إعلان

حنفي: الانتهاء من تعميم منظومة الخبز خلال أيام.. وتوريد مليوني طن قمح محلي

05:08 م الإثنين 04 مايو 2015

القاهرة - (أ ش أ):

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه سيتم الانتهاء من تطبيق منظومة الخبز الجديدة خلال أيام بعد تطبيقها بمحافظة أسيوط.

وأشار حنفى خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الاثنين بالوزارة إلى أن تطبيق المنظومة الجديدة أدى إلى تراجع بنحو 20 بالمئة في استيراد القمح مقارنة بالعام الماضي وذلك لأول مرة منذ 10 سنوات.

وتابع "لأول مرة أيضًا أصبحت الحكومة هي المستورد الرئيسي للقمح حيث يتم استيراده مباشرة من البورصات العالمية دون الحاجة إلى التجار والوسطاء والسماسرة والذين عادة ما يطلق عليهم مافيا تجارة القمح".

ولفت إلى أنه تم حتى الآن توريد نحو 2 مليون طن قمح محلي، وقامت الوزارة بدفع 2.7 مليار جنيه كمستحقات للمزارعين، لافتًا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح بكافة التوريدات الجديدة يكفي حتى 11 أكتوبر المقبل.

وفيما يتعلق بالصوامع، أشار حنفي إلى أنه سيتم إنشاء 74 صومعة تتضمن 14 صومعة جديدة تم الاتفاق مع الصندوق السعودي للتمويل على إنشائها وسيتم الانتهاء منها خلال شهور، و10 صوامع أفقية تم الاتفاق مع الجانب الإيطالي على إنشائها في إطار اتفاقية مبادلة الديون، بالإضافة إلى 25 صومعة مع الجانب الإماراتي، فضلًا عن 25 صومعة ضمن المشروع القومي للصوامع.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: