إعلان

"أرامكو" أكبر شركة بترول في العالم.. أداة السعودية للتحكم في أسواق النفط

05:12 م الإثنين 04 مايو 2015

ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز

كتبت - سهر هاني:

أصدر ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز قرارًا بإعادة هيكلة مجلس إدارة شركة "أرامكو" التي تعد منتج النفط الرئيسي في البلاد وأكبر شركة بترول في العالم.

ويتكون المجلس الجديد للشركة بحسب نظامه التأسيسي من عشرة أعضاء من بينهم خمسة من أعضاء مجلس الإدارة (القديم) ويرأسه الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

من هي "أرامكو"؟

تعمل شركة أرامكو - شركة الزيت العربية السعودية ويقع مقرها الرئيسي في الظهران - في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والأعمال المتعلقة بها من تنقيب وإنتاج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق.

وتعد أرامكو أكبر شركة بترول في العالم من حيث القيمة السوقية حيث بلغت قيمتها السوقية 781 مليار في عام 2005، وفي عام 2010 قدرت صحيفة الفايننشال تايمز الأمريكية قيمة أرامكو السوقية لتتراوح من7 إلى 10 تريليون دولار.

وتتولى الشركة إدارة احتياطي الزيت الخام غير التقليدي والمكثفات في العالم الذي يبلغ نحو 260.2 مليار برميل، ووصل معدل إنتاج الزيت الخام اليومي في عام 2013 إلى 9.4 مليون برميل يوميًا، وبلغ إجمالي إنتاج النفط للعام كاملًا نحو 3.4 مليار برميل، وهو ما يمثل برميل من كل ثمانية براميل من إنتاج النفط الخام في العالم وأكبر كمية تنتجها الشركة في سنة واحدة عبر تاريخها.

وإلى جانب إنتاجها النفطي، تتولى الشركة الإشراف على احتياطيات من الغاز الطبيعي تبلغ نحو 288.4 تريليون قدم مكعبة قياسية، وفي عام 2013 بلغ الإنتاج السنوي من الغاز من حيث الغاز الخام والغاز المسلم إلى المعامل نحو 4.02 تريليون قدم مكعبة قياسية.

وتمتلك أرامكو والشركات التابعة لها مصافٍ محلية ودولية تبلغ طاقتها التكريرية الإجمالية نحو 4.9 مليون برميل في اليوم، كما تشارك في ملكية بعضها، وتبلغ حصة الشركة من هذه الطاقة التكريرية 2.6 مليون برميل في اليوم، مما يجعلها سادس أكبر شركة في مجال التكرير في العالم.

وكانت إعادة هيكلة مجلس إدارة الشركة قد سبقه عدة خطوات بدأت أولها في يناير الماضي عندما تم حل المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن بموجب أمر ملكي، من بين 12 جهازًا تم إلغائه، وحل محل بعضهم مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة "محمد بن سلمان".

تأميم "أرامكو"

في عام 1933 تم تأسيس الشركة تحت اسم كاليفورنيا العربية للزيت القياسي، عندما قامت الحكومة السعودية بمنح حق الامتياز لشركة سوكال - كاليفورنيا للزيت القياسي للتنقيب عن النفط في المملكة العربية السعودية.

وفي عام 1988، تم تعديل اسم شركة أرامكو الأمريكية بمرسوم ملكي إلى شركة الزيت الأمريكية العربية السعودية أو أرامكو السعودية، والذي ترتب عليه إدارة العمليات والسيطرة على النفط والغاز السعودي، وأصبحت أرامكو السعودية شركة عالمية متكاملة مملوكة بالكامل للحكومة السعودية

وزن "أرامكو" في "الأوبك"

تعتبر السعودية هى الدولة الأولى المصدرة للبترول في العالم حيث تقوم بإنتاج نصف الإنتاج الكلي لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" وتملك ربع احتياطي العالم من البترول، ولأن شركة أرامكو هي الشركة السعودية الأولى في إنتاج النفط فهي تساهم بأكبر قدر في وجود السعودية في منظمة الأوبك ومن ثم في تصدير النفط إلى كافة دول العالم.

وبحسب ما تم تداوله حول تأثير تغيير وهيلكة مجلس إدارة الشركة على سياسة الإنتاج النفطي للسعودية، فإن هناك العديد من التقارير الصحفية السعودية التي أكدت أن التغيير لن يمس السياسة الإنتاجية النفطية للدولة.

فيديو قد يعجبك: