إعلان

تجار: هناك تعطيش للسجائر في السوق.. ونطالب السيسي بمساءلة وزير المالية

11:34 ص السبت 25 أبريل 2015

السجائر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

توقعت رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة، تراجع حصيلة الخزينة العامة للدولة بما لا يقل عن 2 مليار جنيه للعام المالي الجاري، بسبب زيادة شراء السجائر في مختلف المحافظات بنظام "الفرط"، بعد زيادة الضرائب الأخيرة وارتفاع أسعار السجائر.

وقالت رابطة تجار السجائر، عبر بيان لها تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، أن مبيعات السجائر المهربة والمقلدة لعلامات تجارية موجودة بالسوق زادت خلال الفترة الأخيرة بعد ارتفاع أسعار السجائر، خاصة في الأحياء الفقيرة ومحافظات الوجه القبلي والبحري، معتبرة أن ذلك يهدد الأمن الاقتصادي ويهدر أموال كبيرة على خزانة الدولة.

وأوضحت الرابطة التى تتحدث باسم صغار تجار السجائر، أنها رصدت العديد من الشكاوى من التجار تفيد بأن هناك تعطيش للسجائر في بعض مدن وقري محافظات مصر.

كما لوحظ تنامي ظاهرة البيع بالفرط التي كانت لا تمثل سوى 1 إلى 2 بالمئة من حجم المبيعات في السوق، إلا أنه الآن تمثل وفقًا لتقديرات الرابطة 15 إلى 20 بالمئة من مبيعات قطاع السجائر، الأمر الذي يهدد مبيعات الشركات التي تحصل الدولة على ضرائب منها.

وحذرت الرابطة، من تراجع عائدات الضرائب على السجائر والتي تعتمد عليها وزارة المالية في سد عجز الموازنة في قطاعات التعليم والصحة والثقافة والبنية التحتية، وهو اﻷمر الذي يجب أن ينتبه إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء إبراهيم محلب.

وقال بيان الرابطة، إن فرض ضرائب على أرباح البورصة أدى لانهيار التعامل وهروب المستثمرين خاصة الصغار، وتحذر الرابطة من هروب إمكانية تكرار اﻷمر بهروب صغار التجار من سوق السجائر ما سيؤدي لاختلال السوق في وقت الدولة المصرية في أمس الحاجة لكل مليم لتنفيذ مشروعاتها الوطنية القومية ومحاربة اﻹرهاب الغاشم وتضييع استفادة خزينة الدولة من أي مبلغ يعد إهدارًا للمال العام''.

وتطالب رابطة تجار السجائر، ''الرئيس السيسي بمساءلة هاني قدري وزير المالية لأنه المسئول عن المقترحات السياسية المالية''، على حد وصف الرابطة.

وتتساءل الرابطة ''لماذا يقوم الوزير بإجراءات عقابية مالية للشعب المصري ستنعكس على الوضع الحالي، وتعزز من تواجد الإرهاب وتضر بالصالح العام، حيث أن أحد مصادر تمويل الإرهاب هو تهريب المنتجات المقلدة ومنها السجائر، والأجهزة الأمنية تسعى بكل جهدها لمواجهة ذلك، لكن الوزير يدعمه بشكل غير مباشر ويمكن أيضًا عن سوء تقدير أو جهل منه بأبعاد العمليات الإرهابية الغاشمة التي تتعرض لها مصر''.

للإطلاع على أسعار السجائر بعد زيادتها خلال شهر فبراير الماضي اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: