إعلان

اقتصاد الأسبوع: وصول أموال الخليج لمصر وإيقاف 10 عملات بمكة وإحالة هبيتات للنيابة

05:42 م السبت 25 أبريل 2015

الاقتصاد في الأسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، تثبيت أسعار الفائدة، فرض رسوم على الحديد والسكر، وصول ودائع الخليج، وحد أقصى لنسبة عمولات البنوك الخاصة بفتح الاعتمادات، دعم مصر للكهرباء يقفز، الحكومة قامت بأمر كان من المستحيل تنفيذه في مصر.

- المركزي يثبت أسعار الفائدة للمرة الثانية على التوالي

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، للمرة الثانية على التوالي الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 8.75 بالمئة،و9.75 بالمئة على التوالي.

كما قررت لجنة السياسة النقدية - بحسب الموقع الإلكتروني للبنك المركزي -، الإبقاء على سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 9.25 بالمئة، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.25 بالمئة.

-فرض رسوم وقائية نهائية على واردات حديد التسليح لمدة 3 سنوات

أصدر منير فخري عبد النور وزير الصناعة، قراراً بفرض رسوم وقائية نهائية بنسبة قدرها 8 بالمئة من القيمة ( Cif ) للطن، وبما لا يقل عن 408 جنيه لكل طن ضد الواردات من صنف حديد التسليح لأغراض البناء وذلك لمدة ثلاث سنوات.

وقال الوزير، إن هذه القيمة تحرر تدريجيًا سنويًا (حيث تكون 408 جنيه/طن في السنة الأولى، ثم 325 جنيه/طن في السنة الثانية، و175 جنيه/طن في السنة الثالثة).

- "العمل السعودية" توضح حقيقة إصدار ضوابط بشأن مدة بقاء العمالة الوافدة

أوضحتْ وزارة العمل السعودية أنَّ ما تم تداوله عن إقرار الوزارة لمجموعة من الضوابط الخاصة بميزات العمالة الوافدة ومدة بقائهم في المملكة هو عبارة عن بنود لمسودة تنظيم تم طرحها في بوابة المشاركة المجتمعية معًا، ولم يتم إقرارها أو تنظيمها.

وأكدَّ وكيل وزارة العمل السعودية أحمد الحميدان، أنَّ ما تم تداوله في هذا الصدد يأتي ضمن بنود "مسودة" قرار (تغيير أوزان العمالة الوافدة في نطاقات وفقاً لأجورهم وفترات بقاؤهم في المملكة) والتي طُرحتْ مؤخراً بهدف تحسينها على بوابة المشاركة المجتمعية "معاً نُحسن" أسوة بجميع قرارات وزارة العمل منذ محرم 1435هـ.

- الجمارك: لم نوافق على إدخال ثلاجات عرض مستعملة إلى مصر

أكدت مصلحة الجمارك، عدم صحة عن وجود تلاعب في إدخال شحنة من الثلاجات المستعملة للبلاد بالمخالفة للائحة الاستيرادية التي تمنع دخول المستعمل.

وشدد بيان للجمارك، أن المصلحة ملتزمة بتنفيذ جميع القرارات واللوائح والقوانين المنظمة لعمليات الاستيراد حماية للصناعة المصرية، ومنعًا لدخول سلع تضر بالمنافسة العادلة مع المنتجات الوطنية أو تضر بالأمن القومي للبلاد.

- 6 مليار دولار ودائع وصلت البنك المركزي من 3 دول خليجية

قال هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري إن مصر تلقت الأربعاء الماضي ستة مليارات دولار من السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة.

وأضاف رامز "مصر تلقت اليوم 6 مليارات دولار من السعودية والكويت والإمارات، ودخلت أرصدة النقد الأجنبي بالفعل بواقع ملياري دولار لكل دولة."

وأوضح رامز "الفائدة على الودائع 2.5 بالمئة، والآجال تتراوح من ثلاثة أعوام إلى خمسة أعوام."

- الحكومة تضع حد أقصى لنسبة عمولات البنوك الخاصة بفتح الاعتمادات

عقد منير فخري عبد النور وزير الصناعة، اجتماعًا مع محافظ البنك المركزي هشام رامز وبحضور وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي، لبحث آليات ضمان توافر السلع الغذائية خلال شهر رمضان المقبل.

وقال ''عبد النور''، إنه تم التأكيد علي ضرورة منح السلع الغذائية أولوية في فتح الاعتمادات البنكية خاصة لمنتجات اللحوم والألبان والزيوت والبقول والحبوب.

وأوضح أنه تم الاتفاق خلال اللقاء، على ضرورة آلا تتعدى نسبة العمولات الخاصة بفتح الاعتمادات البنكية من البنوك التجارية نسبه 1,5 بالمئة، حيث تتراوح حاليًا ما بين 2,5 إلى 4 بالمئة.

- المدير التنفيذي لـ "تحيا مصر" يوضح أهم الخطوات التي قام بها الصندوق

أعلن محمود عبد اللطيف المدير التنفيذي لصندوق "تحيا مصر" أهم الخطوات التي قام بها المسؤولون عن الصندوق خلال الفترة الأخيرة.

وقال عبد اللطيف، إن سبب وجود الصندوق هو مساعدة الدولة في حل المشكلات التي تتعلق بالناس مباشرة مثل مشكلة العشوائيات التي بدأ الصندوق التحرك فيها والعمل على حلها وتم تخصيص 500 مليون جنيه من أجل هذا الغرض.

للإطلاع على تفاصيل الخبر.. اضغط هنا

- ''أرابتك'' تبحث مع بنوك تمويل المرحلة الأولى لمشروع المليون وحدة سكنية

أعلنت شركة أرابتك القابضة الإماراتية، أنها تجري سلسلة مباحثات ونقاشات مع عدة بنوك محلية وعالمية فيما يتعلق بتمويل المرحلة الأولى من مشروع المليون وحدة سكنية في مصر.

وأكدت ''أرابتك''، أنها واثقة بأنه سيتم توفير التمويل المناسب وفقًا لأفضل الشروط لتحقيق أفضل المصالح للشركة ومساهميها.

وأوضحت أنها ستقوم بأقرب فرصة ممكنة بتوقيع العقد النهائي للمرحلة الأولى من المشروع مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

- ''حماية المستهلك'' يحيل شركة ''هابيتات'' للنيابة العامة

أحال جهاز حماية المستهلك، شركة المنزل للمفروشات وأعمال الديكور (هابيتات)، للنيابة العامة لعدم تنفيذها قرار مجلس إدارة الجهاز باستبدال السلع المعيبة.

وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الجهاز تلقى العديد من الشكاوى من المستهلكين ضد شركة ''هابيتات'' بلغ مجموعها 15 شكوى.

وأوضح أن تلك الشكاوي تتمثل في تضرر المستهلكين من وجود هبوط بالسوست وعيوب وتنسيل بالقماش ووجود عفن بالمراتب، وأن الشركه تماطل في حل المشاكل التي يتضرر منها المستهلكون.

- الحكومة تفرض 20% رسوم وقائية مؤقتة على السكر الأبيض المستورد

أصدر منير فخري عبد النور وزير الصناعة، قراراً بفرض رسوم وقائية مؤقتة بنسبة قدرها 20 بالمئة من القيمة (Cif) بحد أدنى 700 جنيه لطن السكر الأبيض المستورد وذلك لمدة لا تتجاوز 200 يوم لحين استكمال إجراءات التحقيق.

وأضاف الوزير، أنه تم البدء في اتخاذ إجراءات التحقيق ضد الزيادة الكبيرة في الواردات المصرية من صنف السكر الأبيض من مختلف دول العالم.

للإطلاع على تفاصيل الخبر.. اضغط هنا

- عمران: لائحة قانون ضريبة الدخل بها مواد أنا كرئيس للبورصة لا أفهمها

قال محمد عمران رئيس البورصة المصرية إن فرض ضريبة على أرباح البورصة ليس سببًا في حد ذاته في ما يحدث حاليًا من انخفاضات سواء في المؤشرات أو أسعار الأسهم أو قيم التداولات، وإنما السبب وراء ما يحدث هو الطريقة التي يتم بها تحصيل هذه الضريبة بالإضافة إلى طريقة التعامل مع المستثمرين الأجانب.

وأضاف أن تأخر صدور اللائحة التنفيذية للضريبة على الدخل لمدة وصلت إلى 10 أشهر كان أمر سيئًا، وعندما تم إصدار اللائحة التنفيذية خلال الفترة القريبة الماضية اتضح أن بها مواد هو كرئيس البورصة لا يفهمها وبالتالي هناك مواد بها غير واضحة أو مفهومة للمستثمرين.

- دعم مصر للكهرباء يقفز 89% في 9 أشهر

ارتفع دعم مصر لقطاع الكهرباء بنسبة 89 بالمئة في التسعة أشهر الأولى من السنة المالية 2014-2015 ليبلغ 20.912 مليار جنيه (2.7 مليار دولار).

وقال محمد عبد الفتاح رئيس قطاع الموازنة، إن إجمالي ما حصلت عليه وزارة الكهرباء من مخصصات دعم انتاج الطاقة الكهربائية منذ بداية السنة المالية 2014-2015 يبلغ ''نحو 20.912 مليار جنيه''.

وفي رد على سؤال لرويترز عن دعم مصر للكهرباء في الفترة المقابلة من 2013-2014 قالت وزارة المالية إن ''الدعم بلغ 11.060 مليار جنيه في التسعة أشهر الأولى من 2013-2014.''

صيرافة مكة يوقفون تبديل 10 عملات

قال صيرافة في مكة المكرمة، إنه تم إيقاف تبديل 10 عملات في محال صرافة مكة خلال هذه الأيام.

وأوضحوا أن العملات التي تم إيقاف تبديلها هي الجنيه السوداني، الليرة السورية، الريال اليمني، السيفا النيجري والكاميروني والتشادي والسنغالي والمالي، كما تم إيقاف تبديل 

الدينار الليبي بعد أن عاد إلى تداوله سابقًا، إضافة إلى الروبل الروسي لعدم وضوح أسعار تبديله.

للإطلاع على تفاصيل الخبر..اضغط هنا

-وزير التموين: الحكومة قامت بأمر كان من المستحيل تنفيذه في مصر

قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الحكومة قامت خلال الفترة الماضية باحتواء مالي لأصحاب المخابز ومحلات البقالة التموينية، كان مستحيلاً حدوثه في مصر.

وأضاف ''حنفي''، أنه أصبح صاحب 50 ألف منفذ من هؤلاء يتعاملون مع البنوك بقيمة تعاملات أساسية مما أدخلهم من الاقتصاد غير الرسمي إلى الرسمي.

فيديو قد يعجبك: