إعلان

مصر توقع اتفاقيتين بشأن أضخم مشروع لاستخراج الغاز الطبيعي

01:38 م الخميس 05 مارس 2015

مصر توقع اتفاقيتين بشأن مشروع لاستخراج الغاز الطبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وقع المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية تعديلًا لاتفاقيتين بتروليتين لتنمية حقول غاز شمال الإسكندرية وغرب البحر المتوسط بالمياه العميقة بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركتي بريتش بتروليم البريطانية (بي بي)، وآر دبليو إي ديا الألمانية.

ووفقًا لبيان لوزارة البترول اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، قال وزير البترول عقب توقيع الاتفاقيتين إن هذا المشروع يعد الأضخم في مجال صناعة البترول والغاز، وسيسهم بشكل رئيسي في زيادة إنتاج مصر وتأمين احتياجاتها من الغاز الطبيعي حيث تمثل طاقة إنتاج المشروع حوالي ما بين 1 إلى 1.2 مليار قدم مكعب يومياً، وهو يمثل 25 بالمئة من إنتاج مصر الحالي من الغاز الطبيعي.

وأضاف الوزير أن المشروع سيسهم في سد الفجوة الحالية بين الاستهلاك المحلي والإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي، منوهًا إلى أنه سيتم الاستفادة من فائض تسهيلات إنتاج الغاز بشركتي البرلس ورشيد للبترول بما يحقق قيمة مضافة لأصول قطاع البترول.

ووقع الاتفاقيتين المهندس طارق الملا الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندس هشام مكاوي الرئيس الإقليمي لشركة بي بي شمال أفريقيا، والدكتور هانس هيرمان إيكه مدير عام شركة ديا مصر.

ومن جانبه، أشار المهندس هشام مكاوي إلى أن هذا المشروع يعد من أكبر المشروعات الاستراتيجية لزيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي حيث تتعاون شركتي بي بي وآر دبليو إي ديا الألمانية في ضخ أكثر من 12 مليار دولار لهذا المشروع العملاق.

ونوه إلى أن المرحلة الأولى تتضمن تنمية 5 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، و55 مليون برميل مكافئ من المتكثفات، وأنه من المتوقع أن يبدأ المشروع في الإنتاج في عام 2017.

لتعرف أكثر عن عالم الاقتصاد .. اشترك في خدمة الرسائل الاقتصادية القصيرة ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: