إعلان

التموين تعلن خطتها لشهر رمضان ومواعيد عمل المخابز

10:50 ص الأربعاء 03 يونيو 2015

التموين تعلن مواعيد عمل المخابز لشهر رمضان

كتب - مصطفى عيد:

أعدت وزارة التموين والتجارة الداخلية خطة سيتم تطبيقها بداية من شهر رمضان الكريم تتضمن الاتفاق مع الشركات المنفذة للتطبيقات الذكية بالسماح لماكينات صرف الخبز بالمخابز بالعمل من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الحادية عشر مساءً خلال أيام شهر رمضان.

وقالت الوزارة خلال بيان لها اليوم الأربعاء - تلقى مصراوي نسخة منه - إن ذلك يأتي تيسيرًا على المواطنين في الحصول على احتياجاتهم من الخبز بسهولة ويسر، وأنه سيتم الإعلان عن ذلك بواجهة المخابز بخط واضح وظاهر للمواطنين.

وأعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين أن الخطة تتضمن التأكد من قيام المطاحن بالقطاعين العام والخاص بتوفير الدقيق استخراج 82 بالمئة للمخابز البلدية المدعمة والمستودعات بكافة محافظات الجمهورية بصفة منتظمة خلال الشهر مع تكثيف الرقابة اليومية على المطاحن والمخابز.

وأكد أنه سيتم المرور والتفتيش على كافة المخابز البلدية لضمان قيام أصحابها أو المسؤولين عنها بتصنيع الدقيق خبز للمواطنين، ومتابعة المخابز والتأكد من إنتاج الخبز بالمواصفات والأوزان القانونية واتخاذ اللازم في حالة المخالفة، ومتابعة مخابز القطاع العام لضمان توفير الخبز طوال اليوم.

ونوه الوزير إلى أن سيتم الاتصال المباشر بغرف العمليات لمتابعة الموقف بصفة دائمة، وتكثيف الحملات الرقابية لمكافحة عيش الأرصفة للقضاء على هذه الظاهرة غير الحضارية.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة الغازات البترولية على توفير أسطوانات البوتاجاز المنزلي والتجاري بكميات كبيرة، وبالأسعار المقررة حتى يحصل عليها المواطنون بكل سهولة ويسر، منبهًا إلى أنه سيتم تكثيف الرقابة على مستودعات البوتاجاز ومحطات تموين السيارات بصفة يومية.

وأوضح الوزير أنه سيتم تكثيف المعروض من السلع الغذائية وغير الغذائية من اللحوم بكافة أنواعها، والدواجن، والأسماك، والبقوليات، والخضر والفاكهة، والمنظفات الصناعية، وغيرها من منتجات الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وذلك بفروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة والسيارات المتنقلة المحملة بالسلع الغذائية ومنافذ البيع التابعة لوزارة التموين وذلك بأسعار مخفضة.

وقال إنه تم الاتفاق مع الغرف التجارية لإقامة معارض وشوادر للسلع الغذائية وغير الغذائية واللحوم الحية والمذبوحة في معظم المحافظات بأسعار مخفضة تناسب محدودي الدخل.

وأكد الوزير قيام حملات رقابية وتفتيشية على كافة أسواق الجمهورية لمتابعة مدى توافر جميع السلع الغذائية وغير الغذائية وخاصة السلع الاستراتيجية ومنها السكر، والأرز، والزيوت بأنواعها، واللحوم، والدواجن، ومنتجات الألبان بأنواعها، والبقوليات، والياميش، وغيرها.

وأضاف أن هذه الحملات ستقوم بمتابعة الأسواق بجميع أنواعها الجملة والنصف جملة والتجزئة للتأكد من صلاحية السلع وجودتها ومكافحة كافة ظواهر الغش التجاري والسلع منتهية الصلاحية والفاسدة والمجهولة المصدر وخاصة سلعة ياميش رمضان الموجودة من الأعوام السابقة، إلى جانب دراسة الأسواق بهدف التنبؤ المبكر بالاختناقات والأزمات المتوقع حدوثها مع دراسة كيفية التغلب عليها بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة.

ولفت الوزير إلى أنه سيتم مراقبة مدى التزام التجار بالإعلان عن الأسعار وعرضهم لسلع جيدة وغير منتهية الصلاحية، وتكثيف المرور على المجازر الرئيسية للتأكد من سلامة المذبوحات، والمرور على الثلاجات ومنافذ بيع اللحوم والدواجن والأسماك بالأسواق والتأكد من صلاحية المعروض منها بالتنسيق مع هيئة الخدمات البيطرية.

وأشار إلى أنه سيتم تكثيف الحملات الرقابية على محلات بيع الألبان والجبن بأنواعه للتأكد من صلاحية المعروض وسحب العينات وضبط غير الصالح منه، وتكثيف الحملات على محلات بيع الملابس الجاهزة والمصانع للتأكد من سلامة السلع المعروضة ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية.

كما سيتم التأكد من مدى التزام التجار بالإعلان عن الأسعار وتطبيق قانون حماية المستهلك وسياسة الاستبدال والاسترجاع مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال أية مخالفات تقع في هذا الشأن.

وأوضح الوزير أنه سيتم التصدي لظاهرة بيع الألعاب النارية نظرًا لخطورتها وتأثيرها الضار على الصحة والبيئة حيث سيتم تفعيلها بالتنسيق مع الأجهزة المعنية ومنها جهاز حماية المستهلك، ووزارة الصحة، ومصلحة الرقابة الصناعية، والطب البيطري.

وأكد أنه سيتم تشكيل غرف عمليات رئيسية بالوزارة، وأخرى فرعية بالمديريات لمتابعة حالة الأسواق والحالة التموينية، وتلقي شكاوى المواطنين مباشرة أو عن طريق الخط الساخن رقم (19280) والعمل فورًا على تذليلها وحلها.

فيديو قد يعجبك: