إعلان

مصر تتعاقد على شراء 300 ألف طن قمح مستورد

10:42 ص الأحد 19 أبريل 2015

محصول القمح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن هيئة السلع التموينية بالوزارة تعاقدت على استيراد 300 ألف طن قمح فرنسي وروسي وروماني لإنتاج الخبز البلدي والفينو المدعم من خلال مناقصة عالمية رقم 24 في موازنة العام المالي الحالي والتي شاركت فيها عدة شركات محلية ودولية.

وقالت الوزارة خلال بيان لها اليوم الأحد - تلقى مصراوي نسخة منه - إن الكميات تم شراؤها بمتوسط سعر 221 دولار و39 سنتًا للطن على أن يتم التوريد من يوم 5 من شهر يونيو المقبل ولمدة 10 أيام.

وأكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين أن الكميات تتضمن 180 ألف طن فرنسي، و60 ألف طن روسي، و60 ألف طن روماني، وأن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح حاليًا يكفي حتى نهاية شهر مايو المقبل.

وأشار إلى أن الوزارة تقوم باستيراد الأقماح من عدة دول عن طريق البورصات العالمية وليس دولة بعينها حيث يتم الاستيراد من روسيا ورومانيا وكندا وفرنسا والأرجنتين وأمريكا وأوكرانيا وغيرها، وأنه يتم إرساء المناقصة علي العروض الأكثر جودة والأقل سعرًا.

وقال الوزير إن جميع الأقماح المستوردة لا تدخل البلاد إلا بعد فحصها في موانئ الشحن من قبل شركات مراجعة عالمية، كما يتم فحصها من خلال لجان فنية في الموانئ المصرية.

وأضاف أن عمليات توريد القمح المحلي من المزارعين والتجار التي بدأت الأسبوع الماضي رسميًا تسير بمعدلات جيدة - دون أن يذكر الكمية الموردة حتى الآن - حيث أن سعر التوريد هو 420 جنيه للأردب وهو سعر مشجع للفلاحين وتدعيمًا لهم، وأنه من المتوقع استلام 3.7 مليون طن مما يؤدي إلى زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من القمح حتى شهر أكتوبر المقبل.

فيديو قد يعجبك: