إعلان

السويدي إليكتريك: مدة تنفيذ محطة كهرباء عتاقة رقم غير مسبوق عالميًا

06:39 م الأحد 31 مايو 2015

شركة السويدي إليكتريك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت شركة السويدي إليكتريك أنها بدأت إنتاج وضخ الطاقة الكهربائية من مشروع محطة توليد كهرباء عتاقة بمحافظة السويس قبل الجدول الزمني للمشروع محققة بذلك رقمًا غير مسبوق بين المشروعات المماثلة على مستوى العالم.

وقالت الشركة خلال بيان أرسلته لإدارة البورصة المصرية اليوم الأحد - تلقى مصراوي نسخة منه - إنها قامت ببدء إنتاج الطاقة الكهربائية على الشبكة من أول وحدات المشروع بقدرة قياسية مركبة 170 ميجاوات بعد 159 يوم فقط من التعاقد وهو ما لم يتحقق عالميًا من قبل في أي من المشروعات المثيلة.

وكانت إحدى شركات مجموعة السويدي إليكتريك وقعت في نهاية ديسمبر الماضي عقدًا في مصر كمقاول عام لصالح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتصميم وتوريد وإنشاء وتركيب واختبار مشروعين لتوليد الكهرباء باستخدام ست وحدات توليد بتوربينات غازية ضمن خطة الدولة العاجلة لتوليد الكهرباء.

وأضافت الشركة أن المشروعين يعملان بالغاز الطبيعي أو السولار ويتم ربطهما بالشبكة القومية تدريجيًا على مراحل بدأت بالفعل يوم الجمعة الماضي 30 مايو، ويتم استكمالهما تمامًا قبل نهاية 2015 بنظام تسليم المفتاح.

وأوضحت أن المشروع الأول يتم تنفيذه في موقع محطة توليد كهرباء عتاقة بمحافظة السويس ويعتمد على أربع وحدات توليد بتوربينات غازية طراز "SGT5-2000E" صناعة شركة سيمنز الألمانية التي تشرف على التركيب وتقوم باختبارات التشغيل لوحداتها.

ولفتت إلى أن المشروع الثاني يتم تنفيذه في موقع محطة توليد كهرباء المحمودية بمحافظة البحيرة، ويعتمد على وحدتي توليد بتوربينات غازية طراز "AE94.2" صناعة شركة أنصالدو إنرجيا الإيطالية التي تشرف على التركيب، وتقوم باختبارات التشغيل لوحداتها، وكلا المشروعين يعمل بنظام الدورة البسيطة كمرحلة أولى يتم لاحقًا تحويلها للعمل بنظام الدورة المركبة ضمن عقود منفصلة يتم طرحها لاحقًا.

وأشارت الشركة إلى أن مصر قد طرحت هذه المشروعات ضمن خطة توليد الكهرباء العاجلة لإضافة قدرات توليد كهرباء قيمتها 3632 ميجاوات لصيف 2015 في فترة زمنية هي الأقصر عالميًا للمشروعات المثيلة.

ونوهت إلى أنها بدأت من خلال إحدى شركاتها الأخرى وفي تحالف مع شركة جنرال إليكتريك الأمريكية بالتوازي في تشغيل وربط 20 وحدة توليد متحركة تعمل بتوربينة غازية بإجمالي قدرات توليد قياسية مركبة تتجاوز 500 ميجاوات في إطار عقد ضمن نفس الخطة مع شركة جنرال إليكتريك الأمريكية، وهي الوحدات التي يتم تركيبها للمرة الأولى في مصر، وقامت السويدي إليكتريك بتركيبها في تسعة مواقع مختلفة بالقاهرة والصعيد.

فيديو قد يعجبك: