إعلان

اقتصاد الأسبوع: حقيقة إلغاء بنزين ''80'' ومطالبات بغلق شركات الصرافة وتثبيت أسعار 10 سلع

04:11 م السبت 23 مايو 2015

اقتصاد الأسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، تراجع معدل البطالة، وأسعار الحديد، وروسيا تشكل لجنة لفحص المنتجات المصرية قبل شحنها، وبدء تسليم الكروت الذكية للبنزين في 16 محافظة، واستلام 4.58 مليون طن قمح محلي من المزارعين.

- انخفاض معدل البطالة إلى 12.8% في الربع الأول من 2015

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء انخفاض معدل البطالة إلى 12.8 بالمئة خلال الربع الأول (يناير- مارس) لعام 2015، مقابل 12.9 بالمئة خلال الربع الأخير من عام 2014 ومقابل 13.4 بالمئة في نفس الربع في عام 2014.

- التموين تعلن أسعار الحديد بعد تخفيض بعض الشركات

قالت وزارة التموين، إن شركات الحديد أعلنت الحد الأقصى لأسعار منتجاتها خلال شهر مايو الحالي حيث خفضت 3 شركات أسعارها عن الشهر الماضي بما يتراوح من 25 إلى 100 جنيه في الطن، بينما قامت بقية الشركات بتثبيت الأسعار مقارنة بشهر أبريل.

للإطلاع على الأسعار اضغط هنا:

- وقف العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة لمدة عامين

أعلن السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء أنه تقرر إيقاف العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية لمدة عامين بغرض الحفاظ على تنافسية سوق المال المصري والاستثمارات به.

كما أوضح المتحدث الرسمي أنه بالنسبة لضريبة التوزيعات يتم فرضها على توزيعات الأرباح مرة واحدة دون إخضاع صافي الإيراد لضريبة أخرى في وعاء آخر.

واحتفت مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الحالي، بقرار الحكومة بتأجيل تطبيق الأرباح الرأسمالية على تعاملت البورصة لمدة عامين، حيث انهت المؤشرات الأسبوع على ارتفاع حاد وسط مكاسب كبيرة في رأس المال السوقي، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة ''إي جي إكس'' 30 بنسبة 8.25 بالمئة ليسجل 8.988 نقطة.

وربح رأس المال السوقي نحو 22.3 مليار جنيه ليرتفع من 482.2 مليار جنيه ويغلق على 504.5 مليار جنيه بنسبة ارتفاع 4.6 بالمئة، مقارنة بالأسبوع الماضي.

-البترول توضح حقيقة إلغاء بنزين 80 وزيادة أسعار المواد البترولية

نفت وزارة البترول والثروة المعدنية وجود أية نية حالياً لزيادة أسعار المنتجات البترولية.

وأكد حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي للوزارة، عدم صحة ما نشر بإحدى الصحف الصادرة اليوم والمواقع الإلكترونية عن زيادة أسعار البنزين والسولار، وإلغاء بنزين 80 واستبداله ببنزين 85.

وأكد أن كل ما يتم تداوله "شائعات لا صحة لها جملة وتفصيلاً".

- ''إي فينانس'' تعلن بدء تسليم الكروت الذكية للبنزين في 16 محافظة

قالت شركة ''إي فينانس'' المنفذة لمشروع توزيع الوقود بالكروت الذكية، إن الكروت أصبحت متوافرة في إدارات مرور 16 محافظة.

وأوضحت ''إي فينانس'' أنه بدء تسليم الكارت الذكي بوحدات مرور المحافظات الآتية:

''بورسعيد- السويس- دمياط- الإسماعيلية- أسيوط- المنيا- بني سويف- الشرقية- الفيوم- المنوفية- كفر الشيخ- الدقهلية- البحيرة- الغربية- الاسكندرية- مرسي مطروح''.

- مطالبات بغلق شركات الصرافة وإلغاء الربط بالدولار وتحديد سعره عند 5.5 جنيه

تسعى الحكومة المصرية لمعالجة مشكلة توافر العملة الأجنبية وعلى رأسها الدولار وما يسببه من ارتفاع في مستوى الأسعار والتضخم، ومن هذا المنطلق تعددت أراء الخبراء لمعالجة هذه المشكلة الحيوية.

ويؤكد خبراء على ضرورة عدم ربط الجنيه المصري بالدولار بل ينبغي ربطه بسلة متوازية من العملات مما يحقق توازنًا للعملة الوطنية وذلك بالإضافة إلى أن تكون كافة تعاملات النقد الأجنبي داخل النظام البنكي منعًا لتواجد السوق السوداء مما يساعد على تدعيم قيمة ومكانة الجنيه المصري.

وطالب بعضهم إلغاء نشاط شركات الصرافة والتي منها من يتحكم في أسعار الصرف لمصالحهم الخاصة دون أدنى اعتبار لمصالح الدولة والشعب.

للإطلاع على تفاصيل التقرير اضغط هنا:

- صادرات القطن المصري تتجاوز 436 الف طنا

بلغت إجمالي صادرات القطن المصري للموسم التصديري الحالي 436 ألفا و780 طنا الي مختلف دول العالم.

وتصدرت الهند وباكستان و الصين وتركيا وإيطاليا والإمارات قائمة الدول المستوردة للقطن المصري.

- التموين تعلن تثبيت أسعار 10 سلع أساسية بالأسواق خلال شهر رمضان

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه اتفق مع أصحاب السلاسل التجارية والسوبر ماركت الكبيرة على تثبيت أسعار عشر سلع استراتيجية خلال شهر رمضان بحيث لن يكون هناك زيادة في أسعارها وهي السكر، والأرز، واللحوم، والدواجن، والسمن، والمكرونات، والصلصة، والدقيق، والشاي، والجبن.

- 9.4% تراجعًا في دعم مصر للمواد البترولية في 9 أشهر

كشف تقرير رسمي، تراجع الدعم الموجه إلى المواد البترولية خلال أول 9 أشهر من العام المالي الحالي (2014-2015) بنسبة 9.4 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي (2013-2014).

وبحسب تقرير المالية الشهري عن شهر أبريل، بلغ مصروفات مصر لدعم المواد البترولية نحو 44.7 مليار جنيه منذ يوليو 2014 حتى مارس الماضي، مقابل دعم مواد بترولية بلغ 49.8 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي (2013-2014).

- لأول مرة في تاريخ مصر.. استلام 4.58 مليون طن قمح محلي من المزارعين

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه بلغت كميات القمح المحلي التي تم إستلامها من المزارعين والتجار منذ فتح باب التوريد منتصف الشهر الماضي وحتي الآن حوالى 4 ملايين و58 ألف طن قمح.

وأكد ''حنفي''، أن ذلك يحدث لأول مرة في مواسم توريد الأقماح المحلية، وأنه تعدي المتوقع إستلامه منذ بداية التوريد، حيث كان من المتوقع إستلام 3 ملايين و700 ألف طن قمح.

وأوضح أن ذلك يؤدي إلى زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من القمح ويكفي حتى شهر أكتوبر القادم، منوهًا أن باب التوريد مستمرًا حتى منتصف شهر يوليو المقبل.

وبين وزير التموين، أنه تم صرف 8 مليار جنيه حتى الآن من أصل 10 مليار جنيه تم تخصيصها لصرف مستحقات موردي القمح المحلي خلال الموسم الحالي.

- الصناعة: لجنة روسية لفحص المنتجات قبل شحنها

أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أنه يجري حالياً التنسيق مع الجانب الروسي لإيفاد لجنة من جهات الفحص الروسية إلى مصر لفحص المنتجات المصرية من الحاصلات الزراعية قبل شحنها إلى السوق الروسي أسوة بما هو متبع عند تصدير القمح الروسي لمصر.

ووفقًا لبيانات مصلحة الرقابة البيطرية والصحة النباتية الفدرالية، حظرت السلطات الروسية منذ بداية العام الحالي دخول 14 شحنة من البطاطس المصرية عن طريق المعابر الحدودية في إقليم كراسنودار، وزنها الإجمالي يبلغ 2200 طن، نتيجة لإصابتها بعثة البطاطس.

وكانت المصلحة قد احتجزت أيضًا بداية الشهر الحالي في ميناء نوفوروسيسك شحنتين من البرتقال المصري بزنة أكثر من 200 طن بسبب الإصابة بآفات زراعية، وأعادتهما إلى المصدر.

- مصر توافق بشكل نهائي على السماح للقطاع الخاص باستيراد الغاز

قال خالد عبد البديع رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، إن الحكومة وافقت على السماح للقطاع الخاص باستيراد الغاز الطبيعي أو المسال من الخارج واستخدام الشبكة القومية للغازات في تسويقه مقابل تعريفة نقل.

وأضاف عبد البديع "إيجاس والهيئة العامة للبترول وافقا هذا الأسبوع على السماح للغير باستخدام الشبكة القومية للغازات الطبيعية المملوكة لها لنقل الغاز وتسويقه مقابل تعريفة نقل وضوابط فنية وتجارية."

- 21% انخفاضًا بصادرات مصر غير البترولية في أول 4 أشهر من 2015

أعلنت هيئة الرقابة على الصادرات والواردات أن إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية خلال أول 4 شهور من عام 2015 بلغ 46.4 مليار جنيه (6.2 مليار دولار) مقابل 54.7 مليار جنيه (7.85 مليار دولار) صادرات غير بترولية خلال نفس الفترة من عام 2014 بنسبة انخفاض 21 بالمئة عند المقارنة بالدولار.

- اتحاد الصناعات: الضريبة العقارية تعرض المصانع المتعثرة للبيع في مزاد علني

كشف محمد البهي رئيس لجنة الضرائب باتحاد الصناعات، عن تقديم الاتحاد مذكرة إلى رئيسة مصلحة الضرائب العقارية لرفعها لوزير المالية هاني قدري لإعفاء المصانع المتوقفة عن العمل والتي تعجز عن سداد قيمة الضريبة العقارية عن الدفع.

ونوه البهي إلى أنه طبقًا للقانون فإنه في حال التعثر عن السداد سيتم الحجز على المصانع والبيع في مزاد علني.

- 30% ارتفاعًا في دعم السلع التموينية خلال 9 أشهر

كشف تقرير رسمي، ارتفاع الدعم الموجه إلى السلع التموينية خلال أول 9 أشهر من العام المالي الحالي (2014-2015) بنسبة 30.6 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي (2013-2014).

وأوضح تقرير حديث للمالية، أنه تم صرف دعم للسلع التموينية منذ يوليو 2014 حتى مارس الماضي بنحو 21.3 مليار جنيه، مقابل دعم سلع تموينية يقدر بـ16.3 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

فيديو قد يعجبك: