامة.

وأوضح الجهاز، عبر بيان له تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، إن التحذير يأتي بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من التعامل مع الشركات التي يعلن عنها بالفضائيات وتبين أن الرش لم يؤت الفائدة المرجوة.

وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه في ضوء الشكاوى التي وردت للجهاز من قيام بعض المستهلكين بالتعاقد مع بعض شركات إبادة الحشرات والقوارض وبعد الرش تبين وجود الحشرات كما هي، وبمباشرة التحقيق في الشكاوى أفاد أنه تم إعادة الرش مره أخرى بدون مقابل ولكن بلا فائدة.

وأضاف أنه التحقيقات أظهرت أن المركز الألماني لإبادة الحشرات والقوارض غير حاصل على ترخيص من وزارة الصحة لممارسة نشاط رش الحشرات، وبالتالي لم يتم التصريح له باستعمال المواد المستخدمة في الرش، ولذلك فهي مواد غير معروف مكوناتها مما قد يشكل أثار جانبية على صحة المواطنين .

وأكد ''يعقوب'' أنه تبين للحملات أن عنوان المركز المذكور الكائن 88 عمارات الفتح-امتداد عباس العقاد هو عنوان وهمي، ولذلك فإن الجهاز يحذر جمهور المستهلكين من التعامل معه حيث أنه يفتقد لأقل درجات المصداقية في التعامل من خلال عدم الافصاح عن مقره الحقيقي.

وقام جهاز حماية المستهلك بإحالة الشركة إلى النيابة حيث أن امتنعت عن تنفيذ قرار مجلس إدارة الجهاز بتنفيذ نص المادة (9) من قانون حماية المستهلك.

وتنص المادة (9) من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 على "يلتزم كل مقدم خدمة بإعادة مقابله أو مقابل مايجبر النقص فيها أو إعادة تقديمها للمستهلك وذلك في حالة وجود عيب أو نقص بها وفقًا لطبيعة الخدمة وشروط التعاقد عليها والعرف التجاري، ويحال أي خلاف حول الاخلال بالخدمة إلى الجهاز ليصدر قرارًا ملزمًا في شأنه".

وأشار رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه جاري التنسيق مع وزارة الزراعة لمراجعة ضوابط ممارسة هذه المراكز لأنشطتها والمواد المستخدمة فيها لإستبعاد الضار منها.

وأكد ''يعقوب'' أن الجهاز يولي إهتماما ً كبيراً ً بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التي قد تلحق أضراراً بصحته وسلامته، من خلال تبني سياسة " الوقاية خير من العلاج" بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات في هذا الصدد.

وشدد على متابعة حماية المستهلك والتعاون والتنسيق مع كافة الجهات المعنية لمكافحة ظاهرة الإعلانات المضللة التي تروج لسلع ومنتجات وخدمات قد لا تتمتع بالمستوى الملائم من الجودة أو لا تتطابق والمواصفات المطلوبة والاشتراطات الصحية بحيث تضر بالمستهلك ومصالحه وصحته وسلامته.

كما تضر بالاقتصاد الوطني حيث تسهم فى الترويج لسلع وخدمات رديئة على حساب تلك التي تلتزم بالمواصفات والجودة .

وطالب يعقوب المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

وأشار إلى سهولة إرسال الشكاوى إلى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التي أتاحها لذلك سواء عن طريق الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية حيث أعد الجهاز استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية.

أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الالكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG.

فيديو قد يعجبك: