إعلان

عمران: لائحة قانون ضريبة الدخل بها مواد أنا كرئيس للبورصة لا أفهمها

07:01 م الثلاثاء 21 أبريل 2015

محمد عمران رئيس البورصة المصرية

كتب - مصطفى عيد:

قال محمد عمران رئيس البورصة المصرية إن فرض ضريبة على أرباح البورصة ليس سببًا في حد ذاته في ما يحدث حاليًا من انخفاضات سواء في المؤشرات أو أسعار الأسهم أو قيم التداولات، وإنما السبب وراء ما يحدث هو الطريقة التي يتم بها تحصيل هذه الضريبة بالإضافة إلى طريقة التعامل مع المستثمرين الأجانب.

وأضاف عمران خلال مؤتمر المال والتمويل الحادي عشر اليوم الثلائاء- حضره محرر مصراوي - أن ذلك يحدث في الوقت الذي أعلنت فيه السعودية فتح بورصتها أمام المستثمرين الأجانب، وإلغاء الكويت الضرائب على تعاملات البورصة.

ولفت إلى أن تأخر صدور اللائحة التنفيذية للضريبة على الدخل لمدة وصلت إلى 10 أشهر كان أمر سيئًا، وعندما تم إصدار اللائحة التنفيذية خلال الفترة القريبة الماضية اتضح أن بها مواد هو كرئيس البورصة لا يفهمها وبالتالي هناك مواد بها غير واضحة أو مفهومة للمستثمرين.

وأوضح عمران أن انخفاض أسعار الأسهم لا يزعجه بقدر تأثير فرض الضريبة على الاقتصاد الحقيقي وعلى أداء البورصة لدورها الرئيسي كممول للشركات والمشروعات، مبديًا قلقه من مدى قدرة السوق على استيعاب الأطروحات المتوقعة خلال الفترة المقبلة في ظل انخفاض قيم التداول في الفترة الحالية.

وأشار إلى أن معدلات النمو التي تحتاج مصر لتحقيقها خلال السنوات المقبلة بقيم تتراوح ما بين 5 إلى 6 بالمئة، تحتاج إلى معدلات استثمار تصل إلى نحو 28 و30 بالمئة وبالتالي هذه المشروعات في حاجة تحتاح إلى قيام البورصة بدورها الحقيقي خلال الفترة المقبلة من خلال تمويلها وهو ما يجعل الوضع الحالي يوحي بالقلق والقياس الحقيقي في ذلك هو انخفاض قيم التداول.

وقال عمران إنه تم قيد 6 شركات خلال الربع الأول من عام 2015 بإجمالي رؤوس أموال بلغ 4 مليارات جنيه وهو ضعف رؤوس أموال الشركات التي تم قيدها في عام 2014 بأكمله والتي يبلغ عددها 13 شركة منها 10 شركات تم قيدها في الربع الأخير من العام، كما قام ثلث الشركات المقيدة بالبورصة خلال عام 2014 بزيادة رؤوس أموالها بقيمة 10.9 مليار جنيه.

وأضاف أنه كان يتوقع بعد ما تحقق في البورصة المصرية خلال عام 2014 من إنجازات وقيد شركات أن تصل أحجام التداول إلى 5 أضعاف ما هي عليه حاليًا بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأسهم.

فيديو قد يعجبك: