إعلان

وزير العمل السعودي الجديد.. الصارم الذي ساند حقوق المصريين (بروفايل)

04:57 م الأربعاء 29 أبريل 2015

مفرج بن سعد الحقباني وزير العمل الجديد بالسعودية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سهر هاني:

أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم 25 أمراً ملكياً من بينهم تعيين المهندس مفرج بن سعد الحقباني وزيراً للعمل، خلفاً للمهندس عادل فقيه لتعيينه وزيراً للاقتصاد والتخطيط.

وكان مفرج الحقباني قد تقلد منصب نائب وزير العمل السعودي في 2011 بعد إعفاء الدكتور عبد الواحد بن خالد الحميد نائب وزير العمل من منصبه بناء على طلبه، كما تقلد منصب عضوًا في الهيئة العامة للاستثمار ممثلاً عن وزارة العمل.

وعمل وزير العمل السعودي الحالي أستاذاً للاقتصاد بكلية الملك فهد الأمنية، ثم وكيلاً لإمارة منطقة جازان، وأميناً عاماً للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.

ويحمل الحقباني درجتي الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة كلورادو، وشغل عدة مناصب كان أبرزها عمله وكيلاً لوزارة التخطيط، ثم نائباً لوزير العمل.

وطوال الفترة التي عمل بها الحقباني كنائب لوزير العمل السعودي اتسمت تصريحاته المتعلقة بمصر والعمالة المصرية خاصة والعمالة الأجنبية عامة بالتعاون والهدوء، وذلك في ظل أن أغلب تصريحات الوزارة كانت تخرج عن لسانه في وسائل الإعلام السعودية والمصرية على حد السواء.

ففي عام 2012، أي بعد تقلده المنصب بنحو العام وعد الحقباني بإنصاف العمال المصريين ومنحهم حقوقهم كاملة بعدما أعلنت مصر عن حظر التعامل مع 3 شركات سعودية مخالفة ووضعتها على القائمة السوداء حفاظاً على حقوق العمالة المصرية.

ودعا الحقباني وقتها العمال المصريين إلى تقديم بلاغات ضد الشركات السعودية المخالفة إلى وزارة العمل السعودية، مؤكداً أن الوزارة ستتابع القضية وتحرص على تنفيذ الحكم - بحسب جريدة الشرق السعودية.

وفي نهاية العام الماضي وبالتحديد أثناء فعاليات مؤتمر العمل العربي الذي أقيم في القاهرة، وصف مفرج الحقباني العلاقات العمالية مع جمهورية مصر بالتشاركية الدولية النموذجية في مجالها، مؤكدًا أن هناك عمل مستمر بينهم وبين وزارة القوى العاملة المصرية ووزارة الخارجية والسفارة المصرية لتطوير هذه العلاقة المتميزة والنابعة من عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين ومواكبةً لتطلعات القيادة في كلا البلدين للارتقاء بمستوى التعاون - بحسب تصريحاته - .

أما عن قراراته الصارمة الخاصة بقواعد العمل السعودية وتحديدًا بنهاية عام 2013 أثناء أحداث الشغب التي قام بها بعض العمالة الإثيوبية في حي منفوحة جنوب غربي الرياض،
أكد الحقباني أنه لا تصحيح لأوضاع العمالة الإثيوبية المشاغبة في السعودية، مشيراً إلى أنه لا مكان "للعمالة الإثيوبية المشاغبة في المملكة" - بحسب قوله.

وكان المهندس مفرج الحقبانى قد أعلن أن العمالة المصرية تحتل المرتبة الأولى بين العمالة الأجنبية الوافدة للعمل داخل المملكة، حيث قارب عددها على المليون عامل، وفقًا للإحصائيات التي تجريها وزارة العمل السعودية.

فيديو قد يعجبك: