إعلان

4 حالات لاحتساب العمالة الوافدة بالسعودية كسعوديين

01:49 م الأحد 03 مايو 2015

4 حالات لاحتساب العمالة الوافدة بالسعودية كسعوديين

كتب - مصطفى عيد:

تقوم وزارة العمل السعودية باحتساب العمالة الوافدة كعمالة سعودية والتي تعامل معاملاتها في المملكة في 4 حالات.

وبحسب الموقع الإلكتروني للوزارة تتمثل أولى هذه الحالات في الوافد الخاص (أبناء وبنات وأزواج المواطنات السعوديات) حيث في مبادرة من الوزارة أقرت احتسابهم كسعوديين في معادلة "نطاقات" لدى منشآت القطاع الخاص الموظف لديهم.

ولفتت إلى أنه لتمتع الوافد الخاص بمزايا الموظف السعودي يجب أن يكون هناك علاقة عمل فعلية بين الوافد الخاص والمنشأة، وتأكد المنشأة من أن الوافد يحمل إقامة مسجل فيها "وافد خاص" عن طريق نقل خدمته على قريبه السعودي الذي منحه صفة الوافد الخاص من خلال مكاتب الجوازات.

كما يجب أيضًا تسجيل الوافد الخاص لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من خلال قيام صاحب العمل بتسجيل الوافد الخاص عن طريق موقع المؤسسة الإلكتروني كعامل غير سعودي مع اختيار أيقونة "وافد خاص"، وإرسال صورة الإقامة الموضح فيها بأن العامل "وافد خاص" على البريد الإلكتروني للمؤسسة أو تقديمها لأحد مكاتب المؤسسة مع تعهد موقع من صاحب العمل بصحة الإقامة المرسلة.

ويعد ثاني هذه الحالات هي العمالة الوافدة الخليجية وهي التي تحمل جنسية إحدى دول مجلس التعاون الخليجي وتقيم في المملكة، ويتم احتساب كل فرد من هذه الفئة في المنشأة التي يعمل بها في نسبة التوطين بعامل سعودي واحد.

وفي هذه الحالة يتم تسجيل العمالة الوافدة من جنسيات دول مجلس التعاون الخليجي لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية كعمالة في المنشأة، ويتم احتسابها آليًا.

وثالث الحالات التي يتم فيها احتساب العمالة الوافدة كعمالة سعودية هي حاملو بطاقة الخمس سنوات وهم الذين لا يملكون هوية وطنية ولكن يحملون بطاقة الخمس سنوات، حيث يتم احتساب كل فرد من هذه الفئة في المنشأة التي يعمل بها في نسبة التوطين بعامل سعودي واحد.

وفي هذه الحالة يتم تسجيل العمالة التي تحمل بطاقة الخمس سنوات لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية كعمالة في المنشأة ويتم احتسابها آليًا، ويجب تقديم صورة من بطاقة الخمس سنوات.

والحالة الرابعة هي حاملو الجواز السعودي وهم الذين لا يملكون هوية وطنية من أبناء قبائل الربع الخالي وأبناء القبائل النازحة ولكن يحملون جوازات سفر سعودية، ويتم احتساب كل فرد من هذه الفئة في المنشأة التي يعمل بها في نسبة التوطين بعامل سعودي واحد.

ويتم تسجيل العمالة التي لا تملك هوية وطنية ولكن تحمل جوازات سفر سعودية لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية كعمالة في المنشأة ويتم احتسابها آليًا، ويجب في هذه الحالة يجب تقديم صورة من جواز السفر السعودي.

فيديو قد يعجبك: