إعلان

رئيس جامعة القاهرة: خالد حنفي نموذج للوزير الجديد الذي يفكر خارج الصندوق

02:25 م الأحد 24 مايو 2015

المؤتمر الدولي الثاني للبحوث البينية بجامعة القاهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أكد جابر نصار رئيس جامعة القاهرة أن نجاح منظومتي الخبز والسلع التموينية هو نجاح للشعب المصري والدولة المصرية، وأن الدكتور خالد حنفي وزير التموين هو نموذج للوزير المصري الجديد الذي يفكر خارج الصندوق حيث استطاع حل مشاكل متراكمة منذ سنوات بفكر علمي متطور مثل مشكلتي الخبز والسلع التموينية.

ووفقًا لبيان للتموين اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، أوضح وزير التموين أن الدول التي تقدمت استعانت بالعلم في حل مشكلاتها، وأن الدول التي تركت العلم جانبًا تخلفت عن ركب التقدم، مؤكدًا أن نجاح منظومتي الخبز والسلع التموينية يعود إلى استخدام المنهج العلمي في توصيل الدعم إلى مستحقيه وأنها حققت مصلحة الفرد والمجتمع معًا.

وقال الوزير خلال افتتاح المؤتمر الدولي الثاني للبحوث البينية في مجال الإدارة الذي نظمته كلية التجارة بجامعة القاهرة، إن منظومتي الخبز الجديدة والسلع التموينية التي تم تنفيذهما في كافة محافظات الجمهورية أوجدتا ثقافة حرية الاختيار لدى المواطن.

وأضاف أن منظومة الخبز وفرت حوالي مليون و900 ألف طن من استهلاك القمح مقارنة بالعام الماضي قبل تطبيقها منهم مليون و800 ألف طن قمح مستورد، كما تم إدماج 50 ألف صاحب مخبز وبقال تمويني في الاقتصاد الرسمي وتوفير حوالي 75 ألف فرصة عمل جديدة.

وأشار الوزير إلى حصول المواطنين على سلع غذائية مجانية بقيمة 500 مليون جنيه شهريًا هي فارق نقاط الخبز، وأدت المنظومتان إلى تشغيل المصانع بطاقات كبيرة حققت أرباحًا مما زادت من دخول العاملين فيها.

ولفت إلى أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة استلام 105 شونة حديثة متطورة لحفظ الأقماح كانت شون ترابية وذلك في 79 موقعًا في 20 محافظة تقوم بتنفيذهم شركة بلومبرج الأمريكية بالتعاون مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، وأن هذه الشون الحديثة سوف تؤدي إلى حفظ وتخزين وتصنيف الأقماح بحيث لن تكون هناك حبة قمح في العراء.

ونوه الوزير إلى أن الشون الجديدة ستؤدي إلى إدارة المخزون بشكل جيد والحد من المهدر منه وسوف تؤدي إلى تصنيف القمح المصري إلى درجات وإصدار شهادة منشأ له لزراعة الأجود، بالإضافة إلى غربلة وتطهير الأقماح لزيادة جودة الخبز المدعم للحفاظ على صحة المواطنين.

ونبه إلى أن هذه الشون سوف تقوم باستلام الأقماح من حوالي 60 بالمئة من المزارعين الذين لديهم حيازات فدان وأقل بما يوفر عليهم تكاليف النقل.

وقال الوزير إنه سيتم إنشاء عدد كبير من البورصات السلعية بالمحافظات والتي ستؤدي إلى منع احتكارات السلع والحفاظ على المنتج والمزارع الصغير وتوفير السلع بأسعار تنافسية وتوفر الآلاف من فرص العمل.

وشهد المؤتمر الدكتور سعيد ضو عميد كلية التجارة، وأساتذة وطلاب كلية التجارة بجامعة القاهرة.

فيديو قد يعجبك: