إعلان

وزير التخطيط يفتتح مراكز خدمات المواطنين والمستثمرين بالمطرية وعين شمس

01:39 م الخميس 28 مايو 2015

الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط

كتبت - إيمان منصور:

قام الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة بإعادة افتتاح مراكز خدمات المواطنين والمستثمرين بأحياء المطرية وعين شمس بعد تدميرهم بأحداث يناير 2011.

ووفقًا لبيان لوزارة التخطيط اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، يأتي هذا التطوير ضمن أهداف برنامج تطوير الخدمات الحكومية (مشروع تطوير المحليات) بالوزارة والتي تهدف إلى تقديم الخدمات للمواطنين بصورة حضارية وسريعة ودقيقة تناسب المواطن وتحقق تطلعاته إلى التطوير وتحقيق أهداف الثورة.

وقالت الوزارة إن تطوير مراكز خدمة المواطنين شمل تطبيق نظام الشباك الواحد لفصل مقدم الخدمة عن طالبها بما يخلق بيئة مناسبة بعيدة عن التعرض لأي عامل من عوامل الفساد، وكذلك ميكنة وتبسيط إجراءات الحصول على الخدمات وتقليل الزمن للحصول عليها، بالإضافة إلى تجهيز مراكز خدمات المواطنين إنشائيًا ليتلاءم مع احتياجات مقدمها ومتلقيها على حد سواء.

وأضافت أن هذا التطوير يأتي انطلاقًا من أن إتاحة بيئة عمل ملائمة لمقدمي الخدمة ييسر عليهم أداء أعمالهم بفاعلية وكفاءة، وكذلك وجود أماكن انتظار مناسبة لطالبي الخدمة وعرض شاشات تعريفية بالخدمات وإجراءات الحصول عليها والمستندات الواجب تقديمها طبقًا لنوع الخدمة، وذلك تطبيقًا لمعايير جودة الخدمات الحكومية.

وأوضحت التخطيط أن تلك المراكز تتميز بمجموعة من العاملين المدربين على أسلوب التعامل مع المواطنين باحترافية، كما تم ربطها بمختلف الإدارات ذات الصلة مما يوفر السرعة والكفاءة العالية في تقديم الخدمة، وعلى استخدام التقنيات الحديثة لرفع كفاءة الأداء.

ولفتت إلى إتاحة هذه المراكز استخراج تقارير بالبيانات والمعلومات الدقيقة للإدارة العليا لدعم اتخاذ القرار مما يتيح آلية لمراقبة ومتابعة سير العمل وسرعة اتخاذ القرار، بالإضافة إلى ميكنة وتبسيط الإجراءات لهذه الخدمات بهدف تقليل المدة الزمنية اللازمة للحصول عليها.

وتمت إعادة تطوير هذه المراكز إنشائيًا وتطبيق معايير الجودة للخدمات الحكومية لإتاحة بيئة عمل مناسبة للعاملين مما ييسر عليهم أداء أعمالهم بفعالية، وكذلك تطوير أماكن انتظار مناسبة للمواطنين طالبي الخدمة مزودة بأجهزة تكييف وشاشة بلازما يستطيع المواطن من خلالها أن يتعرف على جميع الوثائق المطلوبة لخدمات الأحياء.

كما يوجد بالمركز لوحات إلكترونية على شبابيك تقديم الخدمة بغرض تحقيق العدالة والشفافية بين المواطنين.

وبذلك يصبح عدد المراكز بمحافظة القاهرة 17 مركزًا تقدم خدمات للمواطنين حتى الآن من إجمالي 37 حيًا جاري العمل على تطويرهم، ويقدم كل مركز ما يقرب من 45 خدمة للمواطنين، منها على سبيل المثال طلب ترخيص أعمال بناء بأنواعه، وطلب تعديل رخصة، وطلب بيان صلاحية، وطلب ترخيص تشغيل محل.

وكانت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى (برنامج تطوير الخدمات الحكومية) قد قامت بتطوير 134 مركز خدمة مواطنين، وجاري العمل في 16 مركز خدمة مواطنين ليصبح الإجمالي بنهاية عام (2014 - 2015) عدد 150 مركز مواطنين بالمراكز والمدن والأحياء، وميكنة عدد 2 ديوان عام محافظة،

كما تم الانتهاء من إنشاء 24 بوابة إلكترونية للمحافظات، وعدد 4 إدارات استثمار بالمحافظات وذلك بالتعاون مع جميع المحافظات على مستوى الجمهورية، وعدد 8 مدن بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وجاري العمل في عدد 4 مدينة.

فيديو قد يعجبك: