إعلان

التموين تعلن تطبيق حالة الطوارئ خلال عيد الفطر المبارك

11:29 ص السبت 04 يوليه 2015

وزير التموين الدكتور خالد حنفي

كتب - مصطفى عيد:

أعدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، خطة طوارئ سيتم تطبيقها خلال أيام عيد الفطر المبارك لتوفير كافة احتياجات المواطنين من السلع الأساسية والغذائية.

وأوضح الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، أن الخطة تتضمن زيادة كميات الدقيق المدعم للمخابز البلدية في كافة المحافظات لتوفير الخبز للمواطنين وتعديل مواعيد عمل المخابز البلدية إلى المواعيد السابقة التي كانت تعمل بها قبل حلول شهر رمضان وذلك لتوفير الخبز خلال ساعات اليوم.

وكذلك المتابعة المستمرة من كافة الأجهزة التموينية والسماح لبعض المخابز بالاجازات للظروف الطارئة.

وقال إنه سيتم طرح كميات كبيرة من السلع الغذائية في فروع المجمعات الاستهلاكية الثلاثة وهي النيل والأهرام والإسكندرية ومنافذ شركتي الجملة والسيارات المتنقلة لتوفير كافة احتياجات المواطنين وخاصة من الدقيق الفاخر والسكر والأرز والزيوت والمكرونة واللحوم الطازجة والمستوردة والدواجن المجمدة والبيض والأسماك والرنجة بجميع أنواعها وكافة السلع بأسعار مخفضة.

وأضاف أن الخطة تستهدف الوقوف على مدى توافر جميع السلع الأساسية خلال فترة العيد، ودراسة الأسواق بهدف التنبؤ المبكر بالاختناقات والأزمات المتوقع حدوثها مع دراسة كيفية التغلب عليها بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة فضلًا عن ضبط الأسواق (الجملة، نصف جملة، القطاعي) والتأكد من صلاحية السلع ومصدرها.

والتنسيق كذلك مع مديريات التموين بالمحافظات والاتحاد المركزي التعاوني الاستهلاكي والاتحاد العام للغرف التجارية لتنشيط دورهم الرقابي، وحث التجار على الالتزام بعدم زيادة الأسعار والتأكد من سلامة السلع المعروضة وجودتها.

وأشار إلى أنه تم التعاون مع وزارة البترول لزيادة حصة البوتاجاز المنزلي والتجاري على مستوى الجمهورية، مع تسكين مفتش مقيم بكل مستودع من مستودعات البوتاجاز الرئيسية للإشراف على التوزيع وتسليم حصص سيارات الخريجين مع تكثيف الحملات على الباعة الجائلين.

''والتنسيق مع شركتي بوتاجسكو وبترو جاس لطرح كميات إضافية من الاسطوانات لمواجهة أي زيادة في الاستهلاك، وتكثيف الحملات على محطات تموين السيارات طوال أيام العيد للتأكد من توافر البنزين والسولار منعًا لحدوث أزمات وتكدس المواطنين أمام المحطات''.

كما سيتم تكثيف الحملات الرقابية على كافة الأنشطة وخاصة الأسواق للتأكد من توافر السلع الغذائية والإعلان عن أسعارها، ومدى مطابقتها للمواصفات واتخاذ الاجراءات القانونية في حالة المخالفة.

ولفت ''حنفي'' أنه سيتم إنشاء غرفة عمليات مركزية بوزارة التموين وإنشاء غرف مماثلة بجميع مديريات التموين بجميع المحافظات لتلقي شكاوى المواطنين وخاصة على الرقم الساخن 19280 والتنسيق مع مباحث التموين ومديريتي الطب البيطري والشئون الصحية لعمل حملات مشتركة.

وبين أن الحملات سوف تستهدف محلات الجزارة وبيع اللحوم وأسواق بيع الأسماك الطازجة ومحلات الأسماك المدخنة (الرنجة) والأسماك المملحة للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وتكثيف الحملات التفتيشية على المعارض السلعية والمحلات العامة والأسواق لضبط السلع مجهولة المصدر والمنتهية الصلاحية أوغير المطابقة للمواصفات.

وكذلك مكافحة الغش التجاري والتدليس والتصدي للباعة الجائلين واتخاذ الاجراءات القانونية حيال أية مخالفات يتم ضبطها.

وأوضح أنه سيتم تكثيف الحملات الرقابية على فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة (المصرية والعامة ) لفحص السلع المعروضة والتأكد من صلاحيتها ومدى وفرة المعروض منها والمرور على المجازر الرئيسية للتأكد من سلامة المذبوحات وعلى منافذ بيع اللحوم والدواجن والأسماك بالأسواق والتأكد من صلاحية المعروض منها.

وكذلك المرور على محلات السوبر ماركت وبيع الملابس الجاهزة والأحذية وغيرها والتصدي لظاهرة بيع الألعاب النارية نظرًا لخطورتها وتأثيرها الضار على الصحة والبيئة.

فيديو قد يعجبك: