إعلان

هدايا وعملات تذكارية لضيوف مصر في حفل افتتاح قناة السويس (صور)

01:57 م الأربعاء 29 يوليو 2015

عملات تذكارية لضيوف مصر في حفل افتتاح قناة السويس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

أعلن هاني قدري دميان وزير المالية، عن موافقة مجلس الوزراء على طلب هيئة قناة السويس، سك إصدار تذكاري بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة يوم 6 أغسطس المقبل.

وأوضح ''دميان'' عبر بيان للمالية تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء، أن مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية ستقوم بسك هذا الإصدار التذكاري الذي سيكون على شكل قطع ذهبية عيار 21 بأوزان مختلفة، وهي ربع أوقية ونصف أوقية وأوقيتان وثلاث أوقيات و5 أوقيات (الأوقية تساوي 34 جرام).

وقال إنها ستحمل على وجهها الأول شعار قناة السويس الجديدة، بجانب عبارة ''قناة السويس الجديدة من مصر للعالم أجمع''، وعلى الوجه الآخر تصميم هندسي يظهر سفينتين متقابلتين يعبران القناة على مجسم للكرة الأرضية، حيث ترمز حركة السفينتين لإزدواج الممر الملاحي للقناة وتأثير ذلك الايجابي على حركة الملاحة الدولية.

وأضاف أن لجنة فنية مكونة من خبراء الوزارة ومصلحة سك العملة وهيئة قناة السويس، اختارا تصميمين أعدهما المهندس ياسر سعد الدين والمهندسة سلمى أسعد، وهما من شباب العاملين بمصلحة سك العملة، من بين مجموعة كبيرة من التصميمات التي تم إعدادها للإصدار الذي سيقدم للملوك ورؤساء الدول وكبار الشخصيات الدولية التي ستشارك في حفل افتتاح القناة.

وبين أن القطع التذكارية سيتم توزيعها داخل علب من خشب السرسوع صممت خصيصًا من أجل الاحتفال، قام بتصميمها وإعدادها القطاع الخاص المصري تحت إشراف مركز تحديث الصناعة التابع لوزارة الصناعة و التجارة.

كما سيتم وضع usb ( فلاش ميموري ) بكل علبة عليها أفلام وثائقية عن القناة وبعدة لغات، إلى جانب صورة من شهادة الأمر بحفر القناة الجديدة موقعة من الرئيس عبد الفتاح السيسي ونبذة عن أهمية المشروع وأثره على الاقتصاد المصري والعالمي.

كما سيتم طرح جزء من الإصدار تجاريًا للجمهور والسياح من خلال مصلحة الخزانة العامة.

وأضاف أن المالية تعد حاليًا مشروع قرار لرئيس مجلس الوزراء لإصدار جنيه معدني متداول يحمل على أحد أوجهه التصميم الجديد لقناة السويس مكتوب عليه تاريخ الافتتاح ليتمكن جميع المواطنين في كل أنحاء الجمهورية من الاحتفاظ بهذه العملة التذكارية ليوم عظيم من أيام مصر.

وأوضح أن وزارة المالية حرصت على أن تتم جميع عمليات تصميم وسك هذا الإصدار التذكاري بأيدي وخبرات الشباب المصري الواعد، اتساقًا مع ما تم من حفر القناة الجديدة بأموال وأيدي الشعب المصري وكوادره وشركاته الوطنية.

وأشاد وزير المالية، بكوادر وشباب مصلحة سك العملة والذين أسهموا بدورهم في تخليد أحد أهم المشروعات القومية العملاقة لمصر حيث انتهى من هذا الإصدار التذكاري للقناة في وقت قياسي، كما أنهم واصلوا العمل خلال أجازة عيد الفطر المبارك حتى يخرج هذا الإصدار بأبهى صورة تليق بمشروع قومي عظيم.

وأكد الوزير، أن مشروع تنمية محور قناة السويس والذي يعد إزدواج القناة أحد عناصره الرئيسية، سيعزز من امكانيات الاقتصاد المصري وعلى مدى أكثر من 500 عام.

كما أن تطوير القناة سيسهم في زيادة نصيب مصر من حركة التجارة العالمية من خلال زيادة عدد السفن والناقلات العابرة للقناة وجذب سفن الحاويات العملاقة من الجيل الرابع التي تعبر الآن القناة الجديدة للمرة الأولى، إلى جانب القضاء على فترات الانتظار لعبور القناة وتخفيض زمن العبور وهو ما تتوقع معه هيئة القناة زيادة عوائدها المباشرة من نحو 5 مليارات دولار حاليًا إلى نحو 13 مليار دولار تدريجيًا في خلال الثماني سنوات القادمة.

ومن جانبه، قال محمد السبكي القائم بأعمال رئيس مصلحة سك العملة، إن وزير المالية زار المصلحة 3 مرات خلال أسبوعين وعقد عدة اجتماعات لمتابعة عمليات سك هذا الاصدار التذكاري للقناة خطوة بخطوة بدءًا من التصميمات المقترحة للاصدار واختيار الأوزان وحتى العلب التي سيتم وضع القطع التذكارية.

وأكد أن وزير المالية حرص على اختيار احدى الشركات المصرية الصغيرة من خلال مركز تحديث الصناعة لتصميم وإعداد تلك العلب، وأن يكتب عليها شعار''حفر وتصميم بأيدي مصرية'' تأكيدًا للمستوى الرفيع الذي حققته الصناعة المصرية ومهارة الإنسان المصري.

عملات تذكارية لضيوف مصر في حفل افتتاح قناة السويس

عملات تذكارية لضيوف مصر في حفل افتتاح قناة السويس

فيديو قد يعجبك: