إعلان

وفد مصري يزور أسبانيا 8 مايو المقبل لبحث عقد شراكات استثمارية

07:44 م الثلاثاء 21 أبريل 2015

وزير الصناعة والتجارة منير فخري عبد النور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

عقد مجلس الأعمال المصري الأسباني، أول اجتماع له بعد صدور قرار تشكيله من وزير الصناعة والتجارة منير فخري عبد النور لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وأسبانيا.

وقال ماجد المنشاوي رئيس مجلس الأعمال المصري الأسباني، إن المجلس اتفق على تنظيم عدد من الفعاليات، على رأسها بعثات تجارية وورش عمل ومؤتمرات، إلى جانب عقد منتدى للأعمال المصري الأسباني بصفة دورية كل 6 أشهر، بالتناوب بين مصر وأسبانيا لتفعيل التبادل التجاري وتشجيع الاستثمارات المشتركة.

وأكد ''المنشاوي'' عبر بيان له تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الثلاثاء، أن البلدين يمتلكان فرص ضخمة يمكنها مضاعفة حجم التبادل التجاري الحالي عدة مرات.

وأضاف أن ما شهدته مصر من عدم استقرار خلال السنوات الماضية، تزامن مع الأزمة الاقتصادية التي عانت منها أسبانيا، مما كان له تأثير سلبي على معدلات نمو العلاقات الاقتصادية تجاريًا واستثماريًا.

وتابع ''ومع تغير هذا الوضع الآن فإن مجلس الأعمال سيعمل جاهدًا لدعم وتطوير مجالات التعاون الحالية، مع إضافة قطاعات أخرى خاصة التي تمتلك فيها مزايا نسبية مثل الكيماويات والأسمدة والصناعات الغذائية والجلدية والأجهزة الكهربائية والمفروشات المنزلية والمنسوجات والملابس الجاهزة، بجانب القطاعات الواعدة مثل الصناعات الدوائية والخدمات السياحية''.

وأوضح رئيس المجلس، أن حجم التبادل التجاري بلغ نحو 1.6 مليار يورو خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر من 2014 منها 600 مليون يورو صادرات مصرية لأسبانيا، بالإضافة إلى الاستثمارات الأسبانية في مصر التي يتركز 90 بالمئة منها في القطاع الصناعي والباقي موزع على قطاعات السياحة والمقاولات والاستشارات المالية.

ومن جانبه، أعلن الدكتور شريف الجبلي عضو المجلس ورئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، عن تنظيم زيارة لأسبانيا لوفد من رجال الأعمال المصريين بقطاعي التجارة والصناعة يوم 8 مايو المقبل، للبناء على نتائج زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمدريد.

وأوضح أن الوفد المصري سيركز خلال الزيارة على عقد شراكات استثمارية مع الجانب الأسباني، خاصة أن مصر تمتلك الكثير من الموارد من المواد الخام التي يمكن الاستفادة منها في إقامة مشروعات مشتركة للتصدير للسوق الأسبانية.

وأشار إلى أن هناك طلب متزايد في السوق الأسبانية على أنواع معينة من الأسمدة تسمى المتخصصة، والتي تفيد أكثر محاصيل الفاكهة والخضراوات ويمكن إنتاجها بمصر وتوجه للتصدير لأسبانيا.

وأكد أن مجتمع الأعمال الأسباني يدرك حجم الفرص الاستثمارية بالسوق المصرية، التي تمكن المستثمرين بها من التعامل مع أسواق يزيد عدد سكانها عن المليار نسمة دون حواجز جمركية أو ضريبية.

 

وقال إن هناك فرص واعدة لقطاع الكيماويات والأسمدة لخدمة القطاع الزراعي الأفريقي، الذي يشهد توسع كبير الفترة الحالية خاصة في كينيا وأثيوبيا وتنزانيا، وهو ما يزيد الطلب على الأسمدة والكيماويات المستخدمة في الزراعة كالمبيدات الحشرية والمخصبات الأخرى.

كما أكد المهندس سعيد أحمد رئيس المجلس التصديري للمفروشات، إن السوق الأسبانية يمتلك فرص كبيرة لنمو صادرات الصناعات النسجية، حيث يتمتع القطن المصري بطلب كبير وسمعة عالية هناك ما يتيح لمصر مضاعفة حجم صادراتها، خاصة وأن أسبانيا عضو في الاتحاد الأوروبي، وبالتالي نتمتع بمزايا ضريبية وجمركية هناك بفضل اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية.

وقال إن زيارة الرئيس لمدريد لاشك ستسهم في تعزيز علاقات التعاون التجاري والاستثماري والاقتصادي عمومًا مع أسبانيا، خاصة وأن منطقة اليورو مرشحة لموجة قوية من النمو الاقتصادي خلال الفترة المقبلة لتتجاوز أزمتها المالية العنيفة.

ومن جانبه، شدد أحمد الجباس عضو مجلس الأعمال المصري الأسباني، على ضرورة الاستفادة من الخبرات الأسبانية لتطوير قطاعي دباغة الجلود والمنتجات الجلدية بمصر، سواء من خلال إدخال سلالات جديدة لإكثار الثروة الحيوانية المصرية، حيث يتمتع الجلد الأسباني بجودة عالية أو من خلال التعاون في مجالات التدريب ونقل التكنولوجيا.

وأشار إلى أن المجلس سيعمل خلال الفترة المقبلة على تعزيز التعاون المشترك في القطاعات التي تحتاجها مصر لدعم نمو الاقتصاد المصري وحسن الاستفادة من إمكانياته الضخمة.

ومن ناحية أخرى، اجتمع الجانب المصري لمجلس الأعمال مع السفير الأسباني بالقاهرة ارترو افيللو، حيث أكد أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبلاده نهاية الشهر الحالي ستفتح آفاقًا جديدة لتنمية علاقات مصر وأسبانيا.

وقال إن الحكومة الأسبانية تتطلع لتحقيق نتائج إيجابية من هذه الزيارة على المستوي السياسي والاقتصادي، بما يرقى للامكانيات والطاقات الاقتصادية التي تمتلكها البلدين، لافتًا إلى أن العلاقات الاقتصادية الراهنة لا تعكس حقيقة حجم تلك القدرات والامكانيات ولا العلاقات التاريخية التي تربط البلدين.

وأضاف السفير الأسباني، أنه سيتم الإعلان عن تشكيل الجانب الأسباني في مجلس الأعمال المشترك خلال زيارة الرئيس السيسي، وبذلك يكتمل أعضاء المجلس ليبدأ في تنفيذ مهمته في الارتقاء بالعلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وأسبانيا.

 

فيديو قد يعجبك: