إعلان

هل يؤثر تأجيل انتخابات البرلمان على المشاركة في المؤتمر الاقتصادي؟

05:03 م الثلاثاء 03 مارس 2015

فخري الفقي الخبير الاقتصادي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - إيمان منصور:

نفى خبراء الاقتصاد تأثير تأجيل الانتخابات البرلمانية على مشاركة المستثمرين في مؤتمر القمة الاقتصادية العالمية في 13 إلى 15 مارس الحالي بشرم الشيخ، مؤكدين أن هذا القرار يؤكد أن مصر دولة مؤسسات وتحترم القضاء والقانون.

واعتمدت الحكومة المصرية في ترويجها للمؤتمر الاقتصادي في المناسبات المختلفة الداخلية والخارجية على اقتراب موعد انتخابات مجلس النواب من ضمن العوامل التي تسعى لإقناع المستثمرين من خلالها للمشاركة بالمؤتمر والاستثمار في مصر في إطار إتمام خارطة الطريق السياسية ولكن تسبب قرار للمحكمة الدستورية في تأجيل الانتخابات لشهر على الأقل عن موعدها المحدد.

قرار صائب

ومن جانبه، قال فخري الفقي الخبير الاقتصادي إن تأجيل الانتخابات البرلمانية ليس لها تأثير على المؤتمر الاقتصادي العالمي، ولابد أن يعي الجميع الفرق بين التأجيل والإلغاء.

وأضاف الفقي خلال اتصال هاتفي مع مصراوي أن تأجيل الانتخابات قرار صائب حيث أنه ليس من الصواب الاستمرار في انتخاب البرلمان وانعقاده رغم العوار والارتباك الموجود في المشهد السياسي، ثم بعد ذلك يتم الطعن في دستوريته وإلغاءه وبالتالي إلغاء القوانين التي تم تشريعها.

وتابع: ''ومن هنا نعرف أن هذا التأجيل لن يؤثر على المستثمر الذي سيدرك حين ذاك بأن الدولة تحترم القانون، وتمنع معاناة المستثمر فيما بعد من تعرضه لإلغاء القوانين الذي استثمر على أساسها''.

وتوقع الفقي أن يوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته بالمؤتمر لماذا تم تأجيل الانتخابات.

حكم قضائي

وفي سياق متصل، أوضح رشاد عبده الخبير الاقتصادي أن تأجيل الانتخابات لن يكون له أي تأثير على المستثمرين الذين سيشاركون في المؤتمر الاقتصادي حيث أنه تم بناءً على حكم قضائي وليس عن طريق رئيس الجمهورية، بما يؤكد على أن مصر دولة مؤسسات تحترم القضاء والقانون، ولكن إذا كان التأجيل عبر قرار صادر من رئاسة الجمهورية كان من الممكن أن يشكل ذلك خطرًا على الاستثمار.

وأضاف عبده أن احترام الدولة للقضاء والقانون أكبر تأكيد على زيادة الثقة للمستثمر وضمان لحقوقه، ولذلك طالب الرئيس السيسي بمعالجة قانون الانتخابات خلال شهر واحد حتى يتم إجراءها في أقرب فرصة.

ولفت إلى أنه بالرغم من صدور القرار منذ 3 أيام لم يعتذر أي مستثمر حتى الآن عن حضور المؤتمر.

أثر إيجابي

وقال الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط خلال تصريحات تليفزيونية أمس الاثنين إن حكم المحكمة الدستورية بعدم دستورية إحدى مواد قانون الانتخابات لن يكون له تأثير مباشر على القمة الاقتصادية، منوهًا إلى أن بيان الرئاسة أكد على ضرورة الانتهاء من التعديلات المطلوبة في مدى زمني لمدة شهر حتى لا يتأخر على البرنامج المعلن عنه.

ومن ناحيته، أوضح اتحاد الصناعات في بيان له أمس الاثنين أن تأجيل الانتخابات النيابية لن يؤثر سلبًا على المؤتمر الاقتصادي المزمع إقامته خلال هذا الشهر بشرم الشيخ، وأنه لن يؤثر على جذب الاستثمارات الخارجية، وسيترك أثرًا إيجابيًا يؤكد جدية الدولة، واحترامها للقضاء والقانون والدستور.

وقال المهندس محمد السويدي رئيس الاتحاد: ''تأجيل الانتخابات لن يؤثر سلبًا لدى المستثمرين، وأن حكم الدستورية الصادر يمثل فرصة للتأكد من التزام الحكومة بأحكام القضاء''.

لتعرف أكثر عن عالم الاقتصاد .. اشترك في خدمة الرسائل الاقتصادية القصيرة ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: