إعلان

سري الدين: الحكومة عطلت استثمارات ضخمة وأزمتنا بتطبيق القوانين وليس تعديلها

02:38 م الإثنين 20 يوليو 2015

الدكتور هاني سري الدين الرئيس الأسبق لهيئة سوق الم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أكد الدكتور هاني سري الدين الرئيس الأسبق لهيئة سوق المال، أن مصر من أكثر دول العالم جاذبية للاستثمار في ظل الأوضاع المضطربة التي تشهدها مناطق مختلفة من العالم، مشيرًا إلى أن الأزمة في مصر تكمن فقط في تطبيق القوانين وليس في الحاجة إلى قوانين جديدة.

وقال سري الدين في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن الحكومة المصرية عطلت استثمارات ضخمة تم الاتفاق عليها في أوقات سابقة خاصة في مؤتمر شرم الشيخ الذي عقد في منتصف مارس الماضي بسبب اعتقادها أن هناك حاجة إلى قوانين جديدة، رغم أن القوانين الحالية تعالج كافة المعوقات.

وأضاف أن الأزمة تكمن في أن أغلب المسئولين لا يقرأون القوانين بالقدر الذي يقرأون به الصحف، ونحن في حاجة إلى قراءة جيدة وواعية للقوانين الموجودة، لافتًا إلى أن قانون الاستثمار السابق على سبيل المثال لا يختلف كثيرًا عن قانون الاستثمار الجديد الذي صدر مؤخرًا إلا في بعض النقاط.

وأشار إلى أن مشروعات استثمارية بمليارات الدولارات عطلت بسبب اعتقاد الحكومة بأن هناك حاجة الى قوانين جديدة ، منبهًا إلى أن قانون الاستثمار السابق يعالج كافة المشكلات التي يعلن عنها في وسائل الإعلام يوميًا، لكن لا أحد يقرأ أو يطبق بشكل سليم.

وانتقد الرئيس الأسبق لهيئة سوق المال تعامل الحكومة والجهاز التنفيذي بالدولة مع بعض القضايا الاقتصادية واصفًا هذا التعامل بـ "عدم الجدية" في بعض الأحيان، لافتًا إلى وجود انطباع عام لدى المسئولين بأن المشكلة تكمن في القوانين وهو غير صحيح بالمرة، مؤكدًا أن المشكلة تكمن في التطبيق للقوانين الموجودة.

وأكد سري الدين أنه رغم الأزمات الاقتصادية التي بدأت تظهر في بعض دول الخليج، وآسيا والصين وكذلك أوروبا بسبب أزمة اليونان والبرتغال وغيرها، إلا أن مصر تبقى الوجهة الاستثمارية الأفضل أمام المستثمرين في كل تلك الدول.

ونبه إلى انه رغم وجود بعض المعوقات في مصر والتي يتركز أغلبها في تطبيق القوانين، إلا أن مصر تحتفظ بمعدلات مرتفعة لجذب الاستثمار الأجنبي وفرص كبيرة للنمو الاقتصادي .

وأشار إلى أن مصر بها صناعات قادرة على تحقيق معدلات ربحة مرتفعة مقارنة بأي مكان في العالم في مختلف الصناعات سواء الثقيلة أو الاستراتيجية والأغذية وتكنولوجيا المعلومات والصناعات اللوجستية.

وأوضح سري الدين أن تكلفة الاستثمار في مصر منخفضة مقارنة بمناطق أخرى في العالم وأوروبا ما يجعل الشركات الأوروبية تفضل الاستثمار في مصر لكن على الحكومة أن تؤمن بقدرتها على جذب تلك الاستثمار وعلينا أن نتخذ من المغرب مثلًا في استقطاب استثمارات بملايين الدولارت لشركتي رينو وبيجو للسيارات.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: