إعلان

الضرائب تحصل 4.5 مليون جنيه من مذيعة برامج بعد اكتشاف عقدها الحقيقي

02:56 م الخميس 05 مارس 2015

مصلحة الضرائب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

قال محمد صلاح رئيس مأمورية المهن الحرة أول القاهرة بمصلحة الضرائب، إن المأمورية أحالت خلال الفترة الأخيرة عددًا من أصحاب المهن الحرة لمكافحة التهرب الضريبي.

وكشف ''صلاح'' عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه، عن قيام مأمورية مهن حرة أول القاهرة، بتجميع بيانات كثيرة عن أعمال أصحاب المهن الحرة المقيدين بالمأمورية، مما أسهم في تكوين قاعدة معلومات مدققة عن أنشطة كبار مزاولي المهن الحرة وذلك للاستعانة بها في التحقق من صحة الإقرارات الضريبية المقدمة لها.

وأضاف أنه بفضل هذه القاعدة من البيانات، تم تحصيل نحو 4.5 مليون جنيه من إحدى مقدمات البرامج الفنية على إحدى الفضائيات بعد الحصول على عقدها الحقيقي مع القناة.

وأشار رئيس مأمورية المهن الحرة أول القاهرة، إلى أن قوافل التوعية التي ترسلها المأمورية لتجمعات أصحاب المهن الحرة مثل المستشفيات الكبرى والنقابات المهنية، تركز على شرح مزايا قانون الضرائب وما يتضمنه من تيسيرات ضريبية، إلى جانب الضوابط التي وضعها للتأكد من حقيقة قيمة الدخل السنوي لأصحاب المهن الحرة.

وأضاف محمد صلاح، أنه يتم توعيتهم كذلك بما ينص عليه قانون الضرائب من عقوبات في حالة التهرب، أو تقديم إقرار يتضمن معلومات غير صحيحة.

ومن جانبها، أوضحت سميرة فرج وكيل وزارة المالية، أنه تم تفعيل الحصر على الطبيعة داخل المأموريات عن طريق حملات داخل مراكز الدروس الخصوصية، وكذلك تم التعاون مع جهاز المجتمعات العمرانية مثل جهاز مدينة التجمع الخامس، والذي ساهم بشكل كبير في الحصول على البيانات المطلوب تدقيقها وزيادة أعداد الممولين بشكل كبير من المهندسين.

وأشارت إلى أن المأموريات تلجأ إلى الجهات والهيئات المختلفة لتذليل الصعوبات التي تواجهها الإدارة الضريبية عند محاسبة أصحاب المهن الحرة، والتي تتمثل في عدم كفاية البيانات والمعلومات الخاصة بنشاط المهن الحرة، كما أن نسبة الالتزام الطوعي بسداد الضريبة المستحقة لا تزال ضعيفة.

وأضافت أن أكثر الفئات حرصًا على تقديم الإقرارات الضريبية بين أصحاب المهن الحرة طبقاً لإحصائيات عام 2013 بمأمورية المهن الحرة ثان هم الأطباء بنسبة 48 بالمئة من إجمالي حصيلة المهن الحرة للمأمورية، يليهم المحامون بنسبة 16 بالمئة، ثم المهندسين بنسبة 11 بالمئة من إجمالي الحصيلة، ثم الفنانين بنسبة 8 بالمئة، ثم الخبراء بنسبة 6 بالمئة، ثم المحاسبين بنسبة 5 بالمئة، ثم المدرسين بنسبة 1.16 بالمئة.

وأوضحت سميرة فرج، أن حصيلة الضرائب زادت بنسبه 22 بالمئة عن عام 2012 مما يؤكد زيادة الالتزام الطوعي لشريحة كبيرة من الخاضعين للضريبة، ولكن الحصيلة لم تحقق حتى الآن النتائج المرجوة والمستهدفة.

 

 

فيديو قد يعجبك: