إعلان

التأمينات توضح تعريف إصابة العمل ومدى جواز الجمع بين معاش الإصابة والأجر

12:54 م الثلاثاء 26 مايو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

عقد صندوق التأمين للعاملين بالقطاع الحكومي ندوة توعوية لمسئولي التأمينات بالجهات الإدارية المختلفة في إطار سعي الصندوق إلى نشر وتعميق الوعي التأميني لدى المهتمين بمجال التأمين الاجتماعي، وكذا زيادة الثقافة التأمينية لدى أفراد المجتمع باعتبار أن الحماية التأمينية امتدت إلى كل أسرة مصرية.

ووفقًا لبيان لهيئة التأمينات اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، تناولت الندوة موضوعات هامة منها حدود الجمع بين معاش الإصابة والحقوق التأمينية الأخرى حيث يجمع المؤمن عليه بين معاش الإصابة وبين الأجر أو تعويض البطالة أو المعاش المنصوص عليه في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، وكذلك المعاش وفقاً لقوانين التأمين والمعاشات للقوات المسلحة بدون حدود.

وأوضحت الندوة تعريف إصابات العمل بأنها الإصابة الناتجة عن الإجهاد أو الإرهاق من العمل متى توافرت فيها بعض الشروط منها السن أقل من الستين، وأن يكون ناتجاً عن بذل مجهود إضافي يفوق المجهود العادي.

وكذلك أن يكون ناتجاً عن تكليف المؤمن عليه بإنجاز عمل معين في وقت محدد يقل عن الوقت اللازم عادة لإنجاز هذا العمل أو تكليفه بإنجاز عمل معين في وقت محدد بالإضافة إلى عمله الأصلي، وأن تكون الفترة الزمنية للإجهاد كافية لوقوع الحالة المرضية، وأن تكون الحالة الناتجة ذات مظاهر مرضية حادة.

وأشارت الندوة إلى بعض الحقوق التأمينية في تأمين إصابات العمل منها العلاج والرعاية الطبية والتي يقصد بها الخدمات الطبية التي يؤديها الممارس العام والخدمات الطبية على مستوى الأخصائيين بما في ذلك أخصائي الأسنان والرعاية الطبية المنزلية عند الاقتضاء، وكذلك العلاج والإقامة بالمستشفى أو المصحة أو المركز المتخصص.

بالإضافة للعمليات الجراحية وأنواع العلاج الأخرى حسب ما يلزم والفحص بالأشعة والبحوث المعملية اللازمة وغيرها من الفحوص الطبية وما في حكمها وصرف الأدوية اللازمة في جميع الحالات المشار إليها فيما تقدم، وتوفير الخدمات التأهيلية وتقديم الأطراف والأجهزة الصناعية والتعويضية.

ولفتت إلى أن الهيئة العامة للتأمين الصحي تتولى علاج المصاب ورعايته طبياً ويجوز للمصاب العلاج في درجة أعلى من الدرجة التأمينية على أن يتحمل فروق التكاليف أو يتحملها صاحب العمل إذا وُجد اتفاق بذلك، كما تضمنت الحقوق التأمينية تعويض الأجر ومصاريف الانتقال وتعويض الدفعة الواحدة معاش العجز الكامل الإصابي أو الوفاة الإصابية وتكرار الإصابة.

فيديو قد يعجبك: