إعلان

الحكومة توضح حقيقة التبكير في زيادة أسعار المواد البترولية

06:25 م الأحد 01 مارس 2015

هاني قدري دميان وزير المالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

نفى هاني قدري دميان وزير المالية، صدور أي تصريحات رسمية عن وزارة المالية، بشأن التبكير في زيادة أسعار المواد البترولية.

وقال ''دميان'' عبر بيان للمالية تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأحد، إن وزارة المالية لا يصدر عنها أية تصريحات منسوبة لمصادر مجهلة، وبالتالي لا يعتد بها.

وأوضح وزير المالية أن خطة الدولة في التخارج من دعم الطاقة والتي سبق إعلانها لا تعتمد فقط على زيادات سعرية، وإنما من خلال عدد من المحاور والآليات، تتضمن تنويع مصادر الطاقة إلى مصادر أقل تكلفة، وتحجيم التهريب والسيطرة على نظم التوزيع من خلال منظومة الكروت الذكية، والانتقال التدريجي للمعدات ووسائل النقل الأقل استخداماً للطاقة.

وأكد وزير المالية أنه لا حديث مطلقاً حول توقيتات في هذا الشأن، وإن كانت الحكومة سبق وأن أعلنت اعتزامها على التخارج من دعم الطاقة على مدى زمني 5 سنوات، مع الإبقاء على الطاقة الموجهة للفئات الأقل دخلاً.

وكانت عدة دراسات، أكدت أن المستفيد من دعم الطاقة هي الفئات الأعلى دخلًا في الوقت الذي تعاني فيه الخدمات العامة من نقص اعتماداتها.

وعلى جانب آخر، أكد الوزير أن الزيادة الأخيرة في أسعار السجائر موجهة في الأساس لتمويل الخدمات الصحية وبعض المشروعات الاستثمارية ذات المكون الاجتماعي المرتفع، مشيراً إلى أنه لا يوجد أي علاقة أو ترابط بين الزيادات التي جرت في السجائر وأسعار أي سلع أخرى لها من قريب أو من بعيد.

 

لتعرف أكثر عن عالم الاقتصاد .. اشترك في خدمة الرسائل الاقتصادية القصيرة ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: